كثيرًا ما كتبتُ في هذه الزّاوية حول المقولات المكرورة في عوالم الفكر والدّعوة والوعظ، وكثيرًا ما تتبرّم النّفس من هذا التّكرار حدّ الغثيان، ويسفّ حدّ الاستنكار. إننّي أذكر جيدًا ما سبق وأنْ قلتُ به حينما يطلُّ علينا البعض بين الفينة والأخرى بمقولات مكرورة أو معادة، ويصدر من خلالها رأيه مسقطًا علينا وجوب الاعتقاد به، ظنًّا بخبال الأمّة ممّن يحسبهم من الدّهماء والرّعاع، حتّى استحال الأمر في حكم المسلّم به والمخوّل عليه، فانسحب هذا الإسقاط بفعل الاستكانة والكسل على مَن يُوصفون بالعقلاء والمفكرين وأولى الألباب. إنّ التّمرّد في عالم الفكر صفةٌ محمودةٌ تنتج في نهاية المطاف رؤية خلّاقة مختلفة، كما أنّ الخروج من عباءة المكرور والمعاد يصنع نفسًا توّاقة لا تقبل الإسقاط، ولا تستكين للقول المزخرف، وما يصحبه من محسّنات كدين بعض دعاتنا ووعاظنا. فهل أخطأت حينما قلتُ سابقًا: “إننّي أرى في الأفق أكوامًا من المغفّلين ممّن لا يحسن الاستقبال؛ ناهيك عن إعمال الفكر، فغابت عنّا مساحات من الأفكار، وتساقطت من حولنا حمم الجهل، فأصبحنا رهن ثلّة من المُخَدِّرِين، وهم يسقطون علينا ما اتّفق من زخرف القول كأنّنا حمر مستنفرة فرت من قسورة؟”. رحم الله أبا حامد الغزالي رحمة واسعة، حيث يقول: “ولم أزل في عنفوان شبابي منذ راهقت البلوغ، قبل بلوغ العشرين إلى الآن، وقد أناف السن على الخمسين، أقتحم لجّة هذا البحر العميق، وأخوض غمرته خوض الجسور، لا خوض الجبان الحذور، أتوغّل في كل مظلمة، وأتهجّم على كل مشكلة وأتقحّم كلّ ورطة، وأتفحّص عن عقيدة كل فرقة، وأستكشف أسرار مذهب كل طائفة لأميّز بين محق ومبطل، ومتسنن ومبتدع، لا أغادر باطنيًّا إلاّ وأحب أن أطّلع على بطانته، ولا ظاهريًّا إلاّ وأريد أن أعلم حاصل ظهارته، ولا فلسفيًّا إلاّ وأقصد الوقوف على كنه فلسفته، ولا متكلّمًا إلاّ وأجتهد في الاطّلاع على غاية كلامه ومجادلته، ولا صوفيًّا إلاّ وأحرصُ على العثور على سر صفوته، ولا متعبّدًا إلاّ وأترصدُ ما يرجع إليه حاصل عبادته، ولا زنديقًا إلاّ وأتحسّسُ وراءه للتّنبه لأسباب جرأته في تعطيله وزندقته، وقد كان التّعطش إلى درك حقائق الأمور دأبي وديدني من أوّل عمري، وريعان شبابي غريزة وفطرة من الله، وضعت في جبلّتي لا باختياري وحيلتي”. ويقول -أيضًا- بعد نقده الشّديد للتّقليد ودعوته إلى الاستقلال في النّظر: “ولو لم يكن في مجاري هذه الكلمات إلاّ ما يشكّك في اعتقادك الموروث لتنتدب للطّلب، فناهيك به نفعًا، إذ الشّكوك هو الموصلة إلى الحقّ، ومَن لمْ يشك لم ينظر، ومَن لمْ ينظر لم يبصر، ومَن لمْ يبصر بقي في عمىً والضلال”. يقول الرّاغب الأصفاني: “للإنسان فضل على الحيوانات كلّها، في نفسه وجسمه، أمّا فضله في نفسه فبالقوة المفكّرة التي بها العلم والعقل والحكمة والرّأي، فإنّ البهائم وإن كان كلها يحسّ وبعضها يتخيّل، فليس لها فكرة، ولا رؤية، ولا استنباط المجهول بالمعلوم، ولا تعرف علل الأشياء ولا أسبابها، وليس في قوتها تعلّم الصّناعات الفكريّة”. إذن إنّه والفكر حينما يدعو إلى التمرّد؛ لأن العقل جوهرة ثمينة، وهو بهذه المعاني ميزة تميّز بها الإنسان عن الحيوانات كلّها، ومسؤولية تقوده إلى ما خُلق من أجله، وهو واسطة بين النّفس التي تتّصل بالغرائز، وبين الرّوح التي تتصل بعالم البقاء وسر الوجود الدّائم الذي علمه عند الله، وكأنّا بالعقل أداة ذات حدين، حدّ يدفعه إلى الاستسلام والتّبعية والإملاء، وحدّ آخر يدفعه إلى إعماله؛ خروجًا به من دائرة الاستسلام والتّبعية والإملاء.