فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    «مكافحة المخدرات» بالقصيم تقبض على شخصين لترويجهما مواد مخدرة    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير تاج السر في "مرايا ساحلية" . ساحر يعبّئ قبعته... بالوقائع
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2000

حين قرأت، صدفة، رواية "نار الزغاريد" للروائي السوداني أمير تاج السر انتقل إليّ وبسرعة جنونية ومثل عدوى ذعرها الاستفهامي، من الصفحة الاولى، بل من السطر الأول، سيطر عليّ شعور بأن هناك قوة خفية هي التي ترتب المشهد وتؤثثه بأنفاسها وما الكاتب إلا متلقٍ، يشبهني، لكنه يسمع ما لا أسمعه من اصوات. فالاحداث التي تقع في الرواية كانت تقع فعلاً ولا يمكنني انكار وقوعها، والأبطال الذين كانوا يتجولون بحرّية بين دفّتي الكتاب لم يفارقوا الحقيقة، كانوا بشراً مثلنا وان اختلفوا عنا بدرجة حساسيتهم. ولكن، لا الأحداث ولا الأبطال يمكن ان يجتمعوا على سطح واحد، حتى لو كان السطح هذا بحجم الكرة الارضية. لقد قرر روائي ضال عن خط الرواية العربية ان يجد تفسيراً لحياته من خلال جدل هذه التلاقيات المضطربة. وقد يدّعي أمير تاج السر الواقعية، وهو واقعي فعلاً، ولكن واقعيته ليست فوتوغرافية كما لدى نجيب محفوظ وليست سحرية كما لدى ماركيز، وليست وسطاً بين الاثنتين. وكما ارى فان هذا الروائي يمثل جيلاً انفتحت عيناه على واقع مسموم، تتقاسمه الأضداد. فهو متأصل واستعماري في الوقت نفسه، متهالك ومتراص، تجري به توقعاته الى المفاجأة دائماً. كانت "نار الزغاريد" هي روايته الثالثة، بعدها قرأت روايته الثانية "سماء بلون الياقوت" فأدركت ان هذا الروائي لا يحار وهو ينتقي المرآة التي تعكس وقائعه المنتقاة هي الأخرى بخبرة. فمراياه متعددة، ولذلك فإنه لا يجد نفسه مضطراً للنظر في مرآة واحدة مرتين. وهنا يكمن سر تنوعه الشكلي. هناك مسافة واضحة بين شكلي الروايتين، ولا يجمع بينهما إلا ذلك الاستعمال السحري للغة. فلغة "تاج السر" تظهر تعففها عن الوصول الى هدف ما. ذلك لأنها لا تنشئ كيانات تراكمية تجرّ السرد وراءها من مكان إلى آخر، بمقدار ما تسعى الى استيعاب حقيقة الحيرة التي اشتبكت بها. لغته فريسة تسعى الى انجاز فرارها. لغة فالتة، لا تؤكد شيئاً وهي تلاحق نفيها، لا تحتمي وراء شكلها مع أنها لا تخفي تهكمها من أية امكانية مستترة لاقتراح يقين ما. أمير تاج السر يمحو بلغته كل ما يعيق عالمه عن النمو في منطقة افتراضية. ينظف الوقائع التي تتسلل من بين اصابعه من منطق تماسكها الواقعي. انه يدرأ عنها خطر جنوحها الى العادي ويمنع عنها استسلامها للعيش المنضبط اجتماعياً او ثقافياً. كالشاعر يستولي تاج السر على الوقائع لا لكي يشيع تداولها ملخصة ومسرعة في اتجاه عبرتها، بل لكي يضنيها، يستفهمها، يحلمها، يغذيها، يغتصبها، يرققها، يصدمها، لتكون بعد ذلك خلقاً جديداً، لا يذكّر بماضيه، بل يقلّب بارتباك نظراته في المسافة التي تفصل او تصل بينه وبين العالم. كل هذه الغرائبية لا تقودنا الى اكتشاف افتعال ما. القارئ فينا يجد ان كل ما يحدث في الرواية يدفع الى الرضا المغلّف بمقدار من الدهشة، غير انها دهشة ارضية وليست اقتراحاً فضائياً. فأمير تاج السر بكل عوالمه الافتراضية هو ابن هذه اللحظة الوجودية القلقة. وهو لا يكتب ليغرينا بعدمه وقد وصل اليه وهو المواطن السوداني المحموم بالأسى، بل لكي يثلم الوجود بخفّته. يفاجئ اللحظة التي تمرّ مسرعة بضحاياها، وكأنه يستعرض تاريخاً مجاوراً لما عشناه وما يقع قريباً منا.
وحين ذهب أمير تاج السر الى بيروت محملاً بخيَلاء الفاتحين وبذعر الحالمين، توهمت انه ذاهب الى البحث عن ناشر لروايته "الصيدة الحضرمية" وكنت قد قرأتها مخطوطة، وتأكد لي من خلال قراءتها حدسي بأن هذا الروائي ساحر يعبّئ مراياه بسحره. وهو يجد لكل واقعة مرآتها الخاصة، وحين عاد من بيروت فوجئت بكتابه "مرايا ساحلية" مطبوعاً وقد ذيّل العنوان بتوضيح تعريفي: "سيرة مبكرة".
هذا الكتاب يقرأ بيسر، من غير أي عناء، قد يتوقعه قرّاء تاج السر، ممن أدمنوا قراءة عموده الاسبوعي "سيرة الوجع" الذي تنشره جريدة الوطن القطرية. فهو اشبه بمعجم توضيحي. مجموعة من الهوامش التي يقرأها القارئ وهو يسعى وراء وهم امتلاكه مفاتيح القراءة الثانية لروايات تاج السر السابقة منها واللاحقة. ولكن هذا الظن ليس في محله. فتاج السر بكتابه "مرايا ساحلية" الصادر اخيراً عن المركز الثقافي العربي في بيروت إنما ينشئ تأريخاً مجاوراً لتأريخه روائياً. ليست "مرايا ساحلية" تتمة لما مضى، فهي بداية لسيرة ذاتية كان بإمكان تاج السر ان يهبها نوعاً من اللمعان لو أنه أخفاها الى ان تعمّ شهرته عربياً، ولكنه كما يبدو لي يرغب في ان يتحرر من ذاكرته وأن لا يغصّ بتفاصيلها. فعمد الى استحضار مادة طفولته المشهدية ليتخلص منها في كتاب واحد. لذلك كان هذا الكتاب مشهدياً، انه يرينا الوقائع والمصائر مجتمعة. يدخلنا في قلب الحياة ليخرجنا منه بالسرعة نفسها. وهو ينظر مثلنا الى مساحة تأمّله بحياد بارد.
أبطاله، هذه المرة، يستجيبون لأقدارهم، وكأنهم يمارسون لعبة مرحة. يخرجون من عتمة الذاكرة ليتمتعوا بحياتهم مرة اخرى ولكن على ضوء شموع الروائي الذي اختار هذه المرة حياته المباشرة موضوعاً. فهو عن طريق هذه العاطفة اسقط عن ذاته دفاعاتها. ولم تعد اية خيانة مجدية. لا خيانات الكاتب، ولا خيانات الحالم، يستسلم تاج السر هذه المرة لذكرياته المباشرة راغباً في الوصول الى لحظة صلح موقت. تكون طفولته خلالها في منأى عن اي تأويل. هوذا يقدم طفولته صريحة. ولكن من خلال ما تراه. الروائي فيه لا يكف عن النظر، وهو لا يرى إلا بتأثير هاجس ادراكي، وكأنه يرغب في ان يضعنا في قلب احتمالية ممكنة. هذه الاحتمالية التي ينطوي عليها مصير كل فرد، نساؤه ورجاله، صغاره وشيوخه، عقلاؤه ومتهوّروه، يتوقعون دائماً ان يعيشوا شكلاً آخر لحياتهم. شكلاً يمهّد لبقائهم الوهمي: أبطال روايات.
ان أمير تاج السر في "مرايا ساحلية" وفي "سيرة الوجع" يتقدم بنا خطوات في منطقة ما تزال غير مكتشفة جيداً من أرض الإبداع الأدبي. هي منطقة السيرة الذاتية. هذه المنطقة التي لم تطأها من قبل إلا أقدام متهالكة، أتعبها العمر.
وهذه هي المرة الاولى التي اقرأ فيها لشاب، ما زالت أقدامه تضرب الارض بعنف وثقة سيرة حياة. ومن المؤكد ان تاج السر قد وجد ان حياته تنطوي على غنى يعادل ذلك الغنى الذي تنطوي عليه رواياته. وفي الحالين كان الروائي فيه هو الذي يقص علينا حكاياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.