تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزيارة تتزامن مع تسلّم فرنسا رئاسة الاتحاد الاوروبي . عرفات يناقش مع شيراك دور اوروبا في دفع عملية السلام
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2000

يصل الرئيس ياسر عرفات اليوم الى باريس في زيارة يلتقي خلالها على غداء عمل الرئيس جاك شيراك. وتتزامن هذه الزيارة مع انتقال رئاسة الاتحاد الاوروبي الى فرنسا.
وكان وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين صرّح الاسبوع الماضي بأنه يجب الا ينتظر من فرنسا ان تقوم بمعجزات نتيجة رئاستها الاتحاد، وألا يُقوّم دورها بما يفوق قدرتها، مشيرا الى ان رئاسة الاتحاد تعني الأخذ بآراء 14 دولة قد تكون لديها توجهات مختلفة عن التوجه الفرنسي.
لكن مجيء عرفات الى باريس لاستشارة اصدقائه الفرنسيين مهم جداً في هذه المرحلة، خصوصاً في اطار التوقعات المتعلقة بقمة ثلاثية بينه وبين رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك والرئيس بيل كلينتون.
ونقلت مصادر فرنسية مطلعة عن وزير الثقافة الفلسطيني ياسر عبدربه الذي التقى المسؤولين الفرنسيين خلال وجوده في باريس الاربعاء الماضي قوله ان عرفات يدرك ان مشاركته في القمة المقترحة في واشنطن مشكلة، لأنه يعرف ان هذه المشاركة ستجعله عرضة لضغوط تُمارس عليه لحمله على القبول بأمور مستحيلة وصعبة، كما انه يدرك ان رفضه حضور القمة مشكلة، كونه عازم على الحفاظ على علاقة جيدة مع كلينتون الذي يستطيع ان يبذل جهداً لمساعدة الفلسطينيين. وتعتبر باريس ان زيارة عرفات في هذه المرحلة تهدف الى التأكد من استعداد فرنسا لمساعدته في اطار رئاستها للاتحاد الاوروبي، والتأكد ايضاً من حشد الجهود الفرنسية والاوروبية الى جانبه.
وتدرك الاوساط الفرنسية المسؤولة الصعوبات التي يواجهها عرفات في مفاوضاته مع الجانب الاسرائيلي. ورأى مصدر فرنسي مطلع انه في حال اعلن عرفات الدولة الفلسطينية في 13 ايلول سبتمبر المقبل من دون اتفاق مع اسرائيل، فإن هذا الاعلان سيكون بمثابة أسوأ الاحتمالات.
وكان فيدرين اكد خلال ندوة عُقدت قبل ايام ان فرنسا لا يمكنها القول منذ الآن ما سيكون عليه موقفها في حال اعلان الدولة في غياب اتفاق.
ورأى مصدر فرنسي مطلع ان رئاسة فرنسا للاتحاد الاوروبي لا تعني انها تستطيع ان تملي سياستها على باقي الدول، فهي تستشير وتتحدث وتقنع فقط. وقال انه سبق لفرنسا ان لعبت دوراً اساسياً بالتوصل الى "اعلان برلين" الذي أصدره الاتحاد وأيّد خلاله خيار الدولة الفلسطينية وحق تطبيق هذا الخيار.
وكان "اعلان برلين" دعاً ايضاً الى معاودة المفاوضات الخاصة بالوضع النهائي على ان تنتهي خلال فترة سنة، واعتبر ان انشاء دولة فلسطينية ديموقراطية وقابلة للعيش ومسالمة، يشكّل افضل ضمانة لأمن اسرائيل.
وعادت فرنسا وبذلت جهداً لاعادة التذكير بهذه المبادئ خلال القمة الاوروبية التي عقدت في البرتغال منذ اسابيع.
وتعلّق باريس اهمية على زيارة عرفات اذ انها تعتبر انها تأتي في مرحلة دقيقة وصعبة من المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية. وكان عبدربه وصفها بأنها مرحلة حاسمة.
الى ذلك اف ب، اعلن مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة امس ان عرفات سيبحث مع شيراك في "امكان دفع عملية السلام في المنطقة والدور الاوروبي في ذلك".
واضاف ان عرفات "يطالب بدور اوروبي فاعل وناشط خصوصا في الاسابيع القليلة المقبلة لما لها من استحقاقات".
وصرح مصدر فلسطيني آخر بأن "الرئيس الفلسطيني سيحض الاتحاد الاوروبي على تقديم الدعم للحق الفلسطيني في اعلان الدولة الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.