لا يوجد تناقض بين التراث والتنوير، وليست المطالبة بالرجوع الى التراث بالضرورة مطالبة رجعية، فالطبيعي أن يكون هناك تجاوز بين التراث والتحديث، وأن السلبي في الأمر هو تقديس التراث واجتراره ووضعه كنقيض للحداثة. الاعتقاد بضرورة العودة الأصولية الاستنساخية من دون مراعاة لظروف المكان والزمان، هو اضفاء قدسية على الماضي لا يمتلكها أصلاً ولا يستحقها. إذا عدنا الى بدايات القرن الحالي، نجد حالتين لرائدي تنوير هما الشيخ يوسف بن عيسى القناعي والشيخ عبدالعزيز الرشيد، اللذان تخصصا بالشريعة والفقه الإسلامي وكانا من أشد المدافعين عن الدين الإسلامي، لكنهما في الوقت نفسه كانا يحملان هموم ضرورة التحديث، ولم يجدا تناقضاً بين رسالتهما كرجلي دين وبين مشروعاتهما التنويرية. ولم يكن التنوير لديهما مفهوماً فلسفياً مجرداً، لكنه كان مشروعاً واقعياً مرتبطاً بنهضة البلاد وتنميتها، وبناء مؤسسات الدولة الحديثة، وتعميق قيم عقلانية جديدة في المجتمع، ليس بين النخب المثقفة فقط، ولكن بين سائر أبناء الشعب الكويتي، وهذا لم يكن يعني عدم وجود حركة مضادة من اتجاهات لاعقلانية متعصبة حاربت بشدة وشراسة مشروعاتهما التنويرية. فقراءة متأنية في كتاب "المقتطفات" للشيخ يوسف بن عيسى القناعي، وملاحظاته وتعلقيقاته على القضايا الفقهية أو الأدبية تكشف لنا كيف كرس هذا الرجل حياته من أجل الدفاع عن التحديث والعقلانية، بل بادر بنفسه لتأسيس أول مدرسة نظامية في الكويت عام 1912، وطالب بإلغاء "الكتاتيب"، ما أعطى لمشروعه التنويري قيمة واقعية، ولم يقض حياته بالجدل حول أهمية وضرورة الحداثة، لكنه بادر الى ذلك بمغامرة محسوبة، وبرؤية مستقبلية، ولم يلتفت الى الحرب الجاهلة ضد مشروعه التنويري، وفهم أن التنوير ليس نقاشاً فلسفياً فقط، لكنه مشروع نهضوي واقعي. كذا الشيخ عبدالعزيز الرشيد الذي أسس أول مجلة كويتية عام 1928 هي "مجلة الكويت" التي ما زالت تصدر عن وزارة الاعلام، فقد كان يرى أن وجود مجلة أمر ضروري، ليس لطرح موضوعات تهتم بالتوعية الدينية فقط، أول لنقل الأفكار الحديثة، ولكن جود المجلة هو مشروع تنويري نهضوي واقعي يرتقي بالبلاد، وبالفعل كان لهذه المجلة التاريخية فضل كبير في تطور الثقافة والتنمية في الكويت، إذ نشرت عام 1930 قصة "منيرة" لخالد الفرج، وهي أول قصة قصيرة كويتية، وأصبح بعدها من الشائع كتابة القصة ونشرها. كان الشيخان يحملان ثقافة دينية تراثية، وكان التراث الثقافي في داخلهما متجاوراً مع التحديث، بل ومتفاعلاً مع متطلبات العصر، ولم تشكل الثقافة الدينية تناقضاً مع مشروعاتهما التنويرية. كان ذلك في بدايات القرن، أما في نهاياته فقد ظلت نماذج الاتجاهات اللاعقلانية المتعصبة تحاول العودة بالمجتمع الى ما قبل الشيخين اللذين كان لهما فضل حولت المجتمع الكويتي الى مركز من مراكز الثقافة العربية. * كاتب كويتي.