المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شكري أنيس فاخوري يقاوم بالأدوات نفسها . "إسمها.. لا" تجتاحه ذاكرة "العاصفة" أم لا ؟
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2000

بين الفتاة الفقيرة والشاب الغنيّ تنشأ العلاقة العاطفية بالمصادفة المرصودة، ويتجه بها الكاتب شكري أنيس فاخوري في اتجاهات مختلفة لا يدري هو، من الآن، الى أين، وكيف ستستقرّ، وما هي الظروف التي ستسيّرها، وإن يكن هو يدري، ومعه المخرج ألبير كيلو، ان عدد الحلقات لن يكون أقلّ من عدد حلقات "العاصفة" التي هبّت مرتين أولاً، ثم على النساء ثانياً، وها هي تهبّ على التي "اسمها... لا" مع تصوّر يريد ألاّ يحدث في المسلسل الجديد تكرار لما سبق، لا من حيث الوجوه، ولا من حيث المضمون، ولا من حيث الشخصيات. ذلك ان هذا النوع من التكرار يمكن أن يقتل جاذبية المتابعة لمسلسل جديد يفترض به جديداً في كل شيء، أو هكذا يوح الينا.
فالكاتب فاخوري الذي يعتبر أحد أبرز نجوم الكتابة للتلفزيون في السنوات الأخيرة، استطاع أن يؤسّس حضوراً جدياً في هذا المجال الفني غير الحافل بأسماء كبيرة، على الأقل في مرحلة ما بعد الحرب اللبنانية، أي مرحلة عودة عجلة الانتاج المكثّف. وعلى رغم شعور المتابعين بأن مسلسلات فاخوري متشعبة طبيعياً تارة، واصطناعياً طوراً، وتارة تحتشد فيها الصور الانسانية العميقة في سناريو متماسك، وطوراً يعتريها ركود، فإن بعض تلك الايجابيات ينمو في حركة داخلية تتغلغل في ثنايا النص والحوار الساخن، وبعض تلك النواقص يحاول أن يتفشى فلا يغشى العمل ككل. ومن هنا تبدو قدرة فاخوري على التأليف، أي على الخيال، مفتوحة على احتمالات شتّى، تظل تستمدّ نضارة من تجربة مثقفة لكاتب لا يستكين.
في المسلسل الجديد "اسمها... لا" لا يُخفى على أحد ان تلفزيون لبنان، وهو الجهة المنتجة، يعاني ضعفاً في الإمكانات المادية، لكن هذا التلفزيون، بحكم الخبرة الطويلة، يكاد يخلق من اللاشيء شيئاً، ما يعطي انطباعاً بأن خلف تلك الحركة الانتاجية إرادة لا تؤمن بالقناعة والاستسلام، وبهذا يغالب ديكور "اسمها... لا" ذاكرة الجمهور حتى لا يردّه الى ديكور "العاصفة"، ويجتهد مهندس الديكور الذي صمّم الديكورين بالأدوات نفسها، وربما بالشخصيات نفسها تقريباً كنصّ، من أجل أن يكون أميناً على التغيير، والتغيير ضروري في هذه الحال لأن المسافة الفاصلة بين "العاصفة" الأولى والثانية و"اسمها... لا" ليست كافية ليتحرّر ذهن المشاهد من المقارنة.
وهكذا، فإن شكري أنيس فاخوري مدعوّ الى أن يتحرّر هو أولاً من ارتباطه العضوي بالتجربتين الماضيتين اللتين جعلتا له اسلوباً خاصاً لا يقوى على مقاومة سحره المستبد وهذا التحرر، الواعي دوره ووجوده، كفيل بكتابة صفحة جديدة ينتظر تلفزيون لبنان أن يكسبها من فاخوري، وينتظر فاخوري في المقابل، أن يكوِّنها لنفسه فيرى نفسه وقد ارتدت شكلاً آخر بأبعاد اخرى لا يستقيم نصٌّ جديد من دونها، وإلاّ فهذا النص استعادة أو في أكثر الاحتمالات تنويع لا ينوِّع... كما قيلَ ملحٌ لا يملِّح!
أمام شكري أنيس فاخوري ان يخرج، تدريجاً أو دفعة واحدة، من الاستقرار على صورة محددة فرضتها كتاباته السابقة. والخروج يكون في اجتراح شخصيات أخرى ليس من الضروري أن تكون مما عرفنا منه من قبل. فخلق شخصيات جديدة، في ملامحها النفسيّة، وفي طبيعة تصرفاتها، وفي نطاق عملها، وفي شبكة علاقاتها مع ما ومن حولها، يعتق "اسمها... لا" مما يُخاف أن يقع فيه.
وفاخوري، قادر على هذا الصنيع، حتى من دون أن تُوظَّف له مقومات انتاجية كبيرة، وقد اعتاد العمل تحت شعار ليس بالامكان "أكبر" مما كان في مرحلة كان فيها تلفزيون لبنان تحت خط الفقر بدرجات، فكيف إذا كان في المرحلة الحاضرة وقد صعد من تحت الخطّ نحو بعض الضوء المتاح؟
وبقدر ما يردنا "مكان" المسلسل الجديد "اسمها...لا" الى "مكان" المسلسل "العاصفة" الثنائية، نقترب من الملل في الصورة، والصورة المملّة قاتلة في التلفزيون، وبقدر ما نبتعد عن ذلك "المكان" وعن ذلك "الزمان" وعن تلك "الشخصيات"، ندنو من جماليّة قيل ان الشاشة الفضية لا تشبع منها، والقول صادق تماماً.
بداية "اسمها... لا" سعت الى الاختلاف، وحققت مسعى طيباً، إلاّ أن الثورة على الذات، تعصم من خطأ غير إرادي أو من أخطاء "اضطرارية" مغلّفة بتبريرات لا تفيد.
وختاماً لا بد من الاشارة الى الوجوه اللافتة التي يحفل بها المسلسل وفي طليعتها مجدي مشموشي وكارول سماحة وكارمن لبّس... وقد أضفى حضور هؤلاء طابعاً خاصاً على المسلسل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.