خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسد يستقبل طارق عزيز و"مبادرة" فرنسية تشق لجنة العقوبات ... والقذافي قد يزور العراق . أول طائرة عربية إلى بغداد اليوم

اختار مجلس الوزراء الأردني أن يكون الأردن أول دولة عربية ترسل طائرة إلى بغداد لخرق الحظر الجوي، وعلى متنها 5 وزراء، وسط تلميح ليبي إلى احتمال أن يكون العقيد معمر القذافي أول زعيم عربي يزور العراق منذ حرب الخليج. وعلى رغم الاستياء الأميركي الشديد، ستنطلق الجمعة من باريس إلى بغداد مباشرة ثاني رحلة جوية من نوعها منذ عشر سنين، فيما كرست "مبادرة" فرنسية في شأن الحظر الجوي انشقاقاً داخل لجنة العقوبات.
واللافت أمس ان بغداد حرصت على تخفيف تصريحات للرئيس صدام حسين حمل فيها على السعودية والكويت، فنفت الحكومة العراقية تهديد هذين البلدين، وتراجعت البورصة الكويتية بسبب التهديدات العراقية، في حين انتعشت بورصة عمّان نتيجة توقع انفراج في العلاقات مع بغداد. راجع ص2
وفي دمشق، أجرى نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز امس محادثات مع الرئيس بشار الأسد، في أول لقاء من نوعه بين الرئيس السوري ومسؤول عراقي على هذا المستوى. وأعلن الناطق الرئاسي السوري السيد جبران كورية ان الحديث بين الأسد وطارق عزيز "دار حول المسائل المتعلقة بالوضع في المنطقة وتطوراته، والعلاقات بين البلدين والجهود السورية لرفع المعاناة عن الشعب العراقي". وزاد ان الاسد استمع الى عرض قدمه طارق عزيز "للأوضاع في العراق وحوله".
وأعلن وزير الخارجية السوري السيد فاروق الشرع ان بلاده "تؤيد رفع الحظر" عن العراق، وأن "استمرار العقوبات لم يعد له مبرر".
وتعتبر الزيارة الثانية لنائب رئيس الوزراء العراقي، بعد محادثاته مع نائب الرئيس السيد عبدالحليم خدام في تشرين الثاني نوفمبر 1997، علماً ان الرئيس بشار الأسد استقبل وزير الخارجية العراقي السيد محمد سعيد الصحاف في تموز يوليو الماضي.
إلى ذلك، يتوجه وفد وزاري وأعضاء في مجلسي النواب والأعيان وعدد من الأطباء الاردنيين الى بغداد اليوم، على متن طائرة أردنية ستكون اول طائرة عربية تخرق الحظر الجوي على العراق. وستحط الطائرة في "مطار صدام" وعلى متنها وزراء الصحة والصناعة والتجارة والثقافة والبلديات والتنمية الاجتماعية.
وقرر مجلس الوزراء الأردني في جلسة عقدها امس برئاسة السيد علي ابو الراغب، رئيس الوزراء، ارسال الطائرة على رغم تحفظات اميركية. وقال محمود الكايد، وزير الثقافة وزير الاعلام بالوكالة ان ارسال الطائرة التي ستعود الى عمّان غداً "بمثابة اعلان تضامن مع الشعب العراقي، وستكون المهمة بالدرجة الاولى إنسانية وستحمل الطائرة كميات من الادوية". وأوضح ان الأردن أبلغ الامم المتحدة رحلة الطائرة، معرباً عن أمله بأن تكون الخطوة لرحلات جوية منتظمة بين عمان وبغداد. وأكد وزير الخارجية عبدالإله الخطيب ان التحضيرات للرحلة استمرت أياماً.
وكان ابو الراغب اقام مأدبة عشاء اول من امس تكريماً لنائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان، الذي توقف في عمان في طريقه الى العاصمة الفنزويلية لتمثيل بلاده في قمة دول "اوبك". وقالت مصادر اردنية مطلعة ان ابو الراغب ورمضان، الذي يرافقه وزير النفط عامر محمد رشيد، بحثا العلاقات بين البلدين وأوليا قضية تأمين احتياجات الاردن النفطية اهمية خاصة، لجهة التزام العراق الأسعار التفضيلية 19 دولاراً للبرميل ومنح الاردن نصف حاجاته من النفط مجاناً، مع وعد بزيادة المنحة السنة المقبلة.
وكان رمضان لمح أمام وزيرين اردنيين زارا بغداد أوائل الشهر الجاري، إلى أن بلاده قادرة على تعويض الأردن قيمة المساعدة الاميركية التي تتجاوز 350 مليون دولار سنوياً، إذا قررت عمان اتخاذ خطوات تقارب اكبر مع العراق، منها خرق الحظر الجوي.
وأشارت مصادر أردنية الى ان ابو الراغب قد يزور بغداد جواً منتصف الشهر المقبل، لحضور اجتماعات اللجنة العليا الأردنية - العراقية، والتي يتوقع ان تشهد زيادة البروتوكول الاقتصادي السنوي الذي تبلغ قيمته 250 مليون دولار.
ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الأمين العام للجنة الشعبية الليبية للوحدة عبدالسلام التريكي قوله في مؤتمر صحافي في عمّان أمس إن العقيد معمر القذافي يعد لجولة عربية قريباً، وان زيارته العراق ممكنة، ودعا إلى عقد قمة عربية يشارك فيها العراق، معتبراً ان "من واجب الأمة العربية تنظيم رحلات جوية" إلى بغداد. وزاد "لو كانت لليبيا حدود مشتركة مع العراق لما ترددنا في الذهاب بطائرة".
وكشفت وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت أمام مجلس الشيوخ أمس أنها بذلت جهوداً لاقناع الأردن بالتراجع عن ارسال الطائرة الى العاصمة العراقية، مشيرة إلى قلق الإدارة الأميركية من الرحلات الجوية الروسية والفرنسية إلى بغداد.
خلافات الدول الخمس
في نيويورك، يعقد مندوبو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن سلسلة اجتماعات لمعالجة الخلافات الجذرية في شأن الملف العراقي، المطروحة في لجنة العقوبات التي تتناول الرحلات الجوية المدنية إلى بغداد، وفي جنيف لدى لجنة التعويضات التي بدأت البحث في طلب الكويت تعويضات قيمتها 16 بليون دولار.
وتوقعت مصادر مطلعة الاتفاق على "رزمة" في غضون الأيام الثلاثة المقبلة، أو استمرار الاختلاف وتجسيده بالانقسام عند التصويت في جنيف على الطلب الكويتي.
ويتوقع ان تصوّت 5 دول ضد الطلب أو تمتنع عن التصويت، وهي روسيا وفرنسا والصين وتونس وماليزيا. وأفادت المصادر ذاتها ان "الرزمة" التي تسعى إليها فرنسا وروسيا تتضمن ثلاثة عناصر: أولاً، التصويت على الطلب الكويتي، وثانياً خفض النسبة المقتطعة من العائدات النفطية العراقية لصندوق تعويضات حرب الخليج، من 30 إلى 20 في المئة، وثالثاً الاتفاق على اجراءات عمل جديدة للجنة التعويضات، بما يجعلها ذات شفافية و"أكثر عدالة" نحو العراق.
وتصر الولايات المتحدة على عدم الربط بين التصويت على الطلب الكويتي وبين العنصرين الآخرين اللذين لم توافق على أحدهما بعد، ولا تدعم بريطانيا الربط لكنها منفتحة على البحث في العنصرين الآخرين.
ونشطت الديبلوماسية الفرنسية ساعية إلى الاقناع بالرزمة ولمحت إلى الاستعداد للموافقة على اجراء التصويت ودعم المطالب الكويتية شرط استجابة العنصرين الآخرين. وتؤكد الديبلوماسية الفرنسية أن موقفها ليس ضد شرعية هذه المطالب، بل ينطلق من توقيت التعويض لشركة النفط الكويتية بمبلغ 16 بليون دولار الآن، فيما الشعب العراقي في حاجة ماسة لرفع معاناته. وفي سعيها إلى خفض النسبة المئوية إلى 20 في المئة من العائدات، ترى أن المبلغ سيبقى ذاته إنما سيسدد خلال فترة أطول. وتشير إلى أن اجراءات عمل لجنة التعويضات تساهلت مع مطالب الأفراد بالتعويض عن الأذى الذي لحق بهم نتيجة غزو العراق الكويت، الأمر الذي تجب إعادة النظر فيه الآن، وأمام اللجنة 28 طلباً قيمة كل منها تفوق بليون دولار.
وسببت هذه السياسة الفرنسية ازعاجاً كبيراً للديبلوماسية الأميركية خصوصاً أنها تتزامن مع طرح باريس اقتراحاً أول من أمس في لجنة العقوبات بالاكتفاء بمجرد ابلاغ بسيط للجنة في شأن الرحلات الجوية المدنية إلى العراق، على أن تفتش الأمم المتحدة الطائرات قبل الاقلاع وفي محطات الهبوط، ولدى الوصول إلى بغداد، لضمان عدم التهريب. وفيما اعتبرت بريطانيا الرحلات الجوية التي بدأت من روسيا ذات "رسالة سياسية سيئة" لأنها توحي لبغداد بأنها ليست في حاجة للتعاون، اعتبرت الولايات المتحدة الرحلات التي انطلقت إلى بغداد "خرقاً" للعقوبات. وبحسب المصادر، عارضت المقترحات الفرنسية في شأن الرحلات الجوية الولايات المتحدة وكندا وهولندا، فيما اكتفت بريطانيا بنبرة تأييد البحث في المقترحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.