المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأنّهم حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ..!!
نشر في شبرقة يوم 02 - 07 - 2010

بَيْنَ الفينة والأخرى يطلُّ علينا أحدهم بمقولات مكرورة أو مُجْترّة، يصدر من خلالها رأيه مسقطاً علينا وجوب الاعتقاد بما قال به، ظنًا بخبال الأمّة ممّن يحسبهم من الدّهماء والرّعاع، حتّى استحال الأمرُ - بزعمه- في حكم المسلّم به، والمخوّل عليه؛ وانسحب هذا الإسقاط على من يُوصفون بالعقلاءِ والمفكرين وأولى الألباب.
ووالله إنّني أرى في الأفق (أكوامًا) من المغفّلين ممّن لا يُحْسنُ الاستقبال ولا الإرسال؛ فضلاً عن إعمال فكرٍ وإشغال عقل, فغابت، أو غُيّبت عنّا مساحات من الأفكار، وتساقطت، أو أُسقطت من حولنا حِمم آراء الجهّال فأصبحنا – بالتّغييّب والتّجهيل- رهن ثلة من (المخدّرين) يسقطون علينا ما اتّفق من زُخْرف القول كأنّي والمجتمع في الجملة "حُمرٌ مُسْتَنفِرةٌ، فرّتْ من قَسْورة".
رحم اللهُ أبي حامد الغزالي رحمةً واسعةً حيث يقول في كتابه ( المنقذ من الضّلال): " ولم أزلْ في عنفوان شبابيّ منذ راهقت البلوغ، قبل بلوغ العشرين إلى الآن، وقد أناف السّن على الخمسين، أقتحمُ لجّة هذا البحر العميق، وأخوض غمرته خوض الجسور، لا خوض الجبان الحذور، أتوغّل في كل مظلمة، وأتهجّم على كلّ مشكلة وأتقحّم كلّ ورّطة، وأتفحّص عن عقيدة كل فرّقة، وأستكشف أسرار مذهب كلّ طائفة لأميّز بين محقٍ ومبطلٍ ومتسنّن ومبتدع، لا أغادر باطنيًّا إلاّ وأحبّ أن أطّلع على بطانته، ولا ظاهريًّا إلاّ وأريد أنْ أعلم حاصل ظهارته، ولا فلسفيًا إلاّ وأقصد الوقوف على كنه فلسفته، ولا متكلّمًا إلاّ وأجتهد في الإطّلاع على غاية كلامه ومجادلته، ولا صوفيًا إلاّ وأحرص على العثور على سرّ صفوته، ولا متعبّدًا إلاّ وأترّصّد ما يرجع إليه حاصل عبادته، ولا زنديقًا إلاّ وأتحسّس وراءه للتّنبه لأسباب جرأته في تعطيله وزندقته، وقد كان التّعطش إلى درك حقائق الأمور دأبي وديدني من أوّل عمري، وريعان شبابي؛ غريزةً وفطرة من الله وضعت في جبلّتي لا باختياري وحيلتي".
وبعد نقده الشّديد للتّقليد، ودعوته إلى الاستقلال في النّظر؛ ويقول في كتابه (الميزان): "ولو لم يكن في مجاري هذه الكلمات إلاّ ما يشكّك في اعتقادك الموروث لتنتدب للطّلب، فناهيك به نفعًا، إذ الشّكوك هو الموصلة إلى الحقّ، ومن لم يشكّ لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر بقي في العمى والضّلال". والراغب الأصفهانيّ في كتابه (الذّريعة إلى مكارم الشّريعة) نراه يضع حدّاً لمساحة العقل والفكر بين الإنسان والحيوان:" للإنسان فضل على الحيوانات كلّها، في نفسه وجسمه، أمّا فضله في نفسه؛ فبالقوّة المفكّرة التي بها العلم والعقل والحكمة والرأي، فإنّ البهائم وإنْ كان كلّها يحسّ، وبعضها يتخيّل فليس لها فكرة ولا رؤية ولا استنباط المجهول بالمعلوم، ولا تعرف عِلل الأشياء، ولا أسبابها، وليس في قوتها تعلّم الصّناعات الفكريّة". لقد تنبّه أولو النّهى لما للعقل من حجة الاحتكام، وإقامة البرهان؛ كما نبّهت فواصل القرآن الكريم في مواضع شتّى على البعد العقليّ والفكريّ في تمييز الأشياء والحكم على المتشابه والمظنون: " أَفَلَا يَعْقِلُونَ "، و" يَتَفَكَّرُونَ"، و"َ أفَلَا يَتَدَبَّرُونَ"، و"أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ".
يقول صاحبي المفكر الكبير عباس محمود العقاد في كتابه (الإنسان في القرآن):" العقل بهذه المعاني ميزة تميّز بها الإنسان عن الحيوانات كلّها ومسؤوليّة تقوده إلى ما خُلق من أجله، وهو واسطة بين النّفس التي تتّصل بالغرائز، وبين الرّوح التي تتّصل بعالم البقاء وسر الوجود الدائم الذي عِلْمه عند الله؛ وكأنّا بالعقل أداة ذات حدّين وفي غالب أحوالها استقامة تحكم النّوازع وتقود إلى الخير".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.