لم يكن الطريق إلى أمسية موسيقيّة في «مهرجان البستان»، عشيّة معركة يبرود، خاليّاً من هموم لبنانيّة بعيدة عن الموسيقى. ثمة «ألحان» أخرى عزفت على إيقاع التوتر المتصاعد في بلدة عرسال البقاعية، وقطع طرق متبادل وإشعال إطارات وتبادل كليشيهات كلاميّة متوترة، صنعت جواً مرّاً. والأرجح أن رابية بيت مري الجبليّة، التي يستريح «فندق البستان» على قمّتها، ليست بعيدة من بيروت وهمومها المتنوّعة، إذ يرنو الفندق باستمرار الى المدينة التي تبدو ليلاً كأنها بساط من أضواء وأبنيّة تمتد إلى البحر. هل تنتظر أملاً آتياً من بعيد؟ ربما. ويصعب تصوّر أن هموم اللحظة تغيب عن جمهور «مهرجان البستان»، على رغم مظاهر متنّوعة توحي عكس ذلك! هناك شيء ما في هذا الجمهور يشي بالبعد عن الهموم. ربما أن هذا الشيء هو أبعد من العطور الباذخة ومعاطف الفرو الثقيلة والبذلات الرجالية المتأنّقة وتهاطل عبارات المجاملة بالفرنسية والانكليزية، والوجوه المرموشة بال «بوتكس» والمكياج المعتنى بخطوطه بدقة وغيرها. بما أنه «شيء» يأتي من الاحساس بنوع من «الثبات» في وجوه الجمهور، وطريقة حضوره أيضاً. ثمة ما لا يتغيّر، بل يبدو متكرّراً، إلى حدّ يدفع للاعتقاد بأن هذه المراهقة الآتية إلى أمسية موسيقية، هي تلك الطفلة التي جاءت تكراراً مع أهلها إلى «مهرجان البستان»، السنة تلو السنة. هل يمكن وصف هذا الأمر بأنه نوع من «الولاء» بين الجمهور والمهرجان، أم أنه، وبشيء من التخابث السيّء، يندرج في إطار الاستعراض الاجتماعي المتكرّر أيضاً! فيفالدي بآلات أقل في أمسية ربيعية، نجحت فرقة «الراهب الأحمر»، وهو إسم مشتق من سيرة الموسيقار الشهير انطونيو فيفالدي (1678- 1741)، في استحضار اللون الأحمر في ملابسها، حتى تلك المشرّبة بالأسود. وتكوّنت الفرقة الإنكليزية التي شاركت في مجموعة كبيرة من المهرجانات العالميّة، من أربعة عازفين. لعب عازف الفلوت بيار آدامز دور واسطة العقد، عبر براعة في العزف على مجموعة من آلات الفلوت، وصولاً إلى النفخ على نوعين معاً. وبرع في استحضار صوت الطيور. ورافقه الشاب ديفيد رايت على آلة ال «هاربسيكورد»، وأنجيلا إيست على ال «تشيللو» وجوليا بيشوب على الكمان. أدّت الفرقة مجموعة من المعزوفات التي تمحورت على الطبيعة. إذ عزفت مجموعة من المقطوعات التي تشاركت في ملمحين: الانتماء إلى عصر الباروك في الموسيقى، ومخاطبة الطبيعة. وشمل العرض «عاصفة البحر» لفيفالدي، و «إثنان في واحد على الأرض» لهنري بورسيل (1659- 1695)، و «أرض زفيرو» لماوريسيو كتّازي (1616- 1678)، و «أصغِ إلى البحر» لجوزيبي تارتيني (1692- 1770)، و «عصفور الليل الإنكليزي» لجاكوب فان آيك (1590- 1657) وغيرها. وتمدّدت سمفونيّة «الفصول الأربعة» لفيفالدي على مساحة الأمسية، فافتتحت بقطعة صغيرة منها، وكرّس القسم الثاني من الأمسية لل «فصول الأربعة» كليّاً. واشتهرت الباروك بقوّة الهارمونيا والتكامل في المقطوعات الفخمة صوتيّاً حول الترسيمة الأساسيّة الموحّدة للعزف. ولكن، يصعب القول إن هذا الأمر استحضرته فرقة «الراهب الأحمر». لم تكّن قلّة آلات هي المقلقة في علاقة العزف مع موسيقى عصر الباروك، بل نسيج العزف والأداء. ففي العام 2002، حضر إلى «مهرجان البستان» العازف الفرنسي جاك لوسييه الذي نجح في استحضار موسيقى باروك صعبة للموسيقار يوهان سبستيان باخ، عبر آلة ال «تشيللو» وحدها. ولم تستطع ظرافة الأداء، خصوصاً لآدامز، انقاذ أداء فرقة «الراهب الأحمر». وجاء عزفها قريباً من محاولة مجاراة روح التقشف الموسيقي المعاصر، الذي يُشار إليه أحياناً بال «مينيماليّة»، لكنه ظل بعيداً عن روح الباروك للموسيقى السامقة صوتيّاً والمزخرفة بتراصف هرموني فائق الفخامة، بل المشرّبة بفكرة الامتلاء في الوجود الإنساني وتكامله مع العمق الروحي والديني للإنسان.