كان أبو حامد الغزالي في السادسة والثلاثين من عمره في العام 488ه - 1095 ميلادية، حين شهدت حياته ذلك التحول الحاسم الذي دفعه الى وهاد الشك ووضعه على تماس مباشر مع واحدة من أعمق الأزمات الروحية والفكرية التي تصيب عالماً من طرازه. وقف فجأة وقد وجد ان العقل والمنطق اللذين لطالما احتكم اليهما، لم يعودا قادرين على اعطائه الأجوبة الحاسمة على أسئلة كانت تقلقه. وكان قد أنجز قبل ذلك اثنين من أهم كتبه: "مقاصد الفلاسفة" و"تهافت الفلاسفة"، وخيل اليه انه عبرهما قد وجه الى الفلسفة العقلية ضربة قاضية. لكن الذي حدث هو ان الغزالي نفسه وقف أمام كتابيه عاجزاً عن العثور على يقين. فماذا فعل؟ بكل بساطة، استجاب الى أزمته الداخلية، واعتبرها مشلّة لمجرى حياته التعليمية، هو الذي كان قد عين، بعد رحيل استاذه الجويني إمام الحرمين، مدرساً في "المدرسة النظامية" بعد اتصاله بنظام الملك، مؤسس تلك المدرسة، على عادة مثقفي تلك الأزمان في التقرب من ذوي الشأن والمنافحة عن مواقعهم حتى يبلغوا شأنهم، وكان شأن الغزالي ان يصبح مدرساً رسمياً وكان له ما أراد. ولكن هذا كله راح الغزالي يضعه موضع الشك كما صار يشك في أي شيء آخر. وهكذا اتخذ قراره واعتزل التدريس، وترك الحياة العائلية متخلياً عن كل ما في الحياة المريحة من متع، ثم ترك بغداد وسط دهشة المقربين اليه من الذين ما كان يخيل اليهم أبداً ان العالم الكبير الناطق باسم المذهب الأشعري، وقطب المدرسة النظامية يمكن أن يخونه اليقين الى تلك الدرجة. وبعد مبارحة بغداد بدأت في حياة الغزالي مرحلة التجوال والتصوف والزهد التي قادته، الى مناطق عديدة في العالم الإسلامي يتجول فيها وحيداً مرتدياً ثياب أهل التصوف. ولقد قادته جولته تلك الى دمشق والقدس وربما الاسكندرية والقاهرة، قبل أن يصل الى مكة والمدينة. لقد احتاج الغزالي يومها الى الاستكانة الى نفسه عشر سنين قبل أن تنتهي تلك الأزمة ويعود الى يقينه. وكانت النتيجة ذلك الكتاب الفذ الذي وضعه في أخريات حياته بعنوان "المنقذ من الضلال". وهو كتاب فريد في التراث العربي، لأنه يعرض الأزمة الداخلية لمؤلفه ويرسم الرحلة من اليقين الى الشك الى اليقين مرة أخرى. انه كتاب في السيرة الذاتية. وتعرف طبعاً ان مكتبة التراث العربي لا تخلو من كتب في السيرة الذاتية، ولكن في وقت تبدو لنا فيه النصوص الأخرى إما تبريرية أو تصف حياة كاتبيها من الخارج راجع سيرة ابن سينا أو سيرة ابن خلدون، نجد "المنقذ من الضلال" سيرة داخلية عميقة تبدو وكأنها كتبت في العصور الحديثة. ولكن أيضاً تبدو مفعمة بالمواقف المفاجئة، ولعل أروع ما في "المنقذ من الضلال" هو تلك الروح الموضوعية المسيطرة والتي يمكن التعبير عنها بما يقوله الغزالي فيها: "... ولم أزل في عنفوان شبابي وريعان عمري منذ راهقت البلوغ، قبل بلوغ العشرين الى الآن، وقد أناف السن على الخمسين، اقتحم لجة هذا البحر العميق، وأخوض غمرته خوض الجسور، لا خوض الجبان الحذور، وأتوغل في كل مظلمة، وأتهجم على كل مشكلة، وأتقحم كل ورطة، وأتفحص عن عقيدة كل فرقة، وأستكشف أسرار مذهب كل طائفة، لأميز بين محق ومبطل، ومتسنن ومبتدع، لا أغادر باطنياً إلا وأحب أن أطلع على باطنيته. ولا ظاهرياً إلا وأريد أن أعلم حاصل ظاهريته، ولا فلسفياً إلا وأقصد الوقوف على كنه فلسفته، ولا متكلماً إلا وأجتهد في الاطلاع على غاية كلامه ومجادلته، ولا صوفياً إلا وأحرص على العثور على سر صوفيته، ولا متعبداً إلا وأترصد ما يرجع اليه حاصل عبادته، ولا زنديقاً معطلاً إلا وإتجسس من ورائه للتنبه لأسباب جرأته في تعطيله وزندقته...". ولد الغزالي 450 - 505/ 1058 - 1111 في طوس في فارس وتوفي والده وهو بعد صغير فانتقل الى نيسابور في خراسان حيث تعرف الى امام الحرمين الأشعري، الإمام الجويني وتتلمذ عليه. وهو بدأ التأليف باكراً وبغزارة، حيث انه حين رحل وهو في الثانية والخمسين من العمر، خلّف أكثر من أربعمئة مؤلف، من بينها "احياء علوم الدين" و"تهافت الفلاسفة" و"الاقتصاد في الاعتقاد" وغيرها من أعمال احتاج الباحث عبدالرحمن بدوي الى وضع كتاب في خمسمئة صفحة لإحصائها. مع هذا يبقى - "المنقذ من الضلال" أبرز كتبه، لأنه الكتاب الفريد الذي فيه كان الغزالي رائداً في تعرية الذات وايراد الشك وسيلة للوصول الى اليقين، سابقاً في هذا ديكارت الفرنسي وطه حسين العربي بقرون وقرون.