المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الأمن يجدد غداً برنامج "النفط للغذاء" . انان : لا بديل عن تعاون بغداد مع لجنة الرقابة والتفتيش
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2000

اعلن الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان ان اللجنة الجديدة المكلفة نزع اسلحة العراق انموفيك "شهدت انطلاقة جيدة" على رغم رفض بغداد اي تعاون معها. وذكر ديبلوماسيون أن اعضاء مجلس الامن أوشكوا على التوصل الى اتفاق في شأن تمديد العمل ببرنامج "النفط للغذاء" لمرحلة ثامنة، في حين أعلن العراق انه سيواصل تصدير النفط بموجب البرنامج بعد انتهاء المرحلة السابعة غداً.
بغداد، طهران، نيويورك - أ ف ب، رويترز - عرض كوفي انان أول من أمس على مجلس الأمن التقرير الأول لرئيس لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش انموفيك هانز بليكس عن الربع الأول من السنة، واكد ان "لا مفر أمام العراق من التعاون مع اللجنة كي تتمكن من العمل".
ولا تزال بغداد ترفض التعاون مع اللجنة الجديدة التي حلت في كانون الاول ديسمبر الماضي محل اللجنة الخاصة التي كلفت نزع اسلحة الدمار الشامل العراقية أونسكوم برئاسة ريتشارد بتلر. إذ يطالب العراق برفع غير مشروط للحظر المفروض عليه منذ اجتياحه الكويت عام 1990 ويرفض السماح بعودة المفتشين الدوليين.
واكتفى بليكس في تقريره بالتذكير بالاجراءات الاساسية التي اتخذت لتشكيل اللجنة الجديدة. وكان أعلن انه بدأ عملية اختيار الاشخاص لتولي المناصب الرئيسية في اللجنة بعدما وافق مجلس الأمن في اجماع نادر حول العراق في 15 نيسان ابريل الماضي على خطة تنظيم "انموفيك" تولى بليكس رئاستها في 1 آذار/ مارس. وأوضح ان دورة تأهيل للخبراء ستبدأ الشهر المقبل لمدة اربعة اسابيع، بهدف اطلاعهم على المسائل التاريخية والسياسية المرتبطة بعمليات التفتيش، وكذلك على تاريخ العراق وحضارته.
في غضون ذلك، ذكر ديبلوماسيون أن أعضاء مجلس الأمن أوشكوا على التوصل الى اتفاق في شأن تمديد العمل ببرنامج "النفط للغذاء" لمرحلة ثامنة، علماً أنه يسمح لبغداد ببيع نفط لمدة ستة أشهر أخرى لتأمين الحاجات الأساسية للشعب العراقي. ويتوقع التصويت على القرار غداً قبل دقائق من انتهاء المرحلة السابعة.
وقدمت بريطانيا وفرنسا الاسبوع الماضي مشروعين متعارضين لتمديد العمل بالبرنامج، الذي أرادت بريطانيا والولايات المتحدة تمديده لسنة بدلاً من ستة أشهر، ولكن تم التراجع عن هذا الاقتراح نتيجة معارضة فرنسا وغيرها من الدول المتعاطفة مع العراق.
ويسمح المشروعان الفرنسي والبريطاني للعراق بانفاق 600 مليون دولار كل ستة اشهر على قطع الغيار لاصلاح منشآته النفطية بما يتفق مع توصيات الامين العام، إلا ان ديبلوماسيين في نيويورك ذكروا أول من أمس ان الولايات المتحدة لا تؤيد المشروع البريطاني كلياً اذ لديها تحفظات عن البنود التي تنظم الموافقة على استيراد المعدات لمشاريع المياه.
وأعد مجلس الأمن قائمة بالحاجات الملحة للعراق التي يمكن ان تقر، وتريد بريطانيا ضم معدات اصلاح شبكات المياه والصرف الصحي الى القائمة.
وأكدت صحيفة "الزمن" العراقية أمس ان بغداد ستواصل تصدير النفط الخام بموجب "النفط للغذاء" بعد انتهاء مرحلته السابعة. ونقلت عن مصدر في وزارة النفط ان العراق "لن يوقف تصدير النفط بعد المرحلة السابعة من البرنامج التي تنتهي الخميس". واضاف ان "بغداد ستلتزم عقودها الدولية الموقعة في اطار البرنامج على رغم تجاوز الحدود المقررة للبرنامج والبالغة 2،5 بليون دولار".
وذكر المصدر أن "الموقف العراقي الرسمي من قرار مجلس الأمن تمديد العمل بالبرنامج سيتحدد بعد صدور القرار وفي ضوء مصالح العراق الاستراتيجية والعلاقات الدولية".
ونقلت "الزمن" عن مصادر ديبلوماسية ان "بغداد تقرن موافقتها على استمرار ضخ النفط بالتأكيد على ان البرنامج حل موقت ومحدود لمعاناة الشعب العراقي، وان الحل الشامل الذي لا بديل عنه هو رفع الحصار".
بغداد - انقرة
على صعيد آخر، دعا نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان تركيا الى التخلي عن "سياستها المعادية للعراق والمؤيدة للولايات المتحدة وبريطانيا". وعبر خلال اجتماعه مساء الاثنين بوكيل وزارة الخارجية التركية فاروق اولوغلو عن "عدم شرعية تحليق الطائرات الاميركية والبريطانية في شمال العراق"، قائلا ان "التسهيلات التي تقدمها تركيا للطائرات التي تواصل عدوانها العسكري ضد العراق مخالفة لكل المواثيق والقوانين والأعراف الدولية"، وأعرب عن رغبة بلاده في "تطوير العلاقات مع تركيا في كل المجالات". وعبر اولوغلو عن رغبة مماثلة.
تبادل رفات
من جهة اخري، اعلنت اذاعة طهران ان ايران سلمت السلطات العراقية أمس رفات 489 جندياً عراقياً وتسلمت رفات 65 جندياً ايرانياً قتلوا خلال الحرب بين البلدين 1980 - 1988. وأضافت ان هذه العملية نفذت عند نقطة شلامجة الحدودية جنوب غربي ايران.
وعثر على رفات حوالى 45 ألف جندي ايراني منذ انتهاء الحرب التي أدت الى مقتل حوالى 300 ألف ايراني وجرح أكثر من 500 ألف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.