المملكة تفتتح القسم القنصلي بسفارتها في السودان    خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجانات بعلبك تحيي الذكرى 250 لوفاة باخ . الموسيقي الذي جسّد ذروة الباروك ونقيضه
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2000

شاركت مهرجانات بعلبك في التكريم العالمي في ذكرى مرور 250 عاماً على وفاة الموسيقار جوهان سباستيان باخ 1685 - 1759 بتخصيصها أمسية كاملة لموسيقى باخ بعزف "فرقة أكاديمية فرانزليسز" المجرية.
جاءت الأمسية بعد أقل من أسبوع من تخصيص "قناة التلفزيون الأوروبية" يوماً كاملاً لإحياء ذكرى الموسيقار الذي ولد في إيزبنناخ بثورينجيا الألمانية وتوفي بعد 27 عاماً من ترؤسه فرقة كنيسة القديس توماس في لايبزيغ.
ومن المعروف أن العام الحالي شهد سلسلة مهرجانات واحتفالات عالمية شملت دولاً عدة، احتفاء بمن ظل مرجعاً أعلى للموسيقى الكلاسيكية على مدار قرنين من الزمن.
جاءت بعلبك الى "تحيّتها" هذه بجمهور شاع في رؤوسه المشيب وفي ألسنته التعدد اللغوي، وساد تخالط في الهيئات والسحن ما عبر عن تمازج في خطوط الزواج وأعراقه وتلك أمور، اضافة الى الحضور الديبلوماسي الغربي اللافت، مألوفة في مستويات معينة من النسيج الاجتماعي اللبناني.
ارتسمت ملابس الجمع في تقارب ضؤل فيه الارتجال والنفرة والتطرف وما يميّز ذوق الشباب.
ومالت الألوان الى هدأة كلاسيكية لم تبدُ بعيدة عن روائح العطر التي ساعد في فوحها هواء صيفي جاف تردد في جنبات باحة معبد باخوس التي تحوطها جدران شاهقة ما يجعلها مساحة حبيسة.
استمعوا "كمن على رؤوسهم الطير" ولم يخطئ، سوى نفر نادر منهم ومرة واحدة، الفارق بين التوقف العابر خلال الحركات الموسيقية ونهاية المقطوعات، ما حدث عن الإلمام بالموسيقى وأصول استماعها التي أرسيت تدريجياً منذ عصر الباروك Baroque والذي يعتبر باخ ذروته ونقيضه في الوقت نفسه. وفي عصر الباروك، شيدت دور الأوبرا، فشهدت مدينة البندقية مثلاً وحدها بناء منها، لتشرع الفنون "المثقفة" في الدخول الى عصور الترفيه Entertainment متنازعة مع الكرنفال، سيد الترفيه في القرون الوسطى.
لاحقاً، ستلائم دور الأوبرا جيداً نهوض مشاريع الحداثة التي ستدخلها الى منعطف نوعي آخر ملؤه التشييء والتسليع والتنميط، لكنه مهد أيضاً للسينما والكباريه وعلب الليل والموسيقى وغيرها.
ويصلح هذا مدخلاً لنقاش وافر حول الترفيه الذي نعيش اليوم ذروة إمساك التلفزيون فيه، وأيضاً بإمساكه بالمتفرج المتوحّد تقريباً، في ما يأخذ الانترنت بإدخال هذا الفن الى منعطف مزدوج من العزلة الفردية والتوهيم.
ومن دون النية في الاستطراد، لا أقل من الاشارة الى الثنيات الزمنية الحاضرة في الاحتفال، والتي حفزها "ثنية" قائمة في صلب المهرجان الذي يعود دوماً بالحاضر السيّال الى قلعة بعلبك الثابتة في الزمن.
وفي ذاكرة معبد باخوس كان ذلك "الترفيه"، إذا جاز القول، يرتقي الى مصاف الأسطرة.
الكونشرتو وعصر الباروك
على منصة حجرية متدرجة، عزفت "فرقة موسيقى العزف لأكاديمية فرانتس ليستز"، وهي تأسست في الموسم 1962 - 1963، أربع مقطوعات لباخ، أولها فيوغ Fugue وهو نوع موسيقي تطور تدريجياً في عصر النهضة وسار به باخ الى نضح تأليفي حتى أنه وضع كتاباً حول فيوغ ضاع قسم مهم منه نظراً لإعراض محايثي باخ عن موسيقاه.
لكن الفيوغ لاقى الهوى الديني لباخ الذي عزف معظم عمره في الكنائس متناولاً ترسيمات من وحي الكتاب المقدّس.
ويقوم الفيوغ على جملة أو جملتين رئيسيتين، غالباً ما ينهض بهما الكونترباس ثم تستعاد الجمل تكراراً على نحو مركّب، فيما يميل الصوت العميق للكونترباس الى الايحاء بالأجواء الدينية، فكأنها أصوات بعيدة مصعدة الى الأعلى. وتولّت فرقة ليستز توليف جمل منتقاة من فيوغات متنوعة لباخ الذي أنضج هذا النوع وصار مرجعه.
وفي فيوغ، بمضمونه المهجوس بالقصص الديني وتركيبه المعتمد على التأثيرات المحسوبة للآلات التي تؤدي معاني النصوص وكذلك ارتكازه الى الأداء العميق للباس عبر التشيللو والفيولنسيل، يبرز باخ بوصفه رمزاً لموسيقى الباروك.
وقاد جاسون روللا، وهو سولويست، الفرقة في اداء منضبط ورائق عبر 13 كماناً وثلاث آلات تشيللو وكونترباس واحد.
واختارت الفرقة، بعد أن خفضت عدد الكمانات الى خمسة، عزف كونشرتو لكمانين والكونشرتو الثالث من مجموعة برانديبورغ السداسية.
وتميّز عصر الباروك بولادة الكونشرتو، وهو نوع موسيقي يعتمد على "تحاور" بين مجموعة صغيرة جداً من الآلات وبقية الفرقة.
وفي صلب الكونشرتو هجران الموسيقى للكلام والغناء بكليته واعتمادها على الآلات والنوطات في اداء المعاني.
يتفق ذلك مع الميل الى التجريد والغلو في التسامي والإمعان في الزخرفة المجردة التي ميّزت فنون عصر الباروك.
وفي عصر النهضة الذي سبق الباروك مباشرة، تألفت صورة الموسيقى من تبادلية الآلات وطباق الأنغام مع الكلمات، ولعبت آلات شرقية الأصل، كالعود مثلاً، دوراً أساسياً.
وفي النهضة نشأ فن الأوبرا المرتكز على الاداء الصوتي.
في الباروك، نَبَتْ الموسيقى عن دور التابع والمرافق للكلمة، وصارت هي النص البديل، وخصوصاً عبر وضع النبرة على الخلفية العميقة والخفيضة للباس، ما أدى الى اندفاع الكمانات الى المقدمة بحيث صارت أساس الموسيقى ومسار سيولتها ومتانتها.
لعب باخ دوراً بارزاً في تطوير الكونشرتو، وأدخل الى نسيجه المدرسة الجرمانية الميّالة الى التأكيد على التوازن والانسجام والدقة المدروسة.
ظهر ذلك بوضوح في المقطوعتين اللتين أدتهما فرقة ليستز، وخصوصاً في الكونشرتو البرانديور في الثالث، حيث التوازن والانسجام الصلب بين اداء تسعة آلات وترية تعزف على "مستويات" متعددة تتفاوت بين الاداء الموحد والتناثر في مجموعات صغيرة متحاورة وحتى العزف المنفرد لسولويست.
وفي موسيقى الباروك، أدى الانتقال الى وضع النبرة على الآلات وما توّلده المفاتيح من نغمات مؤدية الى هجران الايقاع المتراقص الذي لازم غنائية عصر النهضة.
وفي سياق التغيير، برز التأليف الموسيقي المعتمد على نبرتيّ "مينور" و"ماجور" Major وMinor، وهو ما لاقى هوى الجمهور الأوسع وما زال مستمراً في تقاليد الإنشاء الموسيقي. وفي العمل على تغيير النغم الراقص، جاء مؤلف سيوت بإيقاع "مينور - ب" Minor B وهو الثاني من أربعة مينورات ألفها باخ، ولعله الأكثر ذيوعاً نظراً لخفته والدور اللافت الذي تلعبه آلة الفلوت فيه.
وقفت برداء نبيذي اللون، وخلفها رجال ببذلات كابية، فأوهمت بتقدم صورة جسدها، وزادت الريح الخفيفة والمتلاعبة في الالتباس.
وعزفت على الفلوت نغمات يقف الرقص في أساس نشوتها ما جعل السيوت على خفة وسهولة آخاذة.
ومعروف عن السيوت الثاني لباخ ممازجة السهولة مع الدقة في النظم، فوقفت عازفة الفلوت كأنها "قصبة في يد الريح"، وأصرّ الجمهور على الإعادة والاستزادة.
بدت كأنها تستحضر من قلب أساطير اليونان، صورة اللواتي دأبن على إحياء الطقوس المهيبة، في هيأة الخفة والرقص والنغمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.