خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصري يسعى إلى لقب أفضل عازف غيتار
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2015

يستعدّ عازف الغيتار المصري عماد حمدي، للمشاركة في مسابقة أفضل عازف غيتار في العام، بترشيح من قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية. والمسابقة ستقام من 19 حتى 25 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في مدينة تبيليسي عاصمة جورجيا، ويشارك فيها حمدي منفرداً من مصر مع توقعات بحصوله على هذا اللقب، ويشفع له في هذا تاريخه الطويل مع هذه الآلة، الذي يمتدّ 25 سنة.
وحول برنامج المسابقة، يقول حمدي ل«الحياة» أنه «يشمل العزف الموسيقي لمقطوعات من عصر الباروك والنهضة والكلاسيكي والمعاصرة. من الصعب أن يحقّق عازف الإجادة في كل هذه العصور الموسيقية، لكن الهدف هو انتقاء الأفضل».
وأشار إلى أن المعزوفات ستكون لمؤلفين عالميين مثل فرناندو سور وأوغستين وباريوس وفرانسيسكو ثاريرا.
ولفت حمدي إلى أنه سيعزف هذه المقطوعات على الغيتار الإسباني، الذي يختلف عن الغيتار المنتشر في الأسواق أو الحفلات، وهو عبارة عن صندوق مصوّت فيه 6 أوتار يعزف عليه بأصابع اليد، وليس بالريش، وهذا ما جعله يأخذ ميزة آلة البيانو من حيث الأهمية، لأنه يستطيع أداء أصوات متعددة في آن واحد. كما أن أوتاره من النايلون، ما يعطيه صوتاً رخيماً ومميزاً.
أما الغيتار المنتشر في الحفلات، فهو غيتار كهربائي ليس فيه صندوق مصوّت، ويعتمد على «ميكروفون» مثبّت تحت الأوتار وقطعة خشبية تأخذ شكل الغيتار، والواقع أن الصوت يخرج من الميكروفون، مع بعض الإضافات من أوتار الغيتار المصنوعة من السلك ويعزف عليها بالريشة، لذلك يستخدم لأداء جمل لحنية معينة ومحددة ولا يستطيع التنويع كالإسباني.
حمل عماد حمدي على عاتقه منذ ربع قرن، نشر هذا الغيتار في مصر، وقدّم العديد من الحفلات من ساقية الصاوي إلى الأوبرا وقصر الغوري وقصر الأمير طاز ومركز الإبداع في الإسكندرية. وحاول التطوير في حفلاته، فأقام منذ الثمانينات ثنائيات مع آلات أخرى مثل الفلوت، وكانت تشاركه فيها إيناس عبدالدايم. وأقام حفلات ثنائية أخرى مع عازف الكمان حسن شرارة، وثنائي البيانو والغيتار مع الجورجية إيلينا جفيلي. وحصل على العديد من التكريمات من غواتيمالا والنمسا وباراغواي والمغرب، حيث افتتح مهرجان تطوان للعود.
ويحاول حمدي نقل خبراته في الغيتار إلى أجيال جديدة، فيشارك في تدريس العزف على الغيتار في مدرسة تنمية المواهب في الأوبرا منذ 2007، وتخرّج من تحت يديه طلاب من مختلف الأعمار. ويؤكد أنه يسعى جاهداً في كل الطرق، الى الحفاظ على آلة الغيتار الإسباني في مصر وتوفير أجيال جديدة تعزف عليها وتتميز فيها، خصوصا أن التكنولوجيا الحديثة وانتشار الغيتار الكهربائي أثّرا سلباً في الغيتار الإسباني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.