تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باول اكد للرئيس الفلسطيني استعداد واشنطن لمتابعة عملية السلام "بتوازن" . عرفات يلتقي باراك على هامش منتدى دافوس ومستشار له يجتمع مع ممثلين لشارون في فيينا
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2001

في معركة انتخابية محورها عملية التفاوض مع الفلسطينيين، أثار الكشف عن اجتماع سري جرى بين مستشاري زعيم مرشح حزب ليكود اليميني المتشدد ارييل شارون ومستشار للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في العاصمة النمساوية ضجة سياسية في اسرائيل سعى معسكر منافسه ايهود باراك الى توظيفها لصالح الاخير الذي ينوي في ما يبدو الاجتماع مع عرفات في دافوس الاحد المقبل.
أكدت مصادر فلسطينية واسرائيلية عقد اللقاء الذي جرى في فندق "انتركونتينتال" في فيينا بين فريق اسرائيلي ضم نجل شارون، أومري، ومدير وزارة الخارجية الاسرائيلي السابق ايتان بنتسور احد اركان حملة شارون الانتخابية والمحامي دوف ويزغلاس وبن محمد رشيد الملقب خالد سلام مستشار عرفات صاحب كازينو اريحا الذي تديره شركة نمساوية.
ونفى شارون ان يكون هدف اللقاء مناقشة مستقبل الكازينو في حال فوزه في الانتخابات. وقال ان اللقاء تم بناء على طلب الفلسطينيين الذين طالبوا ب"اتصال وليس مفاوضات". واضاف في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية: "لم يكن هناك نقاش حول موضوع الكازينو. لم تجر مفاوضات، كان هناك لقاء طالبوا فيه بمعرفة موقفي. على الاغلب ان عرفات يقرأ استطلاعات الرأي"، في اشارة الى نتائج استطلاعات الرأي العام الاسرائيلي التي تؤكد تفوقه بنحو 20 نقطة على منافسه رئيس الحكومة الاسرائيلي المستقيل ايهود باراك.
وكان شارون اشار في تصريحات سابقة الى وجود اتصالات مع "مسؤولين كبار" في السلطة الفلسطينية. وقال في الاطار ذاته انه سيجري "مفاوضات فورية مع الفلسطينيين لاحراز تسوية" مضيفا انه يعارض خطة الفصل. واوضح: "اننا نستطيع ان نعيش مع العرب. حتى لو لم يكن ذلك سهلا فهو ممكن...ان تسوية اللاحرب اكثر واقعية من اتفاق سلام". وحاول موشيه ارينز من اقطاب حزب ليكود الدفاع عن شارون مؤكدا ان "هناك فرقا كبيرا بين الاتصالات والمفاوضات".
غير ان الوزير يوسي سريد زعيم حزب ميرتس اليساري احد اقطاب معسكر باراك عقب على اللقاء بسخرية وقال انه يفهم الان ان "من المسموح اجراء اتصالات مع الفلسطينيين في ظل اطلاق النار"، في اشارة الى انتقادات شارون المتكررة في حملته الانتخابية لقرار باراك مواصلة المفاوضات مع الفلسطينيين في منتجع طابا المصري في ظل الانتفاضة الفلسطينية.
وتابع: "اذا فحصنا جيدا هذا اللقاء، سنجد ان السبب الرئيس هو الكازينو...من غير المسموح اجراء مفاوضات في طابا لانقاذ ارواح ولكن من المسموح ان تجري لقاءات من اجل الكازينو".
ونفى السفير الفلسطيني في فيينا من جهته ان يكون لقاء رشيد اجتماعا سياسيا. وقال في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية ان رشيد وصل الى فيينا من دون اعلام السفارة الفلسطينية وان الفلسطينيين لم يصلوا الى درجة من التدني لاجراء مفاوضات سياسية بناء على دعوة من شركة "اوستريا كازينو" النمساوية.
ومن موقع اليائس، ما زال باراك يتشبث بمواصلة العملية التفاوضية مع الفلسطينيين الى ما قبل اجراء الانتخابات باسبوع واحد لاقناع الناخبين ان باستطاعته ابرام اتفاق معهم في النهاية. وفي هذا الاطار، اكدت مصادر في مكتبه انه قرر التوجه الى دافوس ولقاء عرفات على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه سويسرا والذي بدأت اعماله امس الخميس.
واستبعد الفلسطينيون والاسرائيليون مجددا امكانية التوصل الى اتفاق شامل قبل يوم الاثنين المقبل الموعد الذي تقرر وقف المفاوضات فيه بسبب اقتراب موعد الانتخابات على رئاسة الحكومة في اسرائيل.
وقال باراك في اجتماع انتخابي في تل ابيب انه لا يعتقد انه سيكون هناك اتفاق قبل الانتخابات.
واتفق المفاوضون الفلسطينيون الذين انتظروا عودة الوفد الاسرائيلي الذي قطع المفاوضات بسبب مقتل اسرائيليين وعادوا بعد ان قتلت القوات الاسرائيلية فلسطينيين في رفح، مع تقديرات باراك بشأن فرص التوصل الى اتفاق.
وقال المفاوض ياسر عبد ربه انه رغم جدية المفاوضات الا ان "ذلك لا يعني انه تم احراز حل او تم احراز تقدم واسع". واضاف: "لن نقبل بانصاف حلول واتفاقات اطار وما شابه. إما ان نتوصل الى حل شامل واما لا. نرفض ان تجري المفاوضات على ربع حائط هنا وبيت هناك ونصف قطعة هناك. نتفاوض في قضية الارض كقطعة واحدة، ونرفض اطروحات تخالف هذا الفهم بحجة قدسية هذا المكان او ذاك". وجدد تأكيده انه لم يتم التوصل الى اتفاق بشأن اي من الملفات المطروحة على طاولة المفاوضات.
ونفى عبد ربه تحقيق اي نتائج في مفاوضات طابا، مشيرا الى ان كل ما يقال عن المفاوضات هو توقعات واستنتاجات مبكرة جدا، او تأتي في مجال المناورات التفاوضية. وحدد في تصريح للاذاعة الفلسطينية ثلاثة شروط ينبغي توافرها قبل الحديث عن نتائج، وهي ترسيم الخرائط، وتوقيع اتفاق، والحصول على ضمانات دولية لتنفيذ الاتفاق.
الا ان زميله المفاوض نبيل شعث الذي يحمل ملف اللاجئين الفلسطينيين في المفاوضات الجارية قال لاذاعة الجيش الاسرائيلي: "اذا واصلنا قدما بنفس الطاقة والجدية، فاننا سنتوصل على الارجح الى اتفاق". الا ان مصادر فلسطينية قالت ل"الحياة" انها لا تستبعد ان يخرج الطرفان بعد لقاء باراك-عرفات في سويسرا، اذا عقد، ببيان مشترك "لاجمال" المفاوضات الحالية على ان تتم العودة الى الطاولة بعد انتهاء هذه المفاوضات. واوضحت المصادر ذاتها ان اي بيان يورد فيه الطرفان نقاط الخلاف والاتفاق في شأن القضايا المطروحة لا يعني باي حال من الاحوال "اتفاق اطار".
الى ذلك، ا ف ب، اجرى وزير الخارجية الاميركي الجديد كولن باول محادثات هاتفية مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اول من امس كما اعلنت وزارة الخارجية.
وفي غزة، قال نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس ياسر عرفات ل"فرانس برس" ان الرئيس الفلسطيني تلقى الاربعاء اتصالا هاتفيا من باول اكد فيه ان الولايات المتحدة ستواصل التزامها بعملية السلام في الشرق الاوسط بصورة "متوازنة".
واضاف ان باول اكد "استمرار استعداد الولايات المتحدة للعمل من اجل السلام، ومتابعة تطورات عملية السلام في المنطقة وتحملها مسؤولياتها بشكل متوازن".
واوضح مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب ريكير في واشنطن ان باول تحادث لمدة 15 دقيقة مع عرفات مضيفا ان هذا الاتصال يشكل "مبادرة متبادلة" ولكنه لم يوضح مضمون الاتصال الهاتفي.
يشار الى انه اول اتصال بين باول وعرفات منذ تسلم وزير الخارجية الاميركية مهماته السبت الماضي في ادارة الرئيس جورج بوش الابن.
من جهة اخرى، رفضت المحكمة الاسرائىلية العليا خمسة التماسات تطالب بالحكم بعدم شرعية استمرار باراك في جهود السلام. واعتبرت المحكمة ان بوسع باراك متابعة جهوده السلمية الى حين موعد الانتخابات.
وقال رئيس المحكمة العليا القاضي اهارون باراك ان "نطاق عمل حكومة مستقيلة هو أضيق من مجال عمل حكومة طبيعية باعتبار انه يتراجع مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.