شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    "الأرصاد": التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    مقتل 120 شخصا إثر حادث تحطم طائرة ركاب في كوريا الجنوبية    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    أحلام عام 2025    "الزكاة" تحدد معيار المنشآت المستهدفة من الفوترة الإلكترونية    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    «إيبو فالي» البلدة الأكثر بدانة في بريطانيا    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    القيادة تعزي رئيسة الهند    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أسس الاجتماع السياسي الإسلامي : صلة اللغة والدين
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2000

لسنا في حاجة إلى أن نذكر القارئ بالارتباط الذي لا ينفصم بين الاسلام واللغة العربية، فقد شاءت إرادة المولى القدير أن تكون هذه اللغة وعاء تلك الرسالة، ولذلك لا نجد جامعة إسلامية تقوم على تدريس الاسلام، من دون أن تشمل على قسم متخصص لدراسة اللغة العربية.
كانت الدعوة الى هدم اللغة العربية - عبر مزاعم شتى - في العصر الحديث، أخطر الدعوات على كثرة ما حفل به هذا العصر من هذه الدعوات الهدامة. لأن تلك الدعوات ترمي الى قتل القرآن نفسه والحكم عليه بأن يصبح أثراً كأساطير الأولين.
نستطيع أن نتلمس بداية هذه الدعوة لدى رفاعة الطهطاوي المتوفي سنة 1290 هجرية 1873 ميلادية، إذ يدعو في كتابه "انوار الجليل في أخبار مصر وتوفيق بن اسماعيل" إلى استعمال العامية"التي "يقع بها التفاهم في المعاملات السائرة ولا مانع أن تكون لها قواعد قريبة المأخذ تضبطها وأصول على حسب الإمكان تربطها ليتعارفها أهل الاقليم حيث نفعها بالنسبة لهم عميم وتصنف فيها كتب المنافع العمومية والمصالح البلدية".
وفي عام 1881 اقترحت صحيفة "المقتطف" لصاحبها فارس نمر كتابة العلوم بلغة الحديث ودعت رجال الفكر إلى بحث هذا الاقتراح ومناقشته. ثم هاجت المسألة مرة أخرى في مطلع عام 1902 حين ألف أحد قضاة محكمة الاستئناف الأهلية في مصر من الانكليز، وهو القاضي ولمور، كتاباً عما سماه "لغة القاهرة" وضع لها فيه قواعد واقترح كتابتها بالحروف اللاتينية واتخاذها لغة للعلم والأدب. فتنبه الناس له حين اشادت به "المقتطف" فحملت عليه الصحف مشيرة الى موضع الخطر من هذه الدعوة التي تقصد إلى محاربة الاسلام في لغته، وكتب حافظ ابراهيم آنذاك قصيدته المشهورة "اللغة العربية تتحدث عن نفسها".
وثارت المسألة من جديد حين دعا انكليزي آخر - كان مهندساً للري في مصر - وهو السير وليم ولكوكس سنة 1926 الى هجر اللغة العربية وخطا بهذا الاقتراح خطوة عملية فترجم اجزاء من الانجيل الى ما سماه "اللغة المصرية"، ونوه سلامة موسى بالسير ولكوكس وأيده فثارت لذلك ثائرة الناس من جديد وعادوا لمهاجمة الفكرة والتنديد بما يمكن وراءها من الدوافع السياسية. ولكن الدعوة استطاعت ان تجتذب نفراً من دعاة التجديد، حين كان الناس مفتونين بكل ما يحمل هذا العنوان في أعقاب ثورة شعبية تمخضت عن "الفرعونية"، وحين كانوا يتحدثون بما صنع الكماليون في تركيا من استبدال الحروف اللاتينية بالعربية وترجمة القرآن الكريم الى اللغة التركية وتحريم تدريس العربية في غير معاهد دينية محدودة وضعت تحت الرقابة الشديدة، ومضوا بعد ذلك في مطاردة الكلمات العربية الأصلية ينفونها كلمة بعد كلمة.
ثم بدا أن الدعوة آخذة في الانتشار حيث اتخذت اللهجة السوقية في المسرح الهزلي فرقة الريحاني اثناء الحرب الكبرى الأولى ثم انتقلت الى المسرح الجدي حين تجرأت عليه وقتذاك فرقة تمثيلية وهي فرقة "رمسيس" فوجدت مسرحياتها اقبالاً ولقيت رواجاً عند الناس، وظهرت الخيالة "السينما" من بعد فاتخذت هذه اللهجة ولم يعد للعربية الفصحى وجود في هذا الميدان. ثم ظهرت هذه اللهجة التي تسمى بالعامية في الأدب المكتوب فاستعملها كثير من كتاب القصة في الحوار ولا يزال دعاتها يمكنون لها في هذا الميدان ويجدون في ذلك جاهدين.
ولم يكن هذا هو كل ما كسبته الدعوة الجديدة التي روج لها الانكليز وعلماؤهم. ولكن أعجب ما ظهر من ذلك في هذه الفترة وأغربه هو أن هذه الدعوة استطاعت ان تتسلل الى الحصن الذي قام لحماية اللغة العربية الفصحى المسمى "مجمع اللغة العربية" فظهرت في مجلته الناطقة باسمه سلسلة من المقالات عن "اللهجة العربية العامية" كتبها عضو من أعضاء هذا المجمع اسمه عيسى اسكندر المعلوف ما بين شعبان 1353 الى شعبان 1356/ تشرين الاول اكتوبر 1934 الى تشرين الاول 1937، متأثراً بأبيه اسكندر المعلوف الذي جهر بموقفه في مقال نشرته له "الهلال" عام 1902 دافع فيه عن اللهجات العامية وختمه بقوله: "وما أحرى أهل بلادنا أن ينشطوا من عقالهم طالبين التحرر من رق لغة صعبة المراس قد استنزفت أوقاتهم وقوى عقولهم الثمينة وهي مع ذلك لا توليهم نفعاً بل أصبحت ثقلاً يؤخرهم عن الجري في مضمار التمدن وحاجزاً يصدهم عن النجاح". وتقدم عضو من المجمع وهو عبدالعزيز فهمي - ثالث الثلاثة الذين بني عليهم الوفد المصري عام 1934 الذي أطلق اسمه على أحد خطوط "المترو" في القاهرة - باقتراح لكتابة اللغة العربية بالحروف اللاتينية، وشغل المجمع ببحث اقتراحه جلسات عدة امتدت خلال ثلاث سنوات ونشر في الصحف وأرسل الى الهيئات العلمية المختلفة، وخصصت الحكومة جائزة مقدارها ألف جنيه لأحسن اقتراح في تيسير الكتابة العربية.
ألا يدعو هذا الى التساؤل: هل انشئ هذا المجمع لينظم جهود حماة اللغة العربية أم أنشئ ليكسب الهدم صفة شرعية؟ أليس يرضى عنه العضو الانكليزي المستشرق جب، الذي يقرر في كتابه "إلى أين يتجه الاسلام"؟ عند كلامه عن الوحدة الاسلامية أن من أهم مظاهرها الحروف العربية التي تستعمل في سائر العالم الاسلامي، واللغة العربية هي لغته الثقافية الوحيدة والاشتراك في كثير من الكلمات الاصطلاحية العربية الأصل، أليس يرضى عنه الاستعمار الفرنسي الذي حارب العربية الفصيحة في شمال افريقية أعنف حرب وضيق عليها أشد التضييق ووضع مستشرقوه مختلف الكتب في دراسة اللهجات البربرية وقواعدها لإحلالها محل اللغة العربية الفصيحة؟.
يصف الدكتور حسين الهراوي تقريراً من لجنة العمل المغربي الفرنسية وقع في يده فيقول: "فرأيت هذا التقرير يتبع السياسة الاستعمارية ويصف مقاومة الاسلام والتقارير السرية التي يرسلها المستشرقون في البلاد المستعمرة الى حكوماتهم لمقاومة الاسلام لأن روحه تتنافى مع الاستعمار وأن أول واجب في هذا السبيل هو التقليل من أهمية اللغة العربية وصرف الناس عنها بإحياء اللهجات المحلية في شمال افريقية واللغات العامية حتى لا يفهم المسلمون قرآنهم ويمكن التغلب على عواطفهم". أليس يرضى عنه المستشرق الالماني كامفماير الذي يقرر في شماتة أن تركيا لم تعد بلداً إسلامياً، فالدين لا يدرس في مدارسها وليس مسموحاً بتدريس اللغة العربية أو الفارسية في المدارس، ثم يقول: لأن قراءة القرآن العربي وكتب الشريعة الاسلامية قد اصبحت الآن مستحيلة بعد استبدال الحروف اللاتينية بالحروف العربية".
على أن حجج أعداء اللغة العربية على كل حال لا تتجاوز الكلام عن صعوبة تعليم اللغة العربية من ناحية والقول بعجزها عن تأدية أغراضها الأدبية أو العلمية من ناحية اخرى.
وربما اضيف الى هذين السببين سبب ثالث هو تمصير اللغة: فاللغة الفصحى على حسب تعبير أحدهم: "تبعثر وطنيتنا المصرية وتجعلها شائعة في القومية العربية، فالمتعمق في اللغة الفصحى يشرب روح العرب ويعجب بأبطال بغداد بدلاً من أن يشرب الروح المصرية ويدرس تاريخ مصر". والمعروف أن أول من دعا إلى تمصير اللغة هو أحمد لطفي السيد الملقب باستاذ الجيل، ومن أعجب العجب ان لطفي السيد هذا أصبح لاحقاً رئيساً لمجمع اللغة العربية.
خفتت هذه الدعوة في نهاية القرن الماضي، لكن مستوى اللغة العربية آخذ في الانحطاط لدى الناطقين بها، والعمل على تقويض دعائمها مستمر من طريق خفي. ففي مصر مثلاً انتشرت في هذا الجيل المدارس الخاصة ومدارس اللغات واصبحت الطبقات المتيسرة والوسطى تؤثر تعليم ابنائها في هذه المدارس بعد اكتظاظ المدارس العامة بالتلاميذ وهبوط مستواها. وهي اي المدارس الخاصة، لكي تجذب التلاميذ اليها تضع في برامجها تعليم اللغات الاجنبية، خصوصاً الانكليزية، للتلاميذ الصغار منذ الروضة مع تعليم اللغة العربية. وبديهي ان الطفل في هذه المرحلة يحتاج أولاً إلى اتقان لغته الاصلية وصقلها، فإذا ما زاحمتها في هذه المرحلة لغة أخرى فإن النتيجة أن الطفل لا يستوعب لا لغته ولا اللغة الجديدة، لأن عملية استيعاب لغتين في وقت واحد تكاد تكون مستحيلة إلا لتلميذ نابغ وهذا أمر نادر.
والمظهر الثاني الذي اصبحت تجده هو شيوع الأسماء الأجنبية للشركات والمحلات والسلع والمنتجات حتى في القرى والمدن الصغرى، وكثيراً ما يخطىء اصحاب هذه المحلات في كتابة الاسماء الاجنبية بالحروف اللاتينية. وكثيراً ما يكتبون الاسم الأجنبي بحروف عربية فتكون النتيجة مضحكة مبكية تسيء الى اللغات جميعاً العربية والاجنبية. وأما في المغرب العربي فالأمر أشد مرارة حين اختلطت العربية بالفرنسية، وأنا شخصياً وجدت في تونس العاصمة عنوان محل هكذا "المغازي الكبرى" يقصد المحلات الكبرى، وكلمة "مغازي" ترجمة للكلمة الفرنسية "magazin" أو هكذا اعتبرها صاحب العنوان.
* كاتب وديبلوماسي مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.