محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين مهرجانات بعلبك وبيت الدين : أي نيات ؟. وديع الصافي وفيروز ... معركة آب اللهاب
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2000

فيروز في مهرجانات بيت الدين. ووديع الصافي في مهرجانات بعلبك. ولا يُخفى أن حرباً حقيقية تندلع منذ عامين على الأقل بين هذين المهرجانين الكبيرين اللذين صار كل واحد منهما.. مهرجانات قائمة بذاتها.
وتسري في الصحافة، أخبار، تشتدّ وتتراخى تبعاً للظروف، حول ما تفعل كل لجنة على حدة في سبيل التأثير السلبي في الأخرى، فكأن خبر فراغ بعض الكراسي في حفلة من الحفلات في مهرجان من هذين المهرجانين هو خبر مفرح جداً ويرسم ابتسامات شامتة على وجوه أعضاء لجنة المهرجان الآخر، والعكس صحيح، وصحيح تماماً. لم يعد التكامل هو صورة الوضع بين بعلبك وبيت الدين، ابداعياً وفنياً، كما كان يتصوّر بعض المتفائلين. فقد حلّ التنافر، والبعض يقول المحاربة والشائعات، وينتظر أن يقوى الخلاف ويتنامى في سنوات مقبلة في شكل "طبيعي"، كلّما مرّت مواسم ناجحة هنا وغير ناجحة هناك، أو إيجابية هنا وأقل ايجابية هناك. وما يعرفه المتابعون ان هذا التوتر الذي يعكس في قشرته الخارجية ضيق صدر وأفق بالآخر أحياناً، يؤدي في مضمونه العميق توجهاً نحو اتقان أكبر، وأسماء عالمية أكثر، ورموز محلية ذات وزن، ما يعود بالفائدة التي هي متعة فنية كامنة في الجمهور يرغب في اطلاقها أو البحث عمن يطلقها في. وفي بعلبك وبيت الدين، صيفاً، كثير من هذا وذاك وذلك...
هذا الصيف، بعلبك مع وديع الصافي وفرقة فهد العبدالله. وبيت الدين مع فيروز وزياد الرحباني. للمرة الأولى يتحد وديع الصافي مع فرقة راقصة كبيرة ومهمة هي فرقة العبدالله منذ مهرجانات بعلبك قبل الحرب. وللمرة الأولى "يبدو" ان زياد الرحباني سيكون رفيقاً لوالدته المطربة في ما سيأتي من الحفلات في المرحلة المقبلة بعد تيقن السيدة والابن ان هذه الرفقة ستنعكس أجواء طمأنينة أكبر، على رغم أن زياد قائد العمل الفيروزي في بيت الدين ليس جديداً على قيادة أعمال فيروز الفنية سابقاً. الجديد هو إثارة نوع من الشعور ان الأم وابنها سيفعلان، في بيت الدين، ما لم يكن متاحاً ربما من قبل... وهذا سيؤسّس لعادة جديدة هي روية فيروز، باستمرار، تحت قيادة ابنها زياد مع ما في ذلك من إثارة للعين كون الشخصين يتمتعان بكاريزما في ملامح التعبير، واثارة للأذن كون الشخصين يأتيان من تجربتين ابداعيتين مختلفتين تماماً على ما فيهما من الترابط والتوحُّد.
أما وديع الصافي الذي لانت له بعلبك هذا العام، وطلبته، فمن المؤكد انه استعد للتجربة بقوة. أغنيات عدة، جديدة، سينشدها هذا الرجل على أدراج القلعة التاريخية الكبيرة. والبرنامج الذي وُضع بالتفاهم مع فهد العبدالله، سيما في اللوحات التي ستجمع الصوت والفرقة، مشحون بحالات جمالية مدهشة رآها كل من تابع بعض التمارين الليلية على مسرح القلعة بين الصافي وفرقة العبدالله. ومن الجديد اغنية هدية الى بعلبك وقلعتها سيؤديها الصافي وترقص على كلماتها وأنغامها فرقة العبدالله بعنوان "يا بعلبك كان وكان" كانت "الحياة" انفردت بنشر كلماتها قبل شهر...
وفهد العبدالله الذي اختار عنواناً لمشاركته في "الليالي اللبنانية" في المهرجانات هو "تراث وحنين"، يخالجه شعور غامر بالتحدي، تحدي الذات أولاً وأخيراً. وفولكلور المحافظات اللبنانية الخمس الذي اختاره موضوعاً له لهذه المهرجانات، شكّل مفاجأة نوعية كاملة، واستجابة، من دون أي مسبقات تخطيط، الى هموم لجنة مهرجانات بعلبك بالتشديد على الفولكلور الجميل. والتنوّع في مصادر الألحان للرقصات والدبكات اعتمده العبدالله حتى يعطي لكل مشهد روحيته الأصيلة، وجماله الخاص الذي له في الأساس، بلا افتعالات وادعاءات طارئة عليه...
فيروز في بيت الدين ستغني من قديمها، والجديد أغنيتان كان زياد وضعهما لمهرجانات بعلبك السنة ما قبل الماضية عندما أعادت فيروز الرحباني مقاطع من مسرحيات سابقة ثم عدل زياد عن المشاركة فيها لأسباب قيل الكثير فيها من دون تأكيد أي منها.
حرب برامج بين مهرجانات بعلبك، ومهرجانات بيت الدين؟ لا بأس مطلقاً. غير أن الحروب التي تحمل احياناً تخطياً للحواجز والحدود والممنوعات، بدأت تسحب نفسها على "نيات" المهرجانين. فبعدما قيل ان لجنة مهرجانات بعلبك انتظرت اعلان برنامج مهرجانات بيت الدين حتى ترتب أمورها فلا تصطدم المواعيد بين هنا وهناك، وهذا اذا صح هو نوع من نزع فتائل الألغام على رغم اصرار اللجنة على نفي ذلك...، أعلنت لجنة مهرجانات بيت الدين عن تجديد حفلة اضافية للسيدة فيروز في الثامن من آب اغسطس، بعد حفلتي الرابع والخامس منه، أي في الليلة نفسها التي تُفتتح خلالها "الليالي اللبنانية" في مهرجانات بعلبك مع وديع الصافي وفهد العبدالله، وهي معروفة بليلة جمهور أهل بعلبك ما يشي بأن الحرب ليست بالنظارات بل على الأرض، وهذه المرة ليست بين لجنتي المهرجانين، بل بين رمزي الغناء الكبيرين في لبنان: وديع الصافي وفيروز، من حيث يدريان وهذا خطير، أو من حيث لا يدريان وهذا أخطر!
آب هو أرض معركة فنية في لبنان. آب اللّهاب...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.