التقى الرئيس صدام حسين مجموعة من الشعراء العراقيين وطلب منهم كتابة نشيد وطني جديد بحسب أفكار تضمنتها ورقة خاصة كتبها صدام نفسه، مشدداً على أن النشيد الوطني العراقي الحالي "ثقيل في كلماته ولحنه ولا ينشد في حالات الوجدان ونادراً ما يترك أثراً في حياة الناس". والنشيد العراقي المعمول به منذ السبعينات، كتبه الشاعر الراحل شفيق الكمالي، وهو قيادي بعثي بارز كان على خلاف مع صدام حسين الذي أبعده عن القيادة، فيما تناقل العراقيون لاحقاً أن الكمالي مات مسموماً ب"الثاليوم" وهي الطريقة التي يصفّي بها الرئيس العراقي معارضيه. وقال صدام في اللقاء الذي بثته الفضائية العراقية، أول من أمس: "نريد نشيداً قصيراً، فكلما كان قصيراً كلما كان ممكناً للحفظ ويترك أثراً في حياة الناس"، مضيفاً: "لا نريده نشيداً كي ينشد في الصعوبات وإنما في الأفراح". وفيما كان الشعراء الحاضرون يتنافسون في إلقاء آيات المديح لصدام، بعدما أوضح أحد الشعراء أن الكلمة التي سيعتمدونها في كتابة النشيد وصاغها صدام هي "قصيدة في حد ذاتها" بادرهم صدام: "أحب الشعر لكن لولا وجود رأي آخر عندي لكان ان تعلمت". وزاد الشاعر لؤي حقي الذي كان من أكثر الشعراء العراقيين قرباً إلى الرئيس صدام حسين لفرط ما قاله فيه من قصائد مديح: "سيدي... كنت شاعراً عظيماً في كل شيء، وفي خطابات سيادتك الأخيرة كانت الشعرية تطغى بطريقة اذهلت الشعراء... أنت تسميه سيادتك نثراً ولكنه شعر حقيقي". وكان صدام حسين حيال مشهد الشعراء وهم يتسابقون للفوز في إلقاء القصائد أمامه وله، طلب منهم أن تكون مساهمتهم بأربعة أبيات فقط للشاعر الواحد، لا سيما أن الشعراء: فاروق سلوم ورعد بندر وعبدالودود القيسي وعادل الشرقي، اسهبوا في قصائدهم، فانتظم بعد ذلك الشعراء: يونس ناصر عبود وساجدة الموسوي وعبدالرزاق عبدالواحد ولؤي حقي ومعد الجبوري وراضي مهدي السعيد وغزاي ورع الطائي وعبدالمنعم حمندي ومنذر الجبوري ومزاحم علاوي والفلسطينيان خالد علي مصطفى وأديب ناصر، وكمال الحديثي وعلي الياسري وشكر الصالحي ويوسف الصائغ ونعمان ماهر الكنعاني ومحمد حسين آل ياسين، في قراءات شعرية أكدت أن "العراقيين ما كانوا سيجدون شأنهم لولا صدام الذي جعل من أميركا صغيرة"، فأشار صدام إلى أن شهادات الشعراء أهم من شهادات كل دول العالم. وطلب صدام، بعدما أشار إلى أن الخليفة العباسي المعتصم طلب ذات مرة من الشعراء أن يصفوا له بركة في بيتين من الشعر، من الشعراء أن يصفوا الجدول الذي يخترق القاعة التي اجتمع معهم فيها في بيتين، وقال: "نأخذ استراحة لربع ساعة لنعود ونستمع إلى ما اقترحتموه في وصف البركة التي نجلس حولها". وأمر صدام حسين أن يكون كل نص يكتبه شاعر من الشعراء ل"النشيد الوطني" ملحناً ومغنى ومصوراً كي يتم لاحقاً اختيار الأفضل من بينها، و"قد يكون لدينا أكثر من نشيد".