مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدائق يير الفرنسية مسرحاً لبينالي النحت
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2016

مع حلول فصل الربيع، تصبح الحدائق في فرنسا مسرحاً لعدد كبير من النشاطات والمعارض، ومنها البينالي المخصص لفنون النحت في حديقة مدينة يير Yerres الصغيرة التي تبعد نحو عشرين كيلومتراً عن باريس. وهذه الحديقة الرائعة تحمل اسم الفنان الفرنسي غوستاف كايبوت الذي كان من أبرز فناني النصف الثاني من القرن العشرين، وكان أيضاً صديقاً للانطباعيين ومن المجددين في تمرده على القيم الأكاديمية وتركيزه على المواضيع المستوحاة من الواقع المعاش. وقد ورث كايبوت عن والده ثروة طائلة، وكانت هذه الحديقة من ممتلكات الأسرة. بعد وفاته، انتقلت ملكيتها الى الدولة الفرنسية التي جعلتها منذ أعوام فضاء مفتوحاً تنظّم فيه مع حلول الربيع تظاهرات فنية كبيرة، منها بينالي النحت الذي يقام للمرة الرابعة على التوالي. يضم المعرض منحوتات لمبدعين من أجيال وجنسيات عدة، وبعضهم ممن يتمتع بشهرة عالمية وترك بصماته على مسيرة فن النحت الحديث. يأتي في مقدم هؤلاء النحات الفرنسي أوغست رودان الذي تحضر له في البينالي منحوتة جميلة أنجزها عام 1907 قبل عشر سنوات من وفاته، بعنوان «حواء على الصخرة»، وتمثل امرأة تضع رأسها على كتفها، جسد فيها الفنان افتتانه بالمرأة مركّزاً على حركة جسدها والنور المشع منه.
من جيل المؤسسين للنحت الحديث، تطالعنا في البينالي أيضاً منحوتة للفرنسي أنطوان بورديل الذي عمل مع رودان ثم تمكن من ابتكار أسلوبه الخاص مازجاً بين مؤثرات عديدة منها فنون القرون الوسطى والفنون اليونانية القديمة، وقد تتلمذ على يده نحاتون من جنسيات مختلفة منهم السويسري ألبرتو جاكومتي الذي اختار منذ عام 1922 الإقامة في باريس حيث تأثر في بداياته بالتكعيبية والسوريالية، لكنه سرعان ما تحرر من أساليبهما وتمكن من إنجاز منحوتات خارج المدارس السائدة سواء كانت تصويرية أو تجريدية. وهو يحضر في البينالي من خلال منحوتة كبيرة من مادة البرونز تمثل امرأة نحيلة جداً يلفّها صمت عميق.
كانت باريس في النصف الأول من القرن العشرين مقصداً لعدد كبير من الفنانين الذين قدموا إليها من الشرق والغرب، ومنهم الروسي أوسيب زادكين الذي استقر في العاصمة الفرنسية منذ عام 1910 وانفتح فيها على تيارات الحداثة بعد لقائه المباشر بأبرز ممثليها ومنهم بيكاسو وماتيس وبرانكوزي والشاعر أبولينير. ويوجد اليوم في باريس، بالقرب من حديقة «لوكسمبورغ»، متحف يحمل اسمه ويضم مجموعة من أعماله. ونشاهد في البينالي منحوتتين له واحدة منها بعنوان «البطل أورفيوس». ومن المعروف أن هذه الشخصية المستوحاة من الأساطير اليونانية قد رافقته طوال مسيرته الفنية واستوحى منها العديد من الأعمال. وتعكس المنحوتة المشاركة في البينالي والتي يبدو فيها أورفيوس حاملاً قيثارته مدى تأثره بالمدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو مع الفنان جورج براك عند مطلع القرن العشرين.
وثمة أسماء أقل شهرة لنحاتين يعكسون المشهد المعاصر في هذا الفن اليوم، وهم ممثلون في البينالي بتنوع أساليبهم، كالفرنسي كريستيان لابي الذي اعتمد على أنصاب مكونة من جذوع أشجار عملاقة صاغ منها منحوتة مؤثرة بعنوان «وقوع الساعات»، وهي تحاكي السماء والطبيعة في الحديقة الساحرة وتدعو الزائر للقدوم إليها.
ويتمثل الجيل الشاب في مشاركة نسائية لافتة لفنانات من جيل الثمانينات ومطلع التسعينات، ومنهن النحاتة السورية نور عسلية المولودة عام 1984 والتي تقيم وتعمل حالياً في باريس. وتشارك في البينالي بعمل يحمل عنوان «رسالة من فيرجينيا وولف»، وهو عبارة عن منحوتات تمثل أجزاء من جسد مقطّع، وبالتحديد الأيادي والوجوه التي تبدو أقنعة للموتى وقد أغمضت عيونها هنا على ألم عظيم. كل هذه الأجساد جُمعت داخل صندوق خشبي كبقايا عالم بائد. كأنّ هذا العمل يقول: أي مكان يبقى للرجل والمرأة في تاريخ سورية الراهن؟ ولا شك في أن هذا التوليف يواجه تحديات جديدة بالنسبة الى تقنيات النحت إذ يزاوج بين عناصر مختلفة تجعل العمل الفني مفتوحاً على احتمالات كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.