"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تغلق مكتباً للجبهة في ولاية بشار ؟. المغرب يستبعد تقارباً مع "بوليساريو" في الجولة المقبلة من المفاوضات
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2000

} أبدى المغرب خشيته من ضياع الفترة الجديدة ل"مينورسو"، مستبعداً أن تكون الجولة المقبلة من المفاوضات مع "بوليساريو" كافية لتقريب وجهات النظر في شأن حل في الصحراء الغربية، فيما تحدث منشقون عن "بوليساريو" ان السلطات الجزائرية اغلقت مكتباً للجبهة بعدما ضبطت فيه كميات من الأسلحة والسلع المهربة.
قال منشقون عن جبهة "بوليساريو" عادوا الى المغرب أخيراً أن السلطات الجزائرية اغلقت مكتباً للجبهة في ولاية بشار جنوب غربي الجزائر. وعزوا ذلك الى اكتشاف كميات من المواد المهربة والأسلحة.
وعلمت "الحياة" ان بعض أعيان القبائل الصحراوية في مخيمات تندوف احتجوا على سوء استخدام المساعدات الغذائية التي تقدمها منظمات دولية غير حكومية للاجئين، وطالبوا بفتح تحقيق في الموضوع.
حركة احتجاج
ونقل عائدون الى المغرب ان السادة حفظ الله ولد العبد وأحمد ولد سويلم ابراهيم ومحمد مولود ولد السالك تزعموا حركة الاحتجاج. وهذه المرة الثانية التي يحدث فيها تمرد داخل المخيمات منذ المؤتمر الأخير ل"بوليساريو" في الصيف الماضي والذي ووجهت نتائجه بالانتقاد.
وسبق للسيدين ايوب الحبيب وبشير مصطفى ان تزعما حركة انشقاق واقامة تجمع مناوئ للقيادة الحالية فوق الأراضي الشمالية لموريتانيا.
ويعتقد بأن جهات عدة تدخلت لحسم الخلافات، لكن تداعياتها لا تزال قائمة.
ضياع الفرصة؟
الى ذلك قال مسؤول مغربي ان بلاده تخشى ضياع الفترة الجديدة لولاية "مينورسو" والتي تنتهي في نهاية تموز يوليو المقبل، في حال عدم احراز التقدم في مساعي الأمم المتحدة لاجراء الاستفتاء.
وأوضح السيد أحمد النوسي مندوب المغرب لدى الأمم المتحدة ان المغرب "مستعد لتوضيح كل النقاط والأعمال التي يجب البدء فيها لوضع خطة التسوية في مسارها العادي".
وكرر مطالبة المغرب ب"اصلاح الأخطاء" التي اعترت عمليات تحديد الهوية وإعداد مسطرة الطعون في القوائم في اطار احترام الممارسات الدولية المشروعة، ودراسة الطعون المتعلقة ب140 ألف حال "من دون استعمال الفيتو".
وعرض المسؤول المغربي الى الجولة المقبلة من الاتصالات التي يرعاها الوسيط الدولي جيمس بيكر، فقال ان الفترة "لن تكون كافية لتقريب وجهات النظر التي بدت خلال لقاء لندن جد متباعدة، أو بالأحرى يستحيل تقاربها".
على صعيد آخر بدأت محكمة في اكادير على الساحل الأطلسي جنوب البلاد النظر في ملفات ثلاثة صحراويين اعتقلوا في مطلع السنة بتهم العمل لمصلحة "بوليساريو".
وكانت منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان انتقدت ظروف اعتقالهم، لكن السلطات المغربية أوضحت ان تحريات في موضوع معاكسة الموقف المغربي قادت الى اعتقال الصحراويين الثلاثة الذين تمسكوا بنفي التهم الموجهة اليهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.