صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فرتيغو» هتشكوك في مركز الصدارة
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2012

كعادتها مرة في كل عقد منذ العام 1952 اصدرت مجلة «سايت اند صاوند» الإنكليزية عدداً خاصاً قبل ايام يتضمن لوائح بما تعتبره – ويعتبره معها عالم الفن السابع في انحاء عديدة من العالم – اعظم الأفلام في تاريخ الفن السابع.
والحقيقة ان لوائح هذه المجلة السينمائية المتخصصة والعريقة والتي تصدر بانتظام واناقة عن معهد الفيلم البريطاني، تعتبر عادة معتمدة، لأن من المعروف انها لا توضع بعشولئية وبتسرّع، بل هي تستند الى اسئلة تطرح على مئات النقاد واهل السينما في العالم، كما انها تترافق عادة مع لوائح مشابهة توضع من قبل السينمائيين انفسهم... السيرورة في منتهى البساطة حيث تطلب المجلة، قبل نشر النتائج بشهور طويلة، من كل اصحاب الأسماء المعروفة في عالمي النقد والإبداع السينمائيين ان يضع كل واحد منهم لائحة بالأفلام العشرة التي يرى انها الأهم في تاريخ هذا الفن... من دون اية شروط او اعتبارات موضوعة مسبقاً... وهنا كي لا نخلق تشويقاً مفتعلاً، نورد بعض النتائج قبل ان نتوقف عند بعض دلالاتها.
فبالنسبة الى اختيار النقاد لأعظم عشرة افلام، جاءت النتيجة على الصورة التالية بترتيب عدد الأصوات:
- المركز الأول: لفيلم «فرتيغو» (1958) لألفريد هتشكوك...
- الثاني: «المواطن كين» (1941) لأورسون ويلز
- الثالث: «حكاية طوكيو» (1953) للياباني يوسيجيرو أوزو
- الرابع: «قواعد اللعبة» (1939) للفرنسي جان رينوار
- الخامس: «الفجر» (1927) للألماني مورناو (حققه في اميركا)
- السادس: «اوديسة الفضاء» (1968) للأميركي ستانلي كوبريك
- السابع: «الباحثون» (1956) للأميركي جون فورد
- الثامن: «الرجل ذو الكاميرا» للروسي دزيغا فرتوف
- التاسع: «آلام جان دارك» (1927) للدنماركي دراير
- العاشر: «ثمانية ونصف» (1963) للإيطالي فلليني
ولعل اهم ما يمكن تسجيله، موقتاً وفي انتظار تحليل اكثر اسهاباً، على هذه اللائحة مقارنة باللوائح الست السابقة للعقود الماضية، هو غياب فيلم «الدارعة بوتمكين» للروسي ايزنشتاين الذي كان اعتاد الحلول في مواقع متقدمة، ليكتفي هنا بالمركز 11.. وكذلك غياب «سارقو الدراجة» للإيطالي دي سيكا والذي كان احتل المكانة الأولى في استفتاء 1952 ليهبط بعده تدريجاً فلا يحتل هذا العام سوى المركز الثالث والثلاثين. ولئن كان «فرتيغو» قد ازاح «المواطن كين» عن مركز اول ظل يشغله خمس استفتاءات متتالية، فإنه لم يزحه سوى مركز واحد فاحتل المكانة الثانية.
ولافت هنا ان «فرتيغو» الذي لم يظهر في اللائحة العقدية الا بعد موت صاحبه عام 1980، ليحتل المركز السابع في العام 1982، دأب على التقدم منذ ذلك الحين بوتيرة متسارعة: المركز الرابع عام 1992، ثم الثاني عام 2002، قبل ان يصل هذا العام الى الصدارة المطلقة. واللافت ان هتشكوك نفسه احتل المركز الأول في استفتاء طاول اعظم المخرجين – لدى النقاد – تلاه جان لوك غودار ثم على التوالي: اورسون ويلز، اوزو، رينوار، جون فورد، دراير، كوبريك، تاركوفسكي، بريسون، كوبولا، برغمان، مورناو...الخ.
وإذا كان هتشكوك جاء اول، كما حال فيلمه «فرتيغو» في استفتاء النقاد، فإنه اتى ثامناً فقط في الإستفتاء الذي اجري بين المخرجين، ليكتفي «فرتيغو» بدوره بالمركز السابع. ولقد جاءت لائحة الأفلام في هذا الإستفتاء الأخير على الترتيب التالي:
- «حكاية طوكيو» للياباني اوزو أوّلاً
- «اوديسة الفضاء» لكوبريك ثانياً
- «المواطن كين» لويلز، ثانياً ايضاً
- «ثمانية ونصف» لفيلليني، رابعاً
- «سائق التاكسي» لسكورسيزي خامساً
- «يوم الحشر الآن» لكوبولا سادساً
- «العراب» لكوبولا ايضاً سابعاً
- « فرتيغو» لهتشكوك سابعاً ايضاً
- « المرآة» لتاركوفسكي تاسعاً
- «سارقو الدراجة» لدي سيكا عاشراً..
وأخيراً نضيف هنا، في انتظار عودة تحليلية الى هذه الإستفتاءات اللافتة، ان اختيارات المخرجين المعاصرين لزملائهم في لائحة أعظم مبدعي السينما في تاريخها اتت على الشكل التالي:
فدريكو فلليلي في المقام الأول يتبعه ستانلي كوبريك ثانياً، فإنغمار برغمان ثالثاً، وفرانسيس فورد كوبولا ثالثاً ايضاً.
وفي المركز الخامس يأتي الروسي اندريه تاركوفسكي ثم الفرنسي جان لوك غودار ومن بعده الأميركي مارتن سكورسيزي. ثم تباعاً: الفريد هتشكوك والياباني آكيرا كوروساوا ثم أورسون ويلز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.