تتحمل دور النشر العربية العبء الأكبر في انهيار الكتاب العربي في السنوات الأخيرة، فليست السياسة وحدها، أو انتشار الفضائيات أو دخول العالم العربي عصر الإنترنت، هي السبب الكامن وراء انصراف الناس عن قراءة الكتب والمجلات والمطبوعات بعامة. دور النشر تتحمل جزءاً كبيراً من عبء الانصراف عن الكتاب لسببين اثنين: أولهما أنها تتساهل كثيراً في النشر مما يجعل القراء ينصرفون عن الكتب لأن الرديء الكثير يغطي على الجيد القليل، وثانيهما ان دور النشر العربية لا تروج لكتبها بطريقة صحيحة ولا تنبه القراء الى ضرورة اقتناء الكتاب الجديد الذي يزيد معرفتهم أو يمتعهم أو ينبههم الى ما هو مختلف في كتاب بعينه عن كتب سابقة عليه. آفة الكتاب العربي الراهنة هي أن من يملك يستطيع أن ينشر كتابه عند أكبر دور النشر، فما عليه إلا الدفع وسوف تقوم دار النشر بطباعة الكتاب وتوزيعه جنباً الى جنب مؤلفات الكتّاب البارزين الذين تنشرون لهم. وقد أحدثت هذه السياسة المدمرة لدى دور النشر، والتي أتبعها الناشرون لضيق رقعة توزيع الكتاب ونهوض الكثير من الحواجز من دون دخوله الى الكثير من البلدان العربية، خراباً كثيراً في عالم الكتاب، إذ تدنى مستوى الإبداع والتفكير وأصبحنا لا نعثر الا على القليل من الكتب الجيدة التي تستحق القراءة والتنويه. لقد اختلط الحابل بالنابل والجيد بالرديء والجديد بالعتيق، من دون أن يفرز هذا الواقع الهلامي معايير يستند اليها القارئ في تمييز الغث من السمين! لكن المعضلة الكبرى التي يعاني منها النشر العربي بعامة، هي أن دور النشر العربية، بغض النظر عن البلد التي تنتمي اليها أو عدد السنين التي مضت على انشائها، تعمل بوصفها دكاكين صغيرة تبيع سلعة هي الكتاب من دون أن يكون لديها مستشارون أو قراء محترفون مختصون في مواضيع الكتب التي تنشرها، فالناشر هو الذي يتخذ قرار النشر بغض النظر عن موضوع الكتاب. إنه هو، صاحب دار النشر، الذي يحكم على جودة الكتاب أو ضعفه وتهافته، وهو من ثمّ الذي يتحكم بذائقة الناس وبمستوى ما يقرأون. يفرض عليهم كُتاباً قد لا يستحقون النشر، ويمنع عنهم كتّاباً ممن يستحقون. لا أظن ان تلك هي سياسة دور النشر الراسخة، في العالم المتقدم، التي توظف مستشارين متخصصين وقراء مثاليين ومحررين قادرين على اعطاء الكتاب صيغة قادرة على جذب القراء للكتاب. لهذه الأسباب فإن النشر في فرنسا أو بريطانيا أو أميركا صناعة رائجة، ودور النشر هناك لها مصداقيتها وتاريخها، والقراء يشترون ما تنشره وهم متأكدون أنهم سيقرأون كِتاباً بمواصفات جيدة. أما في عالمنا العربي الشاسع فنحن دائماً في حيرة من أمرنا عندما تمتد يد الواحد منا الى أرفف المكتبات أو المعارض، فهل يكون الكتاب الذي ننوي شراءه مدفوع الثمن مقدماً أم أنه بالفعل كتاب جيد؟ وهل يكون حكم الناشر صحيحاً بشأن اصدار الكتاب أم أن جهله بالموضوع جعله يدفع ذلك الكتاب الى أرفف المكتبات؟ ان صناعة النشر في العالم العربي، مثلها مثل صناعات أخرى كثيرة، متخلفة بالقياس الى الغرب الذي تعد فيه هذه الصناعة رابحة مثل غيرها من الصناعات، فالناشر هناك يعرف كيف يرضي الأذواق المختلفة لقرائه ويعرف كيف يقدم الكتاب للقارئ وكيف يروج لذلك الكتاب. انه يعمل على الكتاب بوصفه صناعة متقدمة ذات مواصفات عالية في الشكل والإخراج والمضمون والقدرة على جذب القارئ. أما ناشرنا العربي فيتعامل مع الكتاب بوصفه مصدراً للدخل وسلماً للصعود في عالم المال من دون أن يلقي بالاً لما يجره إهمال جودة الكتاب شكلاً ومضموناً من آثار سلبية على ذائقة القراء وعلى مصداقيته هو كناشر