تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"علاقتنا مع سورية متنامية... ونحترم توجه الشعب الايراني". غوشة ل"الحياة":"حماس" تتشاور مع 3 فصائل من المعارضة ولقاء قريب مع "الجهاد الاسلامي"
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2000

في أول تعليق على نتائج الانتخابات الايرانية التي حقق فيها الاصلاحيون فوزاً ساحقاً على المحافظين، قال الناطق باسم "حركة المقاومة الاسلامية" حماس في حديث الى "الحياة" امس بعد عودته من دمشق حيث رافق بقية أعضاء المكتب السياسي المبعدين أثناء زيارتهم الى سورية "ان توجه الشعب الايراني ينبغي احترامه من كافة الجهات".
ورأى ان الانتخابات اثبتت ان هناك "قدراً من الديموقراطية الملموسة في الجمهورية الاسلامية الايرانية". وشدد رداً على سؤال عما إذا كان يتوقع تغيراً في موقف ايران تجاه الحركة بعد هذه الانتخابات: "لا. نحن متأكدون ان الشعب الايراني المسلم سيبقى متمسكاً بموقفه الواضح في دعم الشعب الفلسطيني لاسترجاع أرضه وحقوقه واسترجاع القدس وعودة اللاجئين". واعتبر غوشة ان هذه "هي السياسة التي أرساها الإمام الخميني ونحن لا نفكر في أي لحظة انه سيجري تغيير أو تبديل لهذه السياسة".
وأفاد غوشة الذي قال ان "بعض اعضاء المكتب السياسي المبعدين عاد الى الدوحة وبقي آخرون في دمشق من دون ان يسميهم المبعدون أربعة ان وفد "حماس" الذي زار دمشق برئاسة رئيس المكتب السياسي السيد خالد مشعل التقى نائب الرئيس السوري السيد عبدالحليم خدام ووزير الخارجية السيد فاروق الشرع ووزير الاعلام السيد محمد سلمان، كما عقد الوفد لقاءات مع عدد من الفصائل الفلسطينية المنضوية في تحالف القوى الفلسطينية".
وقال ان الوفد ناقش في اللقاءات الرسمية في سورية "ما تم التوصل اليه في المسار السوري مع اسرائيل ودور المقاومة الفلسطينية واللبنانية في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية واللبنانية". ورأى غوشة انه "في ما يتعلق بالتسوية مع اسرائيل فإن الأمور ليست واضحة، خصوصاً ان هناك قضايا تحتاج لبلورة وتوضيح بخصوص المسار السوري". واضاف ان المسؤولين السوريين أوضحوا أثناء اللقاءات "اهتمامهم بالشعب الفلسطيني" واكدوا "ان ما يجري على المسار السوري لا يمكن ان يؤثر في حق الشعب الفلسطيني في التمسك بأرضه وعودة اللاجئين جميعاً الى فلسطين".
ووصف الناطق باسم "حماس" العلاقات بين الحركة ودمشق بأنها "متنامية". وقال: "واضح ان أي تقدم على المسار السوري لن يكون له أي آثار على هذه العلاقة، خصوصاً ان السياسة السورية مستقرة تماماً في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وان موقف سورية واضح وهي متفهمة لحقوق الفلسطينيين وتمسكهم بكل الحق والأراضي الفلسطينية".
وأبلغ غوشة "الحياة" ان المكتب السياسي للحركة استكمل لقاءاته ومراجعاته مع الأخوة الموجودين في دمشق قادة الحركة، وقال انه تم لقاء بين "حماس" وثلاثة فصائل فلسطينية في دمشق هي "الجبهة الشعبية - القيادة العامة" و"الصاعقة" و"فتح الانتفاضة". وتوقع ان تعقد قيادات في الحركة لقاءات قريباً مع حركة "الجهاد الاسلامي" وفصائل اخرى، مشيراً الى ان اللقاءات التي جرت في دمشق بين "حماس" والفصائل الثلاثة شهدت "مراجعة معمقة لفعاليات التحالف ولجنة المتابعة مع العمل لإزالة العقبات التي أخرت الانطلاقة الديناميكية للمعارضة والمقاومة الفلسطينية". ولفت غوشة الى ان "حماس" كانت تقدمت بورقة مشروع برنامج الى الفصائل المعارضة لاتفاق اوسلو، واتفق على درس هذه الورقة ومناقشتها بتعمق للوصول الى صيغة تجمع عليها كافة الفصائل الفلسطينية.
وسألته "الحياة" عما اذا كان قادة المكتب السياسي الذين أبعدهم الأردن الى قطر يفكرون في الإقامة في سورية، فقال ان حركة "حماس" موجودة في سورية منذ سنوات "ونشاطها كما هو في البلاد العربية والاسلامية اعلامي وسياسي يوضح موقف الشعب الفلسطيني المتمسك بحقوقه".
وفي شأن آخر تطورات قضية ابعادهم من الأردن الى قطر قال ان هناك مجريين للقضية "الأول يتمثل في الوساطة العربية التي تقودها قطر ولا جديد حول هذا الجانب والمساعي مستمرة. أما المجرى الثاني للقضية فهو يتعلق بالقضية التي رفعها محامي المبعدين في الأردن صالح العرموطي أمام محكمة العدل العليا". وأضاف ان "موضوع الدعوى عالق حتى الآن لأن أطراف الحكومة الأردنية لم تتسلم نص الدعوى حتى الآن وفقاً لما ينص عليه القانوني الأردني".
وتابع قائلاً: "ان هناك تباطؤاً من الجهات المدعى عليها التي لم تتسلم الدعوى حتى هذه اللحظة".
ورداً على سؤال عن خطة الحركة تجاه عدم تسلم الحكومة الأردنية دعوى "حماس"، قال: "ان حماس لن تتخلى عن موقفها الذي أعلنته وتتمسك به ولا تقبل مبدأ الزيارة زيارة المبعدين الى الأردن لأننا مواطنون أردنيون ومن حقنا ان نقيم في الأردن ونغادرها ونتحرك فيها وهذا حق يكفله الدستور الأردني". وأضاف: "لن نتخلى عن مواقعنا في حركة المقاومة الفلسطينية وهذا ايضاً يدخل ضمن الحرية والديموقراطية التي كفلها الدستور الأردني".
وعن السلطة الفلسطينية قال انها "في مأزق وكان هذا متوقعاً بسبب سياستها القائمة على التفريط والتنازل". ورأى "ان هناك تململاً وتحركاً واضحاً للشعب الفلسطيني من خلال طلبة جامعة بيرزيت المتضامنين مع الشعب اللبناني ضد العدوان الصهيوني الاميركي على الأرض اللبنانية". واشار غوشة الى "تحرك طلابي في منطقة الخليل ضد الهيمنة والقمع الذي تقوم به السلطة في جميع الأوساط وبينها أوساط المعلمين والطلاب". واعتبر الناطق باسم "حماس" ان "هذه الملامح تعطي رسالة واضحة هي ان الشعب الفلسطيني لم يعد يحتمل الاحتلال الصهيوني والقمع السلطوي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.