المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على طريق مونديال 2002 : ايران والامارات في الفصل الأول من الملحق ... وخاتمي يؤكد أن رياضة بلاده بحاجة الى "نفضة"
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2001

طهران، بوينس ايرس - أ ف ب - اعرب الرئيس الايراني محمد خاتمي عن استيائه لخسارة منتخب بلاده لكرة القدم غير المنتظرة امام نظيره البحريني 1-3 الاحد الماضي في المنامة ضمن الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة الآسيوية الاولى المؤهلة لمونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معاً.
وقال خاتمي رداً على اسئلة الصحافيين "لم يكن منتخبنا في مستواه الجيد نفسياً واتمنى ان يتدارك الموقف في المباريات المقبلة"، مضيفاً ان "الرياضة الايرانية بحاجة الى اعادة تنظيم شامل"... وانتقد احداث الشغب التي اندلعت في اليومين الاخيرين بين مواطنيه وقوات الامن، خصوصاً بعد نهاية المباراة ضد البحرين.
وتستضيف ايران المحبطة الامارات اليوم على استاد ازادي في طهران في مباراة الذهاب من الملحق الآسيوي على ان تحل ضيفة عليها في 31 الجاري إياباً لتحديد من سيكمل منهما المشوار في التصفيات المؤهلة للنهائيات.
ويخوض الفائز من الامارات وايران ملحقاً آخر مع منتخب جمهورية ايرلندا ثاني المجموعة الاوروبية الثانية ذهاباً وإياباً ايضاً لتحديد المتأهل.
وفي حين ان منتخب ايران الحالي يضم عدداً كبيراً من اللاعبين الذين خاضوا عام 1998 نهائيات مونديال فرنسا، فان المخضرم زهير بخيت، الذي لعب احتياطياً في بعض مباريات الدور الثاني وسجل هدفاً في مباراته الاولى امام اوزبكستان، هو الوحيد من المنتخب الاماراتي الذي لعب في مونديال 1990.
وتعرض الكرواتي ميروسلاف بلازيفيتش مدرب ايران الى انتقادات حادة ربما لم يواجهها في تاريخه الكروي حتى الآن لأنه سبق ان اطلق تصريحات اهلت ايران قبل الجولة الاخيرة قبل ان تحصل الصدمة امام البحرين في مباراة لم يقدم فيها الايرانيون ما يشفع لاسمائهم اللامعة وتاريخهم العريق.
وسيفقد المنتخب الايراني عنصراً مؤثراً اليوم هو الهداف علي دائي شريك السعودي عبدالله الشيحان في صدارة الهدافين برصيد خمسة اهداف لكل منهما لأنه نال الانذار الثاني امام البحرين.
وسيشكل غياب دائي ضربة قوية للمنتخب الايراني الذي سيسعى جاهداً لنفض غبار الهزيمة عنه علّه يلحق بركب المنتخبات المتأهلة للنهائيات، خصوصاً ان دائي سجل نصف اهداف ايران في الدور الثاني.
ويغيب ايضاً علي رضا وحيدي وسيروس دين محمدي بسبب طردهما في المباراة المشهودة امام البحرين.
في الجهة المقابلة، استعد المنتخب الاماراتي بهدوء بعد انتزاعه المركز الثاني للمجموعة الثانية، وارتاح لاعبوه اكثر لأنهم حسموا الموقف الجمعة الماضي بينما انتظر الايرانيون حتى الاحد قبل ان يتلقوا الصفعة امام البحرين التي ستطغى ذيولها على مباراتي الملحق. واياً كانت رغبة الهولندي تيني ريخس مدرب الامارات الذي فضل "مواجهة السعودية على ايران في الملحق"، فان الواقع لا يعترف بالرغبات والامنيات، وعليه ان يعد العدة للقاء المرتقب مع ايران ومحاولة الإفادة من الظروف التي يمر بها منتخبها لأنها فرصة ثمينة يمكنه ان يقطع من خلالها نصف الطريق الى الملحق الثاني مع جمهورية ايرلندا.
وبرهن منتخب الامارات، الذي غير مدربه في التصفيات فاسند المهمة الى ريخس بدلاً من عبدالله الصقر، انه قادر على المنافسة حيث عرف كيف يغير وجهته والعودة الى المراكز الاولى من جديد، لأنه في منتصف التصفيات كان بعيداً من ان يطمح الى انهائها في المركز الثاني.
واكد ريخس ان المنتخب "جاهز لمباراة الذهاب مع ايران وان الاستعدادات جيدة وفق البرنامج الموضوع من قبل الجهازين الفني والاداري"، مضيفاًً "اننا نراهن دائماً على المعنويات المرتفعة للاعبين التي ستكون زادنا في اللقاء المرتقب في طهران". واوضح "لم اضع التشكيلة النهائية بعد، لكنني شاهدت شريطين مسجلين للمنتخب الايراني وسأختار العناصر الاساسية لمواجهته على اساسهما". واشار الى انه يعرف الكثير عن المنتخب الايراني وانه يضع في حساباته الجمهور الكبير الذي سيحضر الى استاد ازادي، مقللاً من اهمية غياب ثلاثة لاعبين ايرانيين عن المباراة "لأن لدى ايران البدائل المناسبة".
اميركا الجنوبية
استدعى مدرب منتخب الارجنتين مارتشيلو بيلسا 19 لاعباً الى التشكيلة التي اعلنها لمواجهة بيرو في 7 تشرين الثاني نوفمبر المقبل في بوينس ايرس ضمن الجولة السابعة عشرة قبل الاخيرة من تصفيات اميركا الجنوبية.
واستبعد بيلسا مهاجم لاتسيو هرنان كريسبو البعيد عن مستواه في مطلع الموسم الحالي، في حين استدعى زميله في الفريق كلاوديو لوبيز.
يذكر ان الارجنتين ضمنت مقعداً لها في النهائيات، وهي تتصدر ترتيب التصفيات الاميركية الجنوبية برصيد 39 نقطة. وتتأهل المنتخبات الاربعة الاولى الى النهائيات مباشرة، فيما يلعب صاحب المركز الخامس ذهاباً وإياباً مع استراليا بطلة اوقيانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.