ترمب يعلّق على فوز حزب المحافظين في ألمانيا: يوم عظيم    الربيعة: 100 مليون دولار لصندوق العيش والمعيشة لانتشال الفئات الأشد فقراً    بنزيما يتخصص في شباك «الزعيم»    نمو قوي لإقراض الشركات الصغيرة في الصين    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    أوكرانيا تخشى تحول سياسة ترمب تجاه بوتين    مصر: إيرادات قناة السويس تنخفض إلى 7.2 مليار دولار    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    الكرملين: انتقادات ترامب لزيلينسكي "مفهومة"    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهادة زمالة وصداقة في قسطنطين زريق : الشجاعة والرصانة وتقديم العلم على غيره
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2000

في خمسينات وستينات القرن العشرين تزاملنا في الجامعة الاميركية في بيروت: نبيه امين فارس وزين زين وقسطنطين زريق وانا في قسم التاريخ وانيس فريحة وجبرائىل جبور وكمال اليازجي في قسم اللغة العربية وآدابها. كلنا كنا قد ولدنا في العقد الاول من القرن العشرين. وكنا من جهات مختلفة. فنبيه ولد في الناصرة بلد اسرتي وزين ولد في حيفا وقسطنطين وانا مولودان في دمشق وانيس ابن راس المتن في جبل لبنان وجبرائىل مولود في القريتين سورية وان لم تخني الذاكرة فكمال مولود في مرمريتا سورية. وكان لنا زملاء آخرون في القسمين، لكنهم كانوا من مواليد العقد الثالث من القرن العشرين.
الزملاء كلهم مروا بدراسة ابتدائية وثانوية منتظمة ولن ادخل في التفاصيل الا أنا فقد اضطرب تعليمي كثيراً في هاتين المرحلتين مكاناً ونوعاً واصلاً. والزملاء جميعهم كانوا من خريجي الجامعة الاميركية في بيروت الى درجة البكالوريوس الليسانس اما انا فقد نلت هذه الدرجة العلمية الاولى من جامعة لندن. وزين وانا تابعنا دراستنا العالية في جامعة لندن، اما بقية الزملاء فقد تم لهم ذلك في الولايات المتحدة وعند انيس كان جزء من هذه الدراسة في المانيا.
عملنا في التدريس في الجامعة، الا ان يكون الواحد منا قد تولى رئاسة القسم الذي يعمل فيه، وحضرنا جميعنا مؤتمرات وقضينا سنوات سباعية في الخارج على العموم في الولايات المتحدة.
لكن قسطنطين زريق شغل مناصب اخرى. فقد كان الممثل الديبلوماسي لسورية في واشنطن في اعقاب الاستقلال. وتولى رئاسة الجامعة السورية جامعة دمشق اليوم من سنة 1949 الى 1952، وعهد اليه بنيابة رئىس الجامعة الاميركية للشؤون العلمية لسنوات ثم كان رئىساً للجامعة نفسها بالوكالة نحو اربع سنوات. فضلاً عن ذلك فقد شغل عضوية المجلس الدولي للجامعات سنوات، منها خمس كان فيها رئىسه.
في سنة 1939 نشر قسطنطين زريق في بيروت كتابه "الوعي القومي"، وارسل منه نسخة الى صديقه الشاعر ابراهيم طوقان الذي كان يومها يشرف على القسم الادبي في الاذاعة الفلسطينية بالقدس.
كنت في زيارة لابراهيم فرأيت الكتاب على طاولته فطلبت منه ان يعيرني اياه. ولما اعدته اليه قال لي "انا مشغول يا نقولا، فهل انت على استعداد لمراجعته لنا". قبلت عن طيبة خاطر. اسم قسطنطين زريق كان معروفاً لي. وراجعت الكتاب وكان يجب ان يقرأ احد الحديث ويوافق عليه وكان ثمة من يجب ان يراقب اذاعة الحديث. لكن شيئاً من ذلك لم يحدث فكان ان راجعت الكتاب من وجهة نظر قومية عربية. اعجب الحديث قسطنطين زريق وشكر ابراهيم عليه.
في سنة 1940 زار قسطنطين زريق القدس وكنت ادرس في الكلية العربية يومها فالتقينا بضع مرات في الايام القليلة التي قضاها هناك للقاء الطلاب الذين كانوا ينوون الدراسة في الجامعة الاميركية.
يمكنني القول ان بدء صداقتنا يعود الى تلك الايام في سنة 1940.
لما عينت انا في قسم التاريخ في الجامعة الاميركية في بيروت، كان الدكتور زريق قد ولي رئاسة الجامعة السورية. زرته في مكتبه في دمشق 1951. كانت لنا شكوى مشتركة، هو من الداخل وانا من الخارج، وهي ان الدولة ترى الجامعة دائرة من دوائر الحكومة وتعاملها كذلك. وهنا تدخل الرقابة والبيروقراطية السلحفائية، وهاتان تغلان يد الادارة المركزية للجامعة، ومن ثم العمل الجامعي بأكمله. وذكرت له ان لجنة سكاربره التي عينتها الحكومة البريطانية في اعقاب الحرب العالمية الثانية لدرس حاجات الجامعات البريطانية من نواح مختلفة، اهتمت بقضية المساعدات المالية. وكانت النتيجة ان الحكومة كانت تقرر مساعدات مالية تراجع مرة كل خمس سنوات لكن الحكومة كانت تدفع المبلغ عند باب الجامعة من دون ان تدخل الى الحرم فلا تشرف لا على الادارة ولا تتدخل في شؤون المناهج.
وعاد الدكتور زريق الى الجامعة الاميركية سنة 1952 وهو كان قد درس فيها بدءاً من العام 1930 واستمر فيها الى ان تقاعد.
هنا 1952 بدأت الصلات المستمرة بسبب الزمالة المباشرة. كان قسطنطين زريق، اثناء اقامته طالباً في الولايات المتحدة 1928-1930 قد اتيح له ان يتابع دراسته العليا للدكتوراة في شيكاغو وكولومبيا وبرنستن، وهي، كما هو معروف، من امهات الجامعات في تلك البلاد.
في اثناء هذه الدراسة بدا له معنى الحرية في السياسة والفكر، وادرك اهمية العلم - نظراً وعملاً - في تقدم البلاد. ويخيل اليّ انه، فضلاً عما كان قد تنبه اليه في دراسته الليبرالية في بيروت، فطن الى حاجة عالمنا الى ما كان هناك اكثر من ذي قبل.
كان قسطنطين زريق في الجامعة الاميركية مع رفاق له من العراق وسورية وفلسطين والاردن وسواها قد انشأوا "العروة الوثقى"، وهي رابطة قومية عروبية اساساً وتعنى بقضايا العالم العربي. ولست اشك في ان شعوره القومي هذا تجذر الى عمق اكبر هناك اعتذر عن هذه الملاحظة، ولكن لما ذهبت انا الى لندن للدراسة الجامعية الاولى وقفت من هذه الامور موقفاً مشابهاً، لذلك فانني كنت افهم تماماً موقف قسطنطين زريق.
كانت الرابطة بيننا في زمالتنا في الجامعة قوية. لست ادعي ان الصداقة كانت بالضرورة على درجة واحدة. ولا شك انه كان ثمة تباين في الآراء العامة المتعلقة بالاتجاهات القومية، وبأهمية التعليم على درجاته المختلفة، والآراء الخاصة بالموضوعات التي كنا نتناولها في قاعات الدرس. وكثيراً ما كنا نتناقش فيها، ونختلف رأياً، لكن لم يؤد هذا على العموم الى افساد الود.
لكن، كان لا بد من امور تقرب فريقاً من الواحد الى الآخر اكثر من فريق آخر. انا شخصياً كنت اشعر بنحو من الاخلاص لي من افراد دون آخرين، وكنت ابادلهم الود بالود والاخلاص بالاخلاص. منهم قسطنطين زريق.
لماذا يمكن - او امكن - ان يحدث هذا؟
كان قسطنطين شخصاً صادقاً مع نفسه كما كان صادقاً مع الآخرين. كان له وجه واحد. هذا اولاً.
وكان قسطنطين زريق رزيناً في تفكيره، مع عمق اكاد اقول انه نادر. لذلك كان الحديث معه او المناقشة بين اثنين او اكثر يتناوله بهذه المقدرة، فكان في ذلك فائدة. لست اقصد ان كلاً منا، او اياً منا، كان يفيد منه بالضرورة. ولكن مجرد مناقشة الامور بعمق تكون فيه فائدة للجميع.
كان قسطنطين شجاعاً، في غير ناحية. فهو لم يكن يتجنب ابداء الرأي اولاً، والوقوف عنده ثانياً. وقد عرفت مناسبات كثيرة كان فيها يختلف مع مجلس امناء الجامعة الاميركية، وقد يرى من المناسب قبول قرار المجلس، لكنه لم يقبل رأساً، كان يسجل اعتراضه. وقد بلغني، والعهدة على الراوي لأنني لم اسمع ذلك منه، انه هدد المجلس بالاستقالة من منصب الرئيس بالوكالة لأن اشارة بدت كان مؤداها ان المشرف على شؤون الجامعة يجب ان يقبل القرار من دون مناقشة.
وكان قسطنطين زريق انيساً لطيف المعشر وهذا ما حببه الى اصدقائه وطلابه الكثر.
واحسب انني اذا تركت هذه الصفة الى هذا المكان قد يظن انها قليلة الاهمية. لا. هي مهمة. لم يكن قسطنطين انانياً.
لم يكتب قسطنطين زريق في موضوع اختصاصه ما كان ينتظر منه، فقد كثرت مسؤولياته وطالت ايامها. ولكن الذي كتبه في ما يمكن ان نسميه فلسفة التاريخ مهم. "الوعي القومي" و"معنى النكبة" و"معنى النكبة مجدداً"، على سبيل المثال تناولت عللاً ومشكلات وقضايا في حياتنا وكانت انتفاضات ضد ما يعنينا، ولكن فيها محاولة لاقتراح العلاج.
لكن كتبه الاخرى، "نحن والتاريخ" و"في معترك الحضارة" على سبيل المثال، كانت دراسات معمقة في فلسفة التاريخ. لكن قسطنطين لم يتعامل مع التاريخ من حيث فلسفاته النظرية بقصد الجدل والمناقشة. انه دخل في اعماق تاريخنا بحثاً وأثراً وتأثيراً في الايام الخوالي ونظر في الذي نحن فيه - اي العرب - ووضع الكثير من الآراء المفيدة النافعة.
ليس من اليسير ان نلخص هنا آراء قسطنطين زريق، لكن، يمكن القول انه كان داعياً للحرية والتحرر بدءاً من الفرد وانتهاء بالجماعة. والحرية والتحرر اللذان دعا اليهما ليسا مقصورين على الناحية السياسية. انه دعا الى التحرر من كل ما قد يكبل الفرد والمجتمع ويعيقهما عن الحركة نحو قيم الخير والصداقة والحب والاخلاص والوطنية.
في المجلد الأول من "الاعمال الفكرية العامة" لقسطنطين زريق الصادرة في اربعة مجلدات عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، سيرة ذاتية كتبها كمقدمة. فيها اودع الرجل خلاصة لآرائه وتجارية، وفيها وصفات لعلاج بعض الامراض المستشرية هنا وهناك. لا أحسب ان القارئ ينتظر مني تلخيص ذلك. لكنني انقل هذه الفقرة لتوضيح رأي قسطنطين زريق في القومية بعد ان جاهد في سبيلها.
"ولكن الى ان يبلغ المجتمع الانساني تلك المراحل المقبلة، فإن القومية تظل للمجتمعات المتخلفة، كما كانت للمجتمعات المتقدمة النظام الواقي الذي يسعى الى التغلب على النزعات المفرقة في المجتمع والى صياغتها في كيان واحد يحميه من الاخطار الخارجية ومن الداخلية ويعده بالقدرة الناتجة من تنمية مؤهلاته وحشدها لصون الذات وسلوك سبيل التقدم".
ثم يقول: "ان الظفر في المعارك التي يتطلبها انماء هذه القدرة المجتمعية انما يأتي نتيجة للظفر في المعارك التي تنشب في عقول الافراد ونفوسهم. فالمعارك العامة هي في نهاية الامر، خلاصة للمعارك الشخصية ومجمع حصائلها، والمسؤولية العامة تنبع من الاحساس بالمسؤولية الخاصة، ومن كيفية النهوض بها، فلا بد اذن من محاسبة النفس".
للمرء ان يتساءل متى أتيحت له الفرصة للاطلاع حتى على جزء مما كتبه زريق: هل كان الرجل طوباوياً؟
الرجل العاقل الذي ينظر في قضايا بلاده، ويحب لها ان تتقدم، لا بد من ان يكون له تطلع طوباوي. لكن قسطنطين زريق الطوباوي، لم يترك الارض. كان واقعياً يدرس ويبحث ويفكر ويقول. وفي ما خطط وكتب الكثير من الامور المهمة.
كان قسطنطين زريق قوي الأمل بأمته. مات والأمل يحدوه. فليحاول تلاميذه والمشاركون في آرائه، كل بقدر استطاعته العمل لا الصراخ. فقد قتلنا هذا، ونحن بحاجة الى ذاك.
* مؤرخ وأستاذ شرف في الجامعة الاميركية في بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.