غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري ابطال اوروبا- الدور الاول . تعادل "عادل" بين سبورتينغ لشبونة وريال مدريد
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2000

} جاهد ريال مدريد الاسباني، حامل اللقب، كثيراً من اجل ان يقلب تأخره امام سبورتينغ لشبونة البرتغالي صفر-2 الى تعادل عادل 2-2 في الجولة الاولى من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
وحقق لاتسيو الايطالي ورينجرز الاسكتلندي بداية جيدة بفوزهما على التوالي على شاختار دونيتسك الاوكراني 3-صفر وشتورم غراتس النمسوي 5-صفر.
وفاز سبارتاك موسكو الروسي على باير ليفركوزن الالماني 2-صفر، وخطف ارسنال الانكليزي فوزاً ثميناً من مضيفه سبارتا براغ التشيخي 1-صفر، وتغلب فالنسيا الاسباني على ضيفه اولمبياكوس اليوناني 2-1، وليون الفرنسي على هيرينفين الهولندي 3-1، وغلطة سراى التركي على موناكو الفرنسي 3-2.
عواصم - أ ف ب - افلت ريال مدريد من هزيمة كانت وشيكة امام سبورتينغ لشبونة البرتغالي في حضور40 الف متفرج في المجموعة الاولى من دوري ابطال اوروبا، عندما تقدم المضيف عن طريق سا بينتو 39 من رأسية اثر ركنية رفعها البرازيلي اندريه كروز الذي اضاف الهدف الثاني من ركلة حرة اثر خطأ ارتكبه مواطنه فلافيو كونسيساو لاعب وسط ريال مدريد 42 .
وفي الشوط الثاني، سرع ريال مدريد من وتيرة ادائه وحصل على ركلة حرة اثر خطأ من كروز ضد راوول فنفذها الاختصاصي البرازيلي روبرتو كارلوس وقلص منها الفارق 50.
واجرى مدرب ريال فيسنتي دل بوسكي تعديلاً لجعل خط الوسط اكثر ميلاً الى الهجوم في الدقيقة 60 فادخل سيلاديس وغوتي بدلاً من ماكيليلي وفلافيو كونسيساو ما اتاح زيادة الضغط على اصحاب الارض، الذين خاضوا مباراتهم الاولى في هذه المسابقة الاوروبية، وصنع البرتغالي لويس فيغو عدة فرص خطيرة للضيف لم يحسن زملاؤه استغلالها، لكن روي جورج اخطأ في ابعاد الكرة من واحدة منها فتحولت داخل شباك فريقه معلنة التعادل 76.
وفي موسكو، امام 48 الف متفرج، فاز سبارتاك موسكو الروسي على باير ليفركوزن الالماني 2-صفر سجلهما ايغور تيتوف 51 وارتيوم بيزرودني 89. وبدأ سبارتاك المباراة مهاجماً بقوة وضغط على ضيفه وحاول الدخول من كل الجهات بغية احراز هدف باكر يريحه ويصعب من مهمة الالمان، الا انه لم يتمكن من بلوغ غايته في الشوط الاول حتى جاء هدفه الاول في الدقيقة 51 عبر تيتوف الذي تخلص من الدفاع ووضع الكرة داخل الشباك.
وقبل دقيقة من نهاية اللقاء، عزز بيزرودني تقدم فريقه، وكاد المدافع دميتري بارفيونوف يسجل هدفاً ثالثاً في الوقت بدل الضائع حين سدد كرة من قرب نقطة الجزاء انحرفت قليلا عن المرمى.
المجموعة الثانية
في دونيتسك، امام 28 الف متفرج، وجه لاتسيو الايطالي انذاراً اولياً لفرق مجموعته الثانية بفوزه على مضيفه شاختور دونيتسك بثلاثة اهداف سجلها الارجنتيني كلاوديو لوبيز 27 والتشيخي بافل ندفيد 67 وسيموني اينزاغي 77.
وغاب عن لاتسيو نجمه الارجنتيني هرنان كريسبو بداعي الاصابة، وعانى الفريق نحو 20 دقيقة خصوصا من الهجمات التي قادها الجناح السريع ابراموف، لكنه ما لبث ان استعاد المبادرة وامسك تدريجياً بزمام الامور فافتتح التسجيل بواسطة لوبيز 27 اثر تمريرة طويلة من ندفيد المتألق دائماً، والذي سجل الهدف الثاني من تسديدة من على خط المنطقة 67، واهدى كرة متقنة الى اينزاغي داخل المنطقة جاء منها الهدف الثالث الاخير 77.
وفي براغ، امام 18 الف متفرج، نجح ارسنال الانكليزي في خطف نقاط المباراة الثلاث من مضيفه سبارتا براغ التشيكي بعد ان حقق له مدافعه البرازيلي سيلفينيو ما عجز عنه المهاجمون بتسجيله هدف الفوز الوحيد اثر اختراقه الدفاع وانفراده بالحارس بوستولكا الذي كان ضعيف الحيلة امامه 33.
المجموعة الثالثة
في فالنسيا، امام 35 الف متفرج، حقق فالنسيا وصيف بطل الموسم الماضي فوزاً باهتاً على ضيفه اولمبياكوس اليوناني بهدفين للاسباني الشاب روبن باراخا 36 والاوروغوياني دييغو الونسو 45 في مقابل هدف لليوغوسلافي بردراغ ديوردييفيتش 74.
وكان غايزكا مندييتا نجم اللقاء، فبالاضافة الى تحركاته وتمريراته المتقنة، صنع الهدفين: الاول من ركنية وضع الكرة منها على رأس باراخا المتربص عند نقطة الجزاء، والثاني من ركلة حرة وضعها ايضاً على رأس الونسو في المكان نفسه.
وفي ليون، امام اكثر من 22500 متفرج، تمكن لاعبو ليون الفرنسي من قطف ثمار سيطرتهم ثلاثة اهداف في مرمى هيرينفين الهولندي سجلها البرازيلي سوني اندرسون 2 وهوتوين 10 خطأ في مرمى فريقه وستيف مارليه 59 في مقابل هدف لتالان 34.
المجموعة الرابعة
في اسطنبول، امام 24 الف متفرج، كان غلطة سراي التركي، حامل كأس الاتحاد الاوروبي والكأس السوبر الاوروبية، الطرف الافضل في مواجهة ضيفه موناكو الفرنسي وهزمه 3-2. ومنذ البداية، بدا اصحاب الارض مصممين على تحقيق الفوز فكانت فرصة هاكان اونسال 4 وتسديدة اوميت التي ارتدت من القائم 15، واستفاد البرازيلي جارديل من تردد الحارس بوراتو مسجلاً هدفه الثالث عشر هذا الموسم والاول لفريقه في المباراة 16. ونجح بوراتو في ابعاد رأسية جارديل 22، لكن المخضرم الروماني جورجي هاجي عوض من تسديدة سحرية لا يملك غيره سرها 29 في اقصى الزاوية لمرمى بوراتو.
وفي الشوط الثاني ارتفعت وتيرة الاداء من جانب الضيوف والخشونة من جانب المضيف، وقلص نوندا الفارق بعد ان استخلص الكرة من هاجي عند خط المنطقة 50. وارتكب التركي من اصل برازيلي كاربوني خطأ ضد نوندا في المنطقة المحرمة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها الايطالي ماركو سيموني وادرك منها التعادل 62، ثم خرج هاجي بالبطاقة الصفراء الثانية 69 وبعد 3 دقائق تبعه دابو لاعب موناكو. واحس كاربوني بالذنب الذي ارتكبه وعوض من كرة رأسية مانحاً الفوز لفريقه 80.
وفي غلاسكو، اكرم رينجرز ضيفه شتورم غراتس وسحقه بخمسة اهداف سجلها على التوالي الهولنديان ميكايل مولز 9 وفرانك دي بوير 19 والالماني يورغ البرتس 29 والهولندي جيوفاني فان برونكهورست 71 وبيلي دودز 75.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.