المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    غارة إسرائيلية تغتال قيادياً من حزب الله في سورية    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الجيش الإسرائيلي يحمل حزب الله المسؤولية عن إطلاق مقذوفات على يونيفيل    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عودُه" خاطب جمهوراً من الشباب الإماراتي والعربي . شربل روحانا: الموسيقى الشرقية فرضت نفسها والمهمّ كيف نقدّمها للجمهور
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2000

احيا شربل روحانا وعدد من الموسيقيين حفلتين في دبي وأبو ظبي في دولة الامارات العربية المتحدة بدعوة من متخرّجي الجامعة الاميركية بيروت. واحتشد الجمهور في قاعتين لسماع "غناء" عود روحانا.
وفي زيارة أولى له في "مدى" الى دولة الامارات، "غنّى" عود شربل روحانا وصدح برقة وحنان وقد أغنى تطويع الفنان آلته الموسيقية جملته حتى اصبح فهمها سهلاً على الجميع، خصوصاً من جمهور الشباب. وفي ذلك تغيير واضح في نوعية المستمعين الى موسيقى روحانا الذي يمثل جزءاً من الشباب الموسيقي الساعي الى التغيير وعدم الالتزام بالحواجز المتراكمة عبر العصور.
هكذا اتت موسيقى روحانا تعبيراً عن روح التغيير عند الجميع. ولطالما كان العود منبوذاً لدى فئة الشباب، إلاّ ان التجاوب الذي لقيه "غناء" عود روحانا اثبت ان جيل الشباب اخذ في الإنتقال من زمن التبعية الفنية الى مرحلة تغيير الواقع وخلق جمل موسيقية خاصة بعصره. عن حفلتيه في الامارات، والالتزام الموسيقي والبحث والعود كان هذا الحوار:
شربل روحانا في دبي. من هو جمهورك في دولة الامارات العربية المتحدة؟
- اولاً انا هنا بدعوة من نادي متخرّيجي الجامعة الاميركية وقد لاحظت ان عنصر الشباب مسيطر على الحضور، والشباب يشكّلون دعامة اساسية لأي حفل.
وفي اول خروج لنا من بيروت في هذا العمل لاحظنا ان الشبان مهتمون بهذا النوع من الفنون، ووجودهم يؤمن لنا الاستمرارية، وأنا عندما اعزف اتوجه اولاً الى نفسي، وثانياً الى الاشخاص الذين يقدّرون ما اقدمه وبالتالي يشجعونني على الاستمرار. لذلك نتوجه الى اولئك الذين يحبون سماع الموسيقى الشرقية ولكن بطريقة متغيّرة مع قليل من التحديث، ربما ليست افضل لكنها طريقة اخرى للتعبير.
من الملاحظ ان الشبان عادوا الى سماع العود بعدما عاشوا فترة شبيهة بالمقاطعة. ما هو تفسيرك لهذا الامر؟
- شئنا أم أبينا، فإن الموسيقى الشرقية موجودة في قلوب كل الاشخاص في مجتمعاتنا ولكن الاختلاف يكمن في ماهية ما يقدم وكيف يقدم، وفي اي اطار. اثبتت التجربة ان جمهور الموسيقى التقليدية لم يستطع التواصل معها على مر الاجيال. انا شخصياً انطلقت من جذور الموسيقى الشرقية التي احبها وهي غنية جداً، وأتعامل معها بإحترام لمعرفة كيفية الحصول على العناصر التي تمكنني من التواصل مع الجمهور المتغيّر.
* البعض يسمي اعمالكم بالثورة الموسيقية والبعض الآخر بالنقلة النوعية. هل تراعي في موسيقاك الذوق الشبابي ام انك تعبّر عما في داخلك بروح شبابية؟
- الثورة موجودة عند كل الناس، وأعتقد ان كل انسان بطبعه طموح، يطرح على نفسه اسئلة عدة ويحاول ايجاد الأجوبة المناسبة لها. انا من هذا النوع وأحاول تطوير نفسي كل يوم. انا في الموسيقى كما انا، وغيري من الموسيقيين لا يشبهونني. هذا لا يعني انني افضل منهم، بل كل واحد منا لديه اسلوبه الخاص الذي يحبه الناس. لم نفكر بموسيقانا لنواكب ثورة شبابية آنية او لنلحق بالموجة الغربية. تطوير الموسيقى همّ وتفكير يومي، لذلك اؤكد ان كل المقطوعات الموسيقية التي كتبتها او سوف اكتبها ترتبط بقصة معيّنة مؤثرة بتاريخي الشخصي. انا لا اؤلف لغة موسيقية لمجرد التأليف او للفت النظر.
اذاً ما هي المعايير التي تخضع لها جملتك الموسيقية؟
- هي مزيج من المعايير الذاتية والمعايير الموروثة. لا تستطيع تمييزها من بعضها الاّ عند الكتابة، وعندها تلاحظ انك أصبح لديك خط عمل خاص وسهولة في التعاطي مع الموضوع الموسيقي وبالوقت نفسه مسؤولية اكبر. لذلك اقول ان المعايير تمزج بين رؤيتي الخاصة للموسيقى وبالتالي كيفية وصولها.
من يسمع موسيقى شربل روحانا يميزها عن غيرها ولكن حتى اعمالك يختلف بعضاً عن بعض، كيف تفسر هذا الامر؟
- صحيح، وعلى سبيل المثال، الموسيقى الموضوعة لأعمال كركلا. كركلا يسعى دوماً الى تقديم الاطار وتأتي الموسيقى ضمن هذا الاطار.
الموسيقى تأتي مكملة للقصة، ولهذا يتوجب علينا خلق معادلة موسيقية تكمل الكوريغرافيا التي قد تتضمن مقاطع فولكلورية وشعبية قديمة، فنعمل نحن على تطويرها.
وقد نجبر بعض الاحيان الى تطوير مقطع من 30 ثانية ووضعه في اطار مناسب ل10 دقائق. هذا بحد ذاته اندماج بالعمل بعيداً عن الكتابة الجامدة.
لذلك يمكنني القول ان الكتابة في اعمال كركلا مختلفة كلياً عن تلك في اسطوانة "سلامات" مثلاً. لدي ذاكرة موسيقية جيدة، إذ كنت اتابع الموسيقى منذ الصغر، وأنا اعيش مرحلة الخلط الموسيقي مع ادخال تجربتي الخاصة. بعض القطع الموسيقية موجودة منذ عشرين عاماً، لكنني وضعتها بأسلوبي الخاص مرة اخرى.
* هل الوصول الى هذه الجماهير يخضع لحدود معيّنة؟
- عدم وجود اغنية وصوت ومغن يسهم في عدم الانتشار. والاغنية ستبقى الاقرب الى الناس، والذين يعملون في مجال الغناء يتمتعون بشهرة كبيرة. انا بالطبع سأكون مسروراً ان تخطت موسيقاي الحدود التي اتواجد فيها، لكني اطمح أن تكون بمستوى الجملة الموسيقية التي اكتبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.