افتتح في العاصمة النمسوية أخيراً معرض للفنان حسين الجبالي الاستاذ في كلية الفنون الجميلة في الاسكندرية وفي مركز ليوناردو دافنشي الايطالي في القاهرة. وهو رئيس جمعية الفنانين التشكيليين المصريين. وجاء المعرض باسلوب حديث يستلهم العناصر المحلية واضعاً اياها في اطار لوني وشكل تجريدي قادر على ان يوصل الى المشاهد اصولها المحلية المصرية. وفي الوقت الذي تشهد فيينا معرضين عالميين يختلف الواحد منهما عن الاخر في الاسلوب الفني وفي العصر، فالاول لاعمال بابلو بيكاسو في قاعة الفنون التابعة لأحد المصارف المحلية والثاني لزعمال الرسام النمسوي الشهير غوستاف كليمت، فان معرض الفنان الجبالي يلقى صدى طيباً لدى عشاق الفن التشكيلي سواء من النمسويين او العرب. وسبق للجبالي ان أقام سلسلة من المعارض الفردية والجماعية وصل عددها إلى اثنين واربعين معرضاً منذ العام 1964 في القاهرة. والمعرض الجديد هو حصيلة انتاج الفنان خلال خمسة عشر عاماً 1985 1999 ويشمل 28 لوحة، ثلاث منها رسمت باقلام الباستيل والباقية نفذت باسلوب فني خاص بالفنان طوره وامتاز به، إذ استفاد من الخشب ليضع عليه افكاره الفنية ومن ثم يغني اللوحة بالوان يروضها للتعبير عن ذاته وبعد ذلك يقوم بضغطها لتنقل الصورة الى الورق على شكل لوحة فنية نابضة بالحركة. يعتبر الجبالي ان مادة الخشب أكثر طواعية من المعدن الذي ترك التعامل به منذ منتصف الثمانينات. وتمثل لوحاته المعروضة في فيينا تاريخ مصر الحضاري، فمعظمها يجمع عناصر الحضارات الثلاث التي اأرت فيه: الفرعونية والهيلينية والاسلامية. ويقول في حديثه الى "الحياة": "لقد تأثرت وانا طفل بجوامع القاهرة الفاطمية، بقبابها ومآذنها. لقد كانت تلك المناظر مخزوناً اعطاني احساساً بالرؤيا القديمة التي حاولت ان امزجها في رؤى معاصرة اساسها الخط. ولوحاتي عبارة عن سيمفونية خط، تعطي احساساً بأن الخط يعيش ككيان على اللوحة في تآلف او في عراك. وفي الوقت نفسه أنا لا أكتب خطاً مفهوماً وانما استخدم الحروف بشكل جمالي خصوصاً في استخدام الالوان لتحديد الشكل. أنا أستخدم اللونين الاخضر والاحمر اللذين لا يتفقان ولكني احاول ان أؤلف في ما بينهما، ومن خلال هذا التآلف في الالوان احاول ان احدد اسلوبي الخاص، ان أجد شخصية قائمة بحد ذاتها". تتناسق في لوحات الجبالي العناصر الفرعونية الهرم مع قباب المساجد والمنائر في وحدة تجريدية تنساب فيها الالوان في تناسق فني مدروس. كل لوحة لها خلفيتها اللونية وعناصرها الفنية التي تنفرد بها. تأثر الفنان من حيث التعبير الفني بأساتذة عدة اثناء دراسته في كلية الفنون بالقاهرة، أبرزهم حسين فوزي واحمد مهران. واثناء دراسته في ايطاليا وقف وجهاً لوجه امام فناني عصر النهضة فاراد اساتذته ان يكون ملهمه في تلك الفترة فن عصر النهضة. يقول الجبالي: "كنت اود ان ابقى مصرياً، لكن في تقنية فنية معاصرة وهذا ما حصلت عليه وما ساعدني اساتذتي في الوصول إليه، وهكذا وضعت في لوحاتي الروح المصرية باساليب حديثة وتقنية معاصرة". وتمنى في نهاية حديثه ان يتاح لمجموعة من الفنانين التشكيليين العرب اقامة معرض مشترك في احدى المدن الاوروبية "لكي يطل عليها الاوروبيون ويعرفوا ان العرب يتكلمون لغتهم الفنية الحديثة. وسيقولون عنا بعد الاطلاع على اعمالنا: لقد جاء اصحاب الحضارة وهم يتقنون ويبدعون في انواع الفنون التي هي سمة حضارتنا الحالية، ويضيفون عليها الواناً جديدة مستحدثة، فالفن واجهة عظيمة للبلدان والامم". ولعل الافادة من التراث العربي بدت ظاهرة تجذب الكثيرين من الفنانين العرب والهدف هو امتلاك خصوصيات تشكيلية ولونية تميّز تجاربهم الحديثة. فالمزاوجة بين التراث والعصر قد ينجم عنها فن جديد في مضمونه وشكله. ولم يكن من المستغرب ان يلجأ بعض الفنانين العالميين الكبار الى التراث العربي مشرقاً ومغرباً وان يستوحوا بعض معالمه وتقاليده العريقة بغية ان يضيفوا الى اعمالهم آفاقاً أخرى. هذا ما لاحظناه لدى الكثيرين من الفنانين السورياليين والانطباعيين على مر الأجيال.