المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع رفع أسعار الفائدة الاميركية اليوم
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2000

واشنطن ، لندن - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - مع تسارع نمو الاقتصاد الاميركي يتوقع على نطاق واسع ان يرفع مجلس الاحتياط الفيديرالي البنك المركزي الاميركي سعر الفائدة مرة اخرى خلال اجتماعه المقرر اليوم الثلثاء.
وعلى رغم ان المجلس رفع سعر الاقراض حتى الآن اربع مرات منذ منتصف عام 1999، الا انه لم تظهر اشارات الى تباطوء النمو أو هدوء سوق الاسهم الامر الذي يرغب مجلس الاحتياط في تحققه في اطار جهوده لمكافحة التضخم.
وقاد ذلك بعض المحللين الى الاعتقاد بأن الاقتصاد الاميركي ربما اصبح أقل تأثراً بأسعار الفائدة نتيجة امور عدة بينها توافر بدائل تمويلية أوسع نطاقاً.
لكن البعض الآخر يرى ان عدم استجابة الاقتصاد لرفع الفائدة قد يكون ناجماً عن اسواق المال التي لم تساعد مجلس الاحتياط حتى الآن في السيطرة على النمو.
وتتوقع الشركات الكبرى في وول ستريت بالاجماع ان ترفع لجنة السوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياط سعر الفائدة الاتحادي على قروض ليلة واحدة بين البنوك الى ستة في المئة من 75،5 في المئة في اجتماعها اليوم.
وستكون هذه ثاني زيادة في اسعار الفائدة السنة الجارية بعد زيادة مماثلة في الاجتماع الذي عقده المجلس في 1 شباط فبراير وثلاث زيادات العام الماضي. وقد يرفع المجلس ايضاً سعر الحسم على القروض المباشرة من 25،5 في المئة الى 50،5 في المئة.
ويتوقع كذلك ان يقول المجلس في بيانه عقب الاجتماع انه ما زال يرى ضغوطاً تضخمية على الاقتصاد في اشارة الى رفع محتمل آخر لسعر الفائدة.
واشار متداولون الى انه في كل مرة كان يرفع المجلس اسعار الفائدة قصيرة الأمد جرت العادة ان يرتفع الدولار ويرتفع عائد السندات فيما تهبط اسعار الاسهم. الا ان الدولار لم يستجب بدرجة كبيرة لاسعار الفائدة الاعلى، كما ان أسعار الاسهم على ارتفاع في حين استقر عائد السندات طويلة الامد مع ميل الى الانخفاض.
ويتوقع المتداولون في وول ستريت رفعاً آخر للفائدة في ايار مايو المقبل وربما رفع آخر في حزيران يونيو.
وقال آلن غرينسبان رئيس المجلس ان نمو الثروات نتيجة ارتفاع اسعار الاسهم الاميركية يقود الطلب الى تجاوز طاقة العرض، وهو اختلال من شأنه ان يرفع في نهاية الامر معدل التضخم.
ولن يواجه غرينسبان، الرئيس النافذ لمجلس الاحتياط، كثيراً من الصعوبات لاقناع زملائه في لجنة السوق المفتوحة بضرورة تخفيف اندفاع المستهلكين الاميركيين الذين يغذون النمو المستمر، عبر رفع معدل الفائدة من 75،5 في المئة حالياً الى 6 في المئة.
وقال ستان شيبلي الخبير الاقتصادي في مصرف دار الوساطة العالمية "ميريل لينش" للاعمال ان "مجلس الاحتياط الفيديرالي يشعر بالقلق من قوة الاقتصاد ومن ضيق افق سوق العمل".
لكن نسبة البطالة في الولايات المتحدة المقدرة ب1،4 في المئة من اليد العاملة، ما زالت على تدنيها التاريخي، وبدأ اصحاب العمل في عدد كبير من القطاعات الاقتصادية، يواجهون النقص في اليد العاملة. وذكر مجلس الاحتياط الفيديرالي مطلع الشهر الجاري ان المؤسسات اضطرت الى الاستعانة بالمتقاعدين والشبان.
وفي هذا الاطار، يتخوف المسؤولون عن السياسة النقدية من اضطرار اصحاب العمل الى زيادة الرواتب لاجتذاب الموظفين، ثم تحميل المستهلكين هذه الزيادة في الاسعار. وهذا هو المخطط التضخمي الذي يريد مجلس الاحتياط تجنبه من خلال رفع معدلات الفائدة.
وخلال اجتماعهم اليوم، سيأخذ اعضاء لجنة السوق المفتوحة في الاعتبار الارقام الاخيرة للتضخم. ففي شباط ارتفعت اسعار المواد الاستهلاكية بمعدل 5،0 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق، وهو ارتفاع طفيف ناجم عن ارتفاع اسعار النفط وتأثيره على اسعار البنزين في المحطات. وبمعزل عن الطاقة والمواد الغذائية، فان التضخم لم يبلغ سوى 2،0 في المئة الشهر الماضي، على حد قول وزارة العمل.
وبالاضافة الى معالجة مسألة التضخم، سيعمد مجلس الاحتياط ايضاً الى رفع معدلات الفائدة للحد من اندفاع المضاربين في البورصة. وتتحدى اسعار "الاقتصاد الجديد" اي اسعار اسهم الانترنت والتكنولوجيا المتطورة، الارقام القياسية وتتيح للمستهلكين الاميركيين الاستفادة من ارباح ينفق جزء منها على سلع استهلاكية، ما يغذي نمو الاقتصاد. وارتفعت اسعار البيع بالمفرق بنسبة 1،1 في المئة الشهر الماضي قياساً الى كانون الثاني يناير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.