محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عملية انتحارية في غروزني ينفذها "روسي اعتنق الاسلام". بوتين يعين المفتي قادروف رئىساً للادارة الشيشانية الموقتة
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2000

اعلن رئيس مجلس اتحاد روسيا ايغور سترويف ان الرئيس فلاديمير بوتين عين امس احمد حاج قادروف مفتي الشيشان المقرب من الكرملين رئيساً للادارة الشيشانية الموقتة، وفق ما نقلت عنه وكالة "انترفاكس"، فيما تصاعدت العمليات الانتحارية والهجمات التي ينفذها المقاتلون الشيشانيون ضد القوات الروسية واستمرت المعارك محتدمة في شرق غروزني.
وكان قادروف الرئيس الجديد للادارة الشيشانية اختلف مع الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف بعدما كان حليفاً قوياً له. واعتبره الاخير "العدو رقم واحد" واصدر امراً باعدامه، وجرت محاولات عدة لاغتياله. واقام قادروف الذي انتخب مفتياً للشيشان عام 1990 صلات وثيقة مع سياسيين روس وكبار مسؤولي الديوان الرئاسي الروسي. كما لعب دوراً في المحادثات التي سمحت للقوات الروسية العام الماضي بدخول بلدات شيشانية من دون قتال. في غضون ذلك، تلقى الروس بذهول نبأ هجوم انتحاري على حاجز روسي في غروزني نفذه مواطن روسي اعتنق الاسلام. فيما نشبت معركة كبيرة قرب مدينة ارغون واُفرج عن صحافي فرنسي ظل رهينة لدى الشيشانيين لمدة تسعة اشهر.
وقتل عنصران روسيان من شرطة مكافحة الشغب واصيب اخرون بجروح في غروزني ليل اول من امس عندما اقتحمت سيارة مفخخة يقودها الروسي سيرغي دميتريف حاجزاً تابعاً للشرطة قرب محطة الباصات وانفجرت لدى محاولة عناصر الحاجز القيام بتفتيشها.
وتباينت الروايتان الروسيتان "المحلية" و"المركزية" لملابسات العملية. وافادت مراسلة وكالة "ايتار- تاس" في الشيشان ان دميتريف التحق في مطلع العام الماضي بإحدى الفصائل الشيشانية ثم تدرب لدى القائد المعروف خطاب واعتنق الاسلام وصار اسمه "جبرائيل". لكن سيرغي ياسترجيمبسكي مساعد الرئيس فلاديمير بوتين اعلن ان الروسي المذكور لم يقاتل الى جانب الشيشانيين بل كان متشرداً وعاطلاً عن العمل، وان شيشانيين عرضوا عليه نقل السيارة الى مكان قرب الحاجز وتركها مقابل مبلغ يساوي 100 دولار. واضاف المسؤول الروسي ان دميتريف قبض نصف المبلغ على ان يستلم الباقي بعد نقل السيارة التي وضعت فيها قنبلة موقوتة من دون علمه.
ووقع اشتباك كبير بين الوحدات الروسية الخاصة ومجموعة من المقاتلين الشيشانيين قرب مدينة ارغون غربي غروزني التي كانت القوات الروسية استولت عليها في بداية الحرب. واستخدمت المروحيات في المعركة التي لم تكشف تفاصيلها امس.
وعلى صعيد آخر، تمكن رجال الشرطة الروسية امس من الافراج عن بريس فليتيه المصور الصحافي الفرنسي بعد احتجازه لدى المقاتلين الشيشانيين طيلة تسعة اشهر. وكان فليتيه دخل الشيشان من جورجيا من دون الحصول على تأشيرة روسية، واختفى في طريقه الى غروزني. وعبّر الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن شكره للسلطات الروسية على جهودها لاطلاق فليتيه.
من جهة اخرى، صرح ياسترجيمبسكي امس ان "لا مجال للوساطة الاجنبية بالنسبة الى التسوية السياسية في الشيشان"، في تعليق على تصريح لمسخادوف عن وساطة محتملة لماليزيا. ويذكر ان انزور نجل مسخادوف وعائلته يقيمون في ماليزيا والتي زارتها ايضاً قسامة زوجة الرئيس الشيشاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.