الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوسط التجاري لبيروت أو : عبقرية المكان ...
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2001

الوسط التجاري لمدينة بيروت كان مكاناً محورياً من أمكنة حرب اللبنانيين الأهلية. وبإنقضاضهم على بعضهم في شوارعه العريضة وأزقته الضيّقة، كانوا يؤذنون بإسقاط تعايشهم وتخريب شتى الصيغ الملائمة له: إذ كان الوسط التجاري بمثابة الحضن الجامع، القادر على استقبالهم جميعاً، باختلاف طوائفهم وطبقاتهم. وبتفضيلهم له على بقية "الساحات" القتالية، كانوا يؤشّرون إلى مواصلة تقاتلهم، وإن كانوا استحدثوا خطوط تماس جديدة بين الأحياء الأخرى المتخاصمة من العاصمة. فالخطوط هذه لم تكن سوى امتداد للنقطة القتالية الأم: الأسواق، أو "البلد"، أو المنطقة التجارية.
لذلك، عندما توقّف اللبنانيون عن القتال وشرعوا يستأنفون عيشهم المشترك الماضي، كانت من أفعالهم السلمية الأولى استعادة هذا المكان إلى الحياة، بعدما تحوّل إلى شيء من الركام المديد يصعب الفصل فيه بين الحُطام والأبنية الآيلة إلى الهلاك. هكذا كان "الوسط"، أو الأسواق التجارية المتجدّدة لمدينة بيروت.
هو الآن مكان مُتميز، اكتمل معظم معالمه. فصار يبّث معانيه ومناخاته المختلفة باختلاف الليل عن النهار.
فعندما تغيب الشمس، وتحلّ المصابح الكهربائية، يكون الوسط التجاري قد أعدّ العدّة لتحوّله إلى مكان للنزهة. لا النزهة العابرة، بل المقصودة. زواره الليليون يتوافدون اليه كأنهم على ميعاد. يأتون بسياراتهم، يوقفونها بعيداً، ثم يتّجهون نحوه، فتكون هذه بداية نزهتهم.
يمشون، أو "ينزلون" كما يقولون، وهم محاطون بأبنية رمّمتها أيادٍ خاصة فطلعتْ على الناطرين نظيفة، متلألئة، مثل جزيرة من الترف وسط خربة، متصابية، لا تعترف بماضيها، فتطلي وجهها بالمزيد من الألوان والمساحيق.
"ساحة النجمة" مثلاً، وهي مركز هذا الوسط، عبارة عن دائري صغير تتوسّطه ساعة كبيرة. يقع على أحد طرفيها البرلمان، وعلى الآخر المقهى الشهير، حامل اسمها. وخلف هذا المقهى سور، هو الشاهد على الأيدي التي رمّمته: فمن بعيد، وبتأثير من المناخ، يبدو هذا السور كأنه المدخل المرمّم لسوق اشتهر قبل الحرب بأنه تُباع فيه وتُشترى البالة الثياب المستعملة. إلا أن المدقّق قليلاً بخلفية هذا السور، و/أو الشارد عن المناخ، سوف يلاحظ أن السوق، أي الداخل، بقي على حاله السابق من الخراب الحربي. وسوف يستنتج أن هذا السور المرمّم خلف المقهى الأثير، ليس سوى ديكور لحالة تزيدها المصابيح الليلية إمكانية حدوث. وذلك بالأضواء الموزّعة على أطراف النُصب ومداخل الكنائس وقباب المساجد، وحول أغصان الأشجار الضخمة، بحيث تمرّر شعوراً بالتماوج البطئ واللذيد، والمتتالي على مرّ الليل كله.
وغالباً ما يصطحب رواد الوسط التجاري أقرباء لهم أو اصدقاء مهاجرين في زيارة قصيرة. كأنهم يقومون بالإرشاد عن التواريخ القريبة لترميم هذا المكان، أو التخصّص الذي عُرف به زقاق من أزقّته. لذلك تكثر اللكنات في المواسم، وتختلط ببعضها، تفصح عن التقدير والإعجاب أحياناً. ولسان بعضها، في أحيان أخرى، مستغرب، أو غير مبالٍ. لكن الجميع، رواداً مقيمين وزواراً مهاجرين، يحاولون التذّكر. فهم أتوا من أجل ذلك...
يأتي سوق البرغوث الصغير، الواقع على الطرف الشرقي من ساحة النجمة، ومعه مواد التذكّر التي يقترحها الوسط التجاري: مطاعم ومقاهٍ واكشاك تبث اغاني الرحابنة، تلبس حلّة القرية أو المدينة القديمة. تقدّم السحلب والجلاّب والمفتّقة والقاورما والتمرية... ناهيك عن منقوشة الصعتر أو الكشك. ثم محلات تجارية تبيع العبايات والحُلي العتيقة والمسابح، وجميع أصناف الانتيكات... أي كل مايجسّد ماهو شعبي أو قديم، أو الاثنين معاً. كل ما ينتمي إلى "أيام زمان"، أو يُراد له أن يكون كذلك: أيام كان اللبنانيون يحبون بعضهم، أو هكذا يتصوّر الرواد والزوار.
لذلك، بعدما يكفّ هؤلاء عن الشراء ويكتشفون أن الذي اشتروه لا يلزمهم، حتى لذاكرتهم، يخلدون إلى المقاهي أو التنزه الشارد، ووجوههم تحدّق ببعضها، وكأنهم يسألون عما يبحثون. بعضهم ينتابه سكونٌ من قبيل ذاك الواقع في اللحظات الفاصلة بين فقرة وأخرى، من مشهد مسرحي: هل يمثلون؟ هل المكان هذا حقيقي؟ هل يُكتب له الدوام، أم لا؟ وإلا، فما هي الروح التي تلاحقه؟ فيحدس منها توقاً للتعرف على الآخر والترحيب به: جفاء الفرنكوفونية المحتجّ الصامت، ومواربات القلقين على انتصارهم، غير المصدقين حصوله حتى الآن... أي تعايش حقيقي، تعارف وأخذ وعطاء.
لكن الوسط التجاري لمدينة بيروت ليس مكاناً طبيعياً: إنه أشبه بالمسرح التجريبي الركيك، الذي يصرّ على عدم ايجاد نفسه. فتكون إيماءته أقوى تعبيراً من لغته، وديكوره أضعف من روحه التي يحاول نسيانها على الدوام.
لذلك، عندما يُسدل الستار ويطلع ضوء النهار الطبيعي، فيفقد الوسط تعبيراته الليلية، يروح يقدم الأعذار عن إنكشاف خدعته الضوئية: من أن ظروف برلمانه الدقيقة والخطيرة تحتّم عليه الانكباب على الفرقة، ومن أن التعايش الحق ينتظر حلولاً شاملة ونهاية للصراع في "المنطقة".
وإذا قرّر أحد المواطنين العاديين غير المتمتعين بامتيازات مرور، أن يقصدوا الوسط التجاري نهاراً عبر سيارة أجرة سرفيس، فسوف يكتفي، بغية استعادة أزمنته، بذكر واحد من الأسمين: رياض الصلح زعيم لبناني استقلالي أو ساحة الشهداء، وكأن الاستقلال لابد له من استشهاد... دوماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.