محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون وخاتمي وكاسترو يلتقون في الصورة التذكارية لقمة الألفي
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2000

للمرة الأولى في تاريخ الانسانية، يلتقي اكثر من 150 ملكاً وأميراً ورئيس دولة وحكومة تحت سقف واحد، في قمة الألفية التي تنعقد في الامم المتحدة لثلاثة ايام، الاسبوع المقبل، وتعد بأن تكون قمة "امتحان الأعصاب" للقادة وللملايين من سكان نيويورك بسبب الهواجس الأمنية وتعطل حركة السير في المدينة.
المفاجآت السياسية التي تُراقب قد تحدث على هامش القمة، عبر اللقاءات الثنائية أو القمم المصغرة وأبرزها ما سيستجد على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط والمفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية، واحتمالات حصول لقاءات اميركية - ايرانية عابرة.
وفي مقدم الزعماء الذين وصلوا الى نيويورك أثناء عطلة الاسبوع الملك عبدالله الثاني الذي شأنه مثل كثيرين، سيعقد 45 لقاء مبرمجاً، مع ترك حيز لاجتماعات مفاجئة على علاقة بعملية السلام. ويتوقع ان يجتمع العاهل الأردني بالرئيس الاميركي بيل كلينتون الاربعاء، بعد لقائه الثلثاء كلاً من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك. وسيجتمع ايضاً مع الرئيس الايراني محمد خاتمي ورؤساء الوفود العربية المشاركة في قمة الألفية.
الحضور العربي في القمة لافت كما الغياب عنها، فبين المشاركين الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الذي سيرأس واحدة من أربع طاولات مستديرة، يضم كل منها حوالى 40 زعيماً في نقاش يفترض ان يكون عفوياً للقضايا العالمية.
ويبدو ان الطاولة المستديرة الثانية التي سيرأسها رئيس بولندا هي "البطاقة الحارة"، اذ سيشارك فيها كلينتون ونظيره الفرنسي جاك شيراك، والملك عبدالله الثاني وولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز. وفي اطار اللقاءات الثنائية سيقابل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الأمير عبدالله، ويجتمع مع الرئيس الايراني ونظيره الروسي وقادة عرب.
وسيشارك الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في اجتماع قمة لمجلس الأمن، علماً ان تونس هي العضو العربي الوحيد في المجلس، ويتوقع ان يجلس الى الطاولة نصف المستديرة 15 رئيساً، بينهم رؤساء الدول الخمس الدائمة العضوية، اميركا وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا التي ترأس الاتحاد الأوروبي. وسيحضر القمة الرئيس السوداني عمر البشير الذي تسعى بلاده الى مقعد في مجلس الأمن للسنة المقبلة.
وبين الدول الخليجية التي ستشارك على أعلى المستويات، قطر ويمثلها الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وكذلك البحرين التي يمثلها الأمير الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.
العاهل المغربي الملك محمد السادس عدل عن حضور القمة، وسينوب عنه ولي العهد مولاي رشيد، كما عدل عن المشاركة الرئيس حسني مبارك، وسيمثل مصر وزير الخارجية السيد عمرو موسى، فيما يرأس الوفد السوري وزير الخارجية السيد فاروق الشرع علماً ان الرئيس بشار الأسد لم ينو أصلاً المشاركة.
ويغيب عن قمة الألفية كل من الرئيس العراقي صدام حسين والزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، ويمثل العراق نائب رئيس الوزراء السيد طارق عزيز.
أما الرئيس الكوبي فيدل كاسترو فربما لن يكون نجماً في قمة الألفية، كما كان قبل ربع قرن في قمم مجموعة عدم الانحياز، لكن مشاركته لن تكون عابرة، اعلامياً أو أمنياً أو سياسياً.
وبين نجوم اليوم الرئيس عرفات، نتيجة وصول المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية الى نقطة حاسمة، وتصدّر موضوع القدس مصير المفاوضات. اما نجومية خاتمي فذات طابع آخر. لقاءاته الثنائية ستشمل معظم القادة، بينهم رؤساء الجزائر واندونيسيا والصين وهؤلاء سيشاركون الثلثاء ايضاً في ندوة "حوار الحضارات" التي دعا اليها خاتمي.
ولم يتقرر بعد هل سيشارك كلينتون في الندوة التي تنظمها "يونيسكو". وحتى الآن ليس هناك لقاء "عابر" مقرر بين الرئيسين الاميركي والايراني. لكن طبيعة القمة الألفية ستتيح على الأرجح اكثر من فرصة للقاء أو مصافحة اميركية - ايرانية، اذا اتخذت القيادتان قراراً سياسياً بذلك.
الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان اكد اهتمامه بتطوير العلاقة الاميركية - الايرانية، وليس مستبعداً ان يعمل للقاء مقتصر، فهو سيشارك في كل الندوات وسيستقبل جميع القادة. كذلك هناك فرصة الصورة التذكارية لجميع المشاركين في القمة، أو هكذا يفترض. وفي هذه الصورة يفترض ان يلتقي كلينتون خاتمي وكاسترو... وزعماء دول جديدة مجهولة الاسماء.
عنوان قمة الألفية هو "الامم المتحدة في القرن ال21"، وهدفها انعاش المنظمة الدولية والاهتمام بقضايا مكافحة الفقر والأمية ومرض الإيدز، وتعزيز التعاون في عصر العولمة والتضامن الانساني في كل المجالات. وانعقاد القمة حدث تاريخي وسابقة قد لا تتكرر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.