تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد الاعلان عن نية باراك مغادرة القمة وما نسب اليه من القاء المسؤلية على عرفات . الفلسطينيون والإسرائيليون يتبادلون الاتهامات بإفشال المفاوضات
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2000

القدس المحتلة، ثورمونت الولايات المتحدة - رويترز، ا ب، ا ف ب - تبادل الفلسطينيون والاسرائيليون امس الاتهامات بدفع قمة كامب ديفيد الى حافة الفشل بعد تهديد ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل بالانسحاب من المحادثات.
وتوقع بعض الاسرائيليين ان يكون تهديد باراك خطوة تكتيكية لدفع الفلسطينيين نحو حل للنزاع الرئيسي حول القدس وزيادة فرص التوصل الى اتفاق للسلام خلال المباحثات التي ترعاها الولايات المتحدة.
وكان اوفير باينس رئيس نواب الائتلاف الحاكم في البرلمان الاسرائيلي الكنيست اعلن ان باراك يستعد لمغادرة القمة. وحمل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المسؤولية.
وردت المتحدثة الفلسطينية حنان عشراوي قائلة إن باراك لم يبذل جهداً حقيقياً للتوصل الى اتفاق.
وأضافت: "ان مغادرة باراك للمحادثات هي اشارة بشكل او بآخر إلى انه لم يعد راغباً في التفاوض او تقديم مواقف تتفق ولو بالحد الادنى مع متطلبات حل قضايا الوضع النهائي".
وقالت عشراوي التي عادت من واشنطن أول من أمس انها تعتقد بأن "على باراك ان يفحص مواقفه في صورة جدية لأن ما فعله بطرق عدة هو انه ذهب الى كامب ديفيد بمواقف متصلبة وغير مرنة...".
واضافت عشراوي في حديث الى تلفزيون "اسوشيتد برس نيوز" ان باراك "كما كان متوقعاً مستعد لإلقاء اللوم على الفلسطينيين عندما لا تحرز المفاوضات أي نوع من الحلول".
واتهم مسؤول فلسطيني امس رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك بالوقوف وراء الازمة في مفاوضات كامب ديفيد الاسرائيلية الفلسطينية.
وقال المسؤول القريب من المفاوضات في حديث لوكالة "فرانس برس" رافضاً الكشف عن هويته: "السبب في هذه الازمة ان ايهود باراك مصر على ان يتفاوض باسم مصالح اكثر القطاعات تطرفا في اسرائيل".
واضاف ان باراك "يتفاوض على اساس ابتلاع القدس ورفض مسؤولية اسرائيل عن مأساة اللاجئين الفلسطينيين وتشردهم".
وقال المسؤول الفلسطيني ان الوفد الفلسطيني في كامب سيواصل المحادثات التي تجرى برعاية الرئيس الاميركي بيل كلينتون "ما دام هناك مفاوضات".
وتصطدم مفاوضات كامب ديفيد التي دخلت مرحلتها الاخيرة بعقبات كبيرة حول قضايا الحل النهائي لاسيما القدس واللاجئين.
واكد المسؤول انه "لم يتم تحقيق تقدم في اي من هذه القضايا وان الوضع ما زال صعبا".
ورفض الناطق الاسرائيلي في كامب ديفيد غادي بالتيانسكي التعليق على النبأ عن نية باراك الانسحاب من القمة الثلاثية.
وليل الثلاثاء - الاربعاء اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي بيل كلينتون سيؤجل 24 ساعة رحلته الى اليابان التي كانت مقررة صباح اليوم للتوصل الى معاهدة سلام اسرائيلية - فلسطينية خلال قمة كامب ديفيد.
ورسمت معظم وسائل الاعلام الاسرائيلية والسياسيين صورة قاتمة للقمة على رغم ان بعضهم قال إنه ما زالت هناك فرصة ضئيلة للنجاح.
وابلغ افرايم سنيه نائب وزير الدفاع الاسرائيلي تلفزيون "سي. ان. ان" انه "قد يكون هناك مجرد بصيص من التفاؤل يقوم على حقيقة ان رئيس الوزراء لا يزال هناك". واضاف: "اخشى اننا في سبيلنا لان نفقده بسبب التعنت".
وأشارت الاذاعة الاسرائيلية الى ان تهديد باراك بالانسحاب قد يكون تصعيداً تكتيكياً، وهو رأي عبر عنه أيضاً ابراهام بورغ رئيس الكنيست.
وقال بورغ: "آمل فعلاً ان يكون خطوة تكتيكية لا جوهرية لاننا نحن والفلسطينيين عازمون في النهاية على تحقيق سلام".
وقالت مصادر من الجانبين ان النزاع على القدس هو العقبة الرئيسية امام التوصل الى اتفاق.
وقال كثير من المسؤولين ان هناك مخاوف من وقوع مصادمات في حالة فشل قمة كامب ديفيد. وقالت عشراوي ان الوضع الآن "خطير إلى أبعد حد" ويمكن ان يثير الغضب وعدم الثقة.
ومع ذلك فلن يصاب الجميع بخيبة أمل اذا فشلت القمة. فبعض الاسرائيليين اتهموا باراك بالاستعداد لتقديم تنازلات اكثر مما ينبغي للفلسطينيين لضمان احلال السلام. ويخشى بعض الفلسطينيين من ان يوقع عرفات اتفاقاً سيئاً.
وقال دياب اللوح الناطق باسم حركة "فتح" التي يتزعمها عرفات: "إذا فشلت القمة بسبب تمسكنا بحقوقنا الوطنية فسيكون ذلك انتصاراً لنا... وللرئيس الفلسطيني عرفات ولفريقه".
وتم الاعلان عن نية باراك مغادرة كامب ديفيد بعد قليل من اعلان البيت الابيض ان الرئيس الاميركي بيل كلينتون اجل 24 ساعة رحلته الى اليابان التي كانت مقررة صباح امس للتوصل الى معاهدة سلام اسرائيلية - فلسطينية خلال قمة كامب ديفيد.
ورفض الناطق باسم باراك في كامب ديفيد غادي بالتيانسكي التعليق على ما اعلن في اسرائيل عن عزم باراك الانسحاب من القمة. وقال بالتيانسكي: "ليس في وسعي التعليق على هذه المعلومات".
وقال مسؤولون اميركيون "ان الشيء الوحيد المؤكد هو ان الصحافيين المعتمدين لدى البيت الابيض سيغادرون صباح الخميس وذلك سيكون نهاية القمة".
ولكنهم حذروا من انه قبل ذلك "ستنطلق معلومات كثيرة في جميع الاتجاهات"، مشددين على ان "الطرفين سيستخدمان وسائل الاعلام وعلى الصحافيين ان يختاروا التعامل مع ذلك ام لا".
وقال الناطق باسم البيت الابيض جو لوكهارت ل"رويترز" انه لا يعلم
شيئا عن تهديد اسرائيل بالانسحاب من القمة كما افادت التقارير.
واضاف:"لم يخطرني احد بهذا. ونتوقع ان تستمر المحادثات اليوم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.