أرامكو تعلن نتائج الربع الثالث من 2024.. صافي الدخل 103,4 مليار ريال    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    الجسر الجوي الإغاثي السعودي إلى لبنان يتواصل بمغادرة الطائرة الإغاثية التاسعة عشرة    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    ليلة الحسم    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    منظومة رقمية متطورة للقدية    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصيلة عام 2000 - العام 2000 : جردة السينما العالمية . هيمنة أميركية واضحة ونشاط ايراني ... وسينمات بقيت مكانها - قسم ثاني
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2000

الثاني إلهاماً هذا العام كان ألفرد هيتشكوك. فالفيلم الفرنسي "صديق مثل هاري" Harry, un Ami Qui Vous Veut du Bien لدومينيك مول هو من حرفة مشبعة بمنوال الإثارة التي كنا نجدها في أفلام سيد التشويق. "نهر سوزو" الصيني للو يي هو بدوره متأثر بفيلم "فرتيغو" من حيث تداخل الغموض مع قصة حب تحف بها الجريمة.
وهيتشكوك مكثف في فيلم روبرت زميكيس "ما يكمن في الخفاء" حيث ملامح من "سايكو" و"النافذة الخلفية" و"فرتيغو" تتوالى مجبولة بالأسلوب نفسه في تحريك الكاميرا، كوجهة نظر المشاهدين، فضلاً عن أن شاشات السينما شهدت إعادة عرض "النافذة الخلفية"، وهو من أفضل أفلام هيتشكوك، وقد حققه عام 1954 بين فيلمي "ادر قرص م للجريمة" و"للقبض على لص".
الرعب والأنواع
"ما يكمن في الخفاء" ينتمي ايضاً إلى سينما الرعب. وفي هذا الإطار شاهدنا نتائج متباينة. انه أحد الأكثر نجاحاً، والجيد في هذا المجال أنه يعيد سينما الرعب الى نطاق الجمهور الطالب النوعية التي تؤمنها عادة الخبرات الهوليوودية في هذا المجال. المخرج زميكيس صاحب "فورست غمب" و"العودة الى المستقبل" جلب هاريسون فورد وميشيل فايفر الى بطولة فيلمه، وكانت أفلام رعب من بطولة نجوم سقطت في شكل ذريع عام 1999. هذا العام نجد أن تلك التي توجهت الى جمهور الصغار سناً، هي التي سقطت ومنها "صراخ 3" و"الجماجم" و"فيلم مفزع" و"اساطير الضاحية 2". كذلك سقطت أفلام من بطولة وجوه معروفة مثل "الزنزانة" مع جنيفر لوبيز و"بارك الطفل" مع كيم بايسنجر و"أرواح ضائعة" مع وينونا رايدر. هذا الأخير هو أول إخراج لمدير التصوير يانوش كامينسكي الذي صوّر لستيفن سبيلبرغ فيلمه الأخير "إنقاذ المجند رايان". خطوة كامينسكي هي أفضل خطوة اخراج أقدم عليها سينمائي هذا العام.
في إطار الأنواع، لا بد من الإشارة ايضاً الى أن أفلام الخيال العلمي هذه السنة تمثلت في فيلم لم يتوقع له انجاز النجاح الفني والتجاري الذي حققه ولو بتواضع. انه "سواد داكن" لديفيد تووهي، الذي يحوي - بين عناصر كثيرة - شخصيات وممثلين عرباً يضعهم جنباً الى جنب مع ابطال الفيلم الغربيين في مغامرة تقع على سطح كوكب غريب. فيلمان عن المريخ لم يغادرا سطح الأرض، هما "مهمة الى المريخ" لبرايان دي بالما و"الكوكب الأحمر" لأنطوني هوفمان. لكن الأكثر فشلاً كان "ميدان المعركة: الأرض" لروجر كريستيان، و"سوبرنوفا" غزو فضائي للأرض لتوماس لي. "الرجل المفرغ" و"رجال إكس" يجمعان بين الخيال العلمي والتشويق وثقافة الكوميكس.
وهي ايضاً خصال السينما الكرتونية التي شاهدنا منها هذه السنة ثلاثة عشر فيلماً بريطانياً واميركياً ويابانياً وروسياً واحداً من دون أن تكون، في أي حال، كل ما انتج. في هذا الصدد لا يزال الفيلم الذي يحمل ختم شركة "ديزني" هو الأكثر انتشاراً تلقائياً بين الرواد في كل مكان، لكن ذلك لم يمنع فيلم "هرب الدجاج" الذي اشترته شركة "دريمووركس" الأميركية أحد مالكيها سبيلبرغ من الشركة البريطانية المنتجة آردمان. وهو أفضل فيلم كرتوني هذه السنة، علماً أنه ينتمي عملياً الى سينما الدمى المتحركة.
سينمات محلية
وفي وقت حافظت السينما الايرانية على لمعانها للعام السادس على التوالي، لم تحظ سينمات أخرى بالمقدار نفسه من إثارة الاهتمام هذا العام. واحدة من هذه السينمات الرئيسية هي سينما جنوب شرقي آسيا التي تضم اليابانية والصينية والكورية والتايلاندية أساساً. لا يعني ذلك غياب أفلام تستحق الاهتمام، بل لم يكن هناك العدد الكافي من الأفلام الجيدة او المميزة هذه السنة. على رغم ذلك، يبقى "يوريكا" للياباني أيواما شينجي و"تشونهيانغ" للكوري الجنوبي ام كوون تاك، و"الطريق الى البيت" للصيني زانغ ييمو و"دورا هايتا" للياباني كون اتشيكاوا، ثم "تابو" للياباني ايضاً ناغيزا أوشيما، و"الظل السحري" للصينية آن هو هي، بين أفضل سبعة عشر فيلماً من المنطقة شاهدها هذا الناقد خلال هذا العام.
السينما البلقانية والآسيوية الوسطى عموماً بقيت على حالها من التردي. لكن قريباً منها بضعة أفلام من الحوض الأوروبي الشرقي سابقاً. ولا يزال السؤال مطروحاً هل المرحلة الشيوعية أفضل من تلك التي تبعتها؟ وأفضل هذه الأفلام "رجال موتى يغنون" لكريستو بافيتش كرواتيا، يليه من بعد "المارشال" لفينكو بريسون صربيا.
السينما الهندية الصالحة للتصدير، شهدت حركة تبلورت في ثلاثة أفلام هي "المصارعون" لبودادب داسغوبتا و"سيدة البيت" لرتوبرنو خوش ملامح من ساتياجيت راي و"هاي رام" لكمال حسّان. الأفلام الأخرى التي التقطت في مهرجانات سان فرانسيسكو ولوس أنجيليس وتورنتو، مثل "دايا" لمخرج بإسم فينو، و"رجل وراء الزمن" لأمول باليكار، ثم "غاجا جاماني" ل م. حسين، هي وعود أكثر منها نتائج.
الروس لا يزالون يبارحون أماكنهم في شكل عام، لكن العام 2000 شهد بوادر نشاط أعلى قليلاً من المعتاد، اذ اطلقت السينما الروسية عدداً من الأفلام المتميزة، ولو أنها ليست جميعاً جيدة، بينها "العرس" لبافل لونجين، و"موسكو" لألكساندر زلدوفيتش ينتمي ايضاً الى المقارنة بين الشيوعية او عدمها و"إبنة الكابتن" لألكسندر بوشكين و"غيرة الآلهات" لفلاديمير ميتشوف وأفضلها "مفكرة زوجته" لأليكساي يوشيتل. في خط منفصل انتقل المخرج سيرغي بودروف، الذي حقق إعجاباً عالمياً بفيلمه السابق "سجينا الجبل" الى نطاق السينما الأميركية بفيلم "الهرب نحو الحرية"، لكنه كان هرباً الى الوراء على كل صعيد ممكن. هذا واحد من سقطات جسيمة تعرض لها ايضاً ميغويل ليتين وفيم فندرز وروبرت ألتمن وجيمس ايفوري وروي غويرا، كل في فيلم لم يحقق النتيجة المتوخاة منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.