البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يطلب من أوروبا «التدخل لدى الجزائر» لحماية منشق صحراوي
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2010

دان المغرب بقوة اعتقال المنشق الصحراوي مصطفى سلمى، وجاء في رسالة وجهتها سفارة المغرب في بروكسيل أن الرباط طلبت من بلجيكا ولوكسمبورغ «التدخل لدى السلطات الجزائرية للإفراج عن مصطفى سلمى»، وكذلك ضمان سلامته وأفراد أسرته وقبيلته المقيمين في مخيمات تندوف جنوب غربي الجزائر. وتنفي الجزائر علاقتها باعتقال المنشق الصحراوي، على رغم أن جبهة «بوليساريو» تحظى بدعم واضح منها وتتخذ من أراضيها قاعدة لها.
ووصفت رسالة مغربية رسمية وُجّهت إلى وزيري خارجية بلجيكا ولوكسمبورغ اعتقال سلمى بأنه «اختطاف مشين» كونه يطاول حقه الطبيعي في «التعبير عن رأيه بكل حرية»، في إشارة إلى تأييده علناً الاقتراح المغربي لمنح الصحراء حكماً ذاتياً. واتهمت الرسالة الجزائر وجبهة «بوليساريو» بأنهما «لم يتوقفا عن القيام بمناورات تضليلية» هدفها «التضييق على الأصوات المنادية بدعم خيار الحكم الذاتي داخل مخيمات تندوف». واعتُقل المنشق الصحراوي بعدما عبّر عن إصراره على العودة إلى تندوف لشرح رأيه الداعم للحكم الذاتي، وقالت جبهة «بوليساريو» إنها ستحاكمه بتهمة «الخيانة» والتعامل مع «العدو»، في إشارة إلى المغرب.
وصرّح المنشق الصحراوي إبراهيم حكيم الذي كان «وزير خارجية» ما يُعرف ب «الجمهورية الصحراوية» قبل التحاقه بالمغرب، بأن اعتقال مصطفى سلمى ولد مولود «يُعتبر تحدياً للشرعية الدولية وجهود الموفد الدولي كريستوفر روس». وحمّل بدوره الجزائر «مسؤولية ما يتعرض له» المنشق، وقال إن مخيمات تندوف «تشهد أوضاعاً مأسوية في انتهاكات حقوق الإنسان». ورأى أن سياسة «بوليساريو» في المخيمات «غير مقبولة»، في إشارة إلى انشقاق أعداد كبيرة من القياديين والكوادر.
وتحدثت مصادر في الرباط عن رسالة وجهها أعضاء في الكونغرس الأميركي إلى وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تمنوا عليها التدخل لمعرفة مكان اعتقال مصطفى سلمى والتدخل للإفراج عنه. وكانت وزارة الخارجية الفرنسية عبّرت أيضاً عن انشغالها إزاء وضع مصطفى سلمى وقالت إنها «ترصد حالته باهتمام».
وفيما خصت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال الذي يتزعمه رئيس الوزراء عباس الفاسي حيّزاً واسعاً لتطورات القضية في اجتماع سياسي، دانت قيادة الاتحاد الاشتراكي بزعامة رئيس مجلس النواب عبدالواحد الراضي استمرار اعتقال المنشق الصحراوي.
ويسود اعتقاد أن الجدل المتزايد بين المغرب والجزائر و «بوليساريو» حول هذه القضية سيلقي بظلاله على جهود تُبذل لاستئناف جولة ثالثة من المفاوضات غير الرسمية بين المغرب و «بوليساريو» برعاية كريستوفر روس، بخاصة في ضوء تعليق جلسات تبادل الزيارات التي ترعاها مفوضية اللاجئين والتي كانت تهدف إلى معاودة بناء الثقة. ورفضت «بوليساريو» في وقت سابق زيارة وفد من الأهالي الصحراويين لتندوف، واحتجت الرباط لدى المفوضية على قرار الحظر. فيما نفت مصادر رسمية في العيون، كبرى حواضر الصحراء، أن يكون أي من النشطاء الإسبان الذين رافقوا عودة صحراويين مساندين ل «بوليساريو» تعرّضوا إلى أي اعتداء. وأكدت السلطات المحلية لمدينة العيون في بيان أن قوات الأمن لم تمارس أي «عنف أو عدوانية» في حق مواطنين إسبان ومواطن من دولة الأوروغواي ومواطنين مغاربة، كما أنها «لم تعتقل ولم تستجوب» أي أحد من هؤلاء. واعتبر البيان الأنباء التي نشرت بهذا الصدد بأنها «زائفة».
وكان زعيم «بوليساريو» محمد عبدالعزيز قال في رسالة الى الأمم المتحدة نشرتها وكالة الأنباء الصحراوية الجمعة إن مواطنين إسباناً ومواطناً من الأوروغواي و24 ناشطاً صحراوياً في مجال حقوق الإنسان، تعرضوا الأربعاء الى «العنف» على يد شرطيين في المطار، بينما كانت المجموعة عائدة من مؤتمر عقد في الجزائر حول الصحراء الغربية.
إلى ذلك، ذكرت مصادر أسبوعية «الصحراء» أن السلطات الجزائرية اعتقلت اثنين من الصحافيين في مطار الجزائر لدى محاولتهما التوجه إلى تندوف لرصد تطورات قضية المنشق مصطفى سلمى. وذكرت المصادر أن هشام المضراوي ومحمد الفروي كانا يعتزمان القيام بمهمة معينة هناك، لكنهما «احتجزا في غرفة في المطار الجزائري» تحت رقابة رجال الأمن. وأبدت استغرابها للحادث بعدما كانت قد حازت على موافقة السلطات الجزائرية على زيارة الصحافيين. وتُعتبر هذه المرة الثانية التي يتعرض فيها صحافيون مغاربة زاروا الجزائر إلى «الاحتجاز».
وانتقل ملف مصطفى سلمى الى الواجهة الحقوقية، إذ من المتوقع أن ينفّذ أفراد من عائلته إضراباً عن الطعام أمام مقرات الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك ومدريد، وما زال ناشط في الحزب الليبرالي المغربي يواصل إضراباً عن الطعام أمام مقر السفارة الجزائرية في الرباط تضامناً مع مصطفى سلمى ولد مولود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.