البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تحضر لجمع العاهل المغربي والرئيس الجزائري في الكاميرون : 3 لقاءات بين محمد السادس والقذافي والصحراء الغربية تتصدر محادثاتهما
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2001

} أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس ثلاث جولات من المحادثات مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، قبل انتقاله الى الكاميرون لحضور القمة الفرانكوفونية. وتسود توقعات بأن تُرتّب فرنسا على هامش هذه القمة لقاء يجمع العاهل المغربي والرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الذي يُشكّل حضوره سابقة جزائرية. إذ انه الرئيس الجزائري الأول الذي يحضر قمة الفرانكوفونية منذ تأسيسها سنة 1973.
أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس ثلاث جولات من المحادثات مع الزعيم الليبي العقيد معمر القدافي. وذكرت مصادر مغربية رسمية ان الجولة الأولى انعقدت على انفراد ليل الإثنين - الثلثاء إثر مأدبة عشاء اقامها الزعيم الليبي في مقر اقامته في العزيزية في طرابلس للعاهل المغربي الذي تلقى من القذافي وسام "الحمالة الكبرى للفاتح العظيم". وانعقدت الجولتان الثانية والثالثة بعد ظهر أمس.
وقالت مصادر مغربية ان الجانبين عرضا الوضع في منطقة شمال افريقيا وآفاق تفعيل الاتحاد المغاربي ومشاكل القارة السمراء، اضافة الى أزمة الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية.
وزار العاهل المغربي أمس مقر اقامة الزعيم الليبي في العزيزية التي تعرضت لغارة اميركية عام 1986. واعتبر مراقبون الزيارة مبادرة لاعلان تضامن المغرب مع ليبيا. ووضع العاهل المغربي إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري لشهداء معركة "الهاني" عام 1911 خلال مرحلة الكفاح ضد الاستعمار الايطالي. كذلك وضع إكليلا آخر على مقبرة ضحايا الغارة الاميركية ضد ليبيا.
وأبدت أوساط مغربية ارتياحا لنتائج زيارة الملك محمد السادس، متوقعة ان تفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، خصوصاً في ضوء صدور قوانين جديدة لتشجيع الاستثمارات في ليبيا. وعُلم ان الليبيين اقترحوا على نظرائهم المغاربة خطة للتعاون في قطاعات النسيج والمعادن والصناعات الالكترونية والبناء في سياق شراكة تجمع ليبيا والمغرب والاتحاد الاوروبي.
الى ذلك، قال وزير الخارجية المغربي السيد محمد بن عيسى ان القمة المغربية - الليبية تتم في ظروف بالغة الاهمية مغاربياً وعربياً، متوقعاً ان تترتب عنها "نتائج مؤثرة" على مستقبل العلاقات بين البلدين. واعتبر ان زيارة الملك محمد السادس لليبيا تشكل "محطة تاريخية ستطبع المراحل المقبلة في تاريخ العلاقات الثنائية والمغاربية".
وقالت مصادر مطلعة ان ملف الصحراء الغربية شكّل حيزاً مهماً في محادثات العاهل المغربي والزعيم الليبي.
وتعول الرباط، في هذا النطاق، على مساع ليبية لحل قضية الصحراء، في ضوء رفض طرابلس طلب انضمام "الجمهورية الصحراوية" التي أنشأتها "بوليساريو" الى "تجمع بلدان الساحل والصحراء". وتردد في الرباط وطرابلس أمس ان المساعي الليبية قد تتعزز في حال دعمتها فرنسا التي تعول بدورها على حضور كثيف لقادة الدول المغاربية خصوصاً المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس في القمة الفرنسية - الافريقية التي تبدأ اعمالها اليوم في العاصمة الكاميرونية ياوندي.
وفي هذا الإطار، يُنظر الى مشاركة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة شخصياً في اعمال هذه القمة على انه "حدث بارز"، علماً ان الجزائر تعتبر عضواً مراقباً فقط في القمة الفرنسية - الافريقية. ولم يسبق لأي رئيس جزائري ان شارك في مؤتمراتها السابقة. ويسود اعتقاد ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي يرتبط بعلاقات ودية مع العاهل المغربي ومع الرئيس الجزائري قد يسعى الى جمعهما "في حال توافر الاجواء الملائمة لذلك"، مما يعني ان قمة ياوندي قد تمهد الطريق امام انعقاد القمة المغاربية المؤجلة منذ 1995. لكن هذه التكهنات تظل مرهونة بحصول تطورات مفاجئة في الموقف الجزائري من قضية الصحراء، وإن كان مسؤولون جزائريون أعلنوا ان فصل ملف الصحراء عن محور العلاقات الثنائية مع المغرب يُشكل مدخلاً لمعاودة تطبيع العلاقات بين البلدين. وفي هذا الإطار، لوحظ ان زيارة وزير الداخلية المغربي أحمد الميداوي التي كانت متوقعة للجزائر مطلع الشهر الجاري لم تحصل. وتردد أن "تأجيلها" مرتبط بموقف الحكومة الجزائرية من التهديدات التي أطلقتها "بوليساريو" أخيراً بمهاجمة المشاركين في سباق "رالي باريس - داكار" خلال عبوره الأراضي الصحراوية.
وعلى صعيد قمة ياواندي، لوحظ ان الحكومة الجزائرية استجابت رغبة فرنسية في حضور منتدى رؤساء الدول الفرانكوفونية للمرة الأولى منذ تأسيسه العام 1973. وتكسر الجزائر بحضورها أحد أبرز "الممنوعات" في السياسة الجزائرية. ودأب الرؤساء السابقون للجزائر على مقاطعة كل المنتديات التي لديها توجه "إمبريالي"، إنطلاقاً من المبادئ التضامنية مع الدول النامية في وجه القوى الاستعماري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.