رواية "ليلة المليار" لغادة السمان التي نشرت في مطلع الثمانينات هي بلا شك من أقوى وأبدع رواياتنا العربية وتتفوق أدبياً على الكثير مما نشر وينشر إضافة إلى رصد أحداث الساحة وتداخلاتها السياسية والنفسية الإنسانية. فملاذا إذاً وهم يعلنون أنه عصر الرواية التي انتزعت من الشعر موقعه كديوان العرب. لم نسمع ذلك التصفيق المدوي لرواية مثل هذه تستحقه بصدق؟ هل لأن غادة كتبتها ونشرتها قبل عصر تذوق القارئ العربي للرواية؟ أشك في ذلك. فلها من جمالياتها الخاصة ما كان يفرض أن يوفر لها تقديراً استثنائياً خارج إطارها الزمني ذاك وقت معاناة لبنان المريرة في الحرب الأهلية. أم لأن ذاك الإطار الزمني هو الذي تركها في العراء حيث كتبتها ونشرتها في زمن انشغل من كتبت عنهم، المعنيون بمجابهة الموت في حروب أهلية عن التصفيق لها؟ أم لأنها لم تتسلق على انتمائها النسائي أو ادعاءات النضال "القلمي"؟ هي رواية تهز الوجدان. و"تستحق جائزة كبرى"... كما قالت شابة عربية خريجة جامعة هارفرد حين قرأتها بعد روايات فازت بجوائز نوبل للأدب -، لا مجرد أن تقرأ أو تضاف كرقم إلى ما يتراكم من ورق محبّر يحلم بالأضواء. وهي بلا شك أقوى روايات غادة أسلوباً أدبياً، وأخطرها من حيث موقعها توثيقياً إذ جاءت - بلا مباشرة سردية فجة - توغل في سبر ورسم تداخلات الحالة النفسية والمجتمعية لشخوص لا تمثل ذواتها المنفردة بقدر ما تمثل الفئات العربية الموجودة على الساحة المجتمعية والسياسية عاكسة تناقضات تأرجحها منصهرة في أوج الانكسار العربي بعد إحباطات الخمسينات والستينات واندلاع الحرب الداخلية في بيروت وغارات اسرائيل المكثفة على لبنان. تبدأ بالهروب في الطائرة من جحيم وطن يقصف" رجل وامرأته كلاهما مثقف خذلته أيديولوجيا الكلام، فانتهيا هو مهزوم الرؤى وفاقد رغبة الفحولة وهي محبطة الطموحات والجسد في تعطش لا يشبع للجنس والترف، تحملهما الطائرة وغيرهم من الهاربين الى جنيف كل يحمل عالمه الخاص ليدخلوا بوتقة التلامس مع حضور الوطن في الخارج. يكتشفونه هناك ما زال فيهم بكل نقاط ضعفهم وصراعاتهم وإحباطاتهم. تبدو الشخوص كلها حالة من الانفصام بين وحل واقع فردي جماعي مرفوض وفجوة عبور البرزخ بينه الى التماع الحلم، مختلطة الجوانب مثيرة للأسى والشفقة وبعض الاحتقار" المليونير والفقير المسترزق والانتهازي والمنظّر السياسي والمرأة المبدعة والمادية والمناضلة، وحتى المرأة اللاواعية الضحية رمز المثاليات الوطنية المنتهكة والمستغلة. كل تفصيل في الرواية يحمل عالماً من المعاني والعمق الرمزي، وكل شخصية تتفاعل تمثل أحد أوجه الثقافة العربية المأزومة في ارتطاماتها فكلها، وكلنا بذلك بطل مأسوي يعجز عن قراءة سطور مرآة ذاته بوضوح. ولمن لم يقرأ "ليلة المليار" بعد أنصحه بالبحث عنها وقراءتها، فهي الآن تعكس بعداً إضافياً كتوثيق ليس لحاضر مؤلم بأشواكه المعاشة - كما كانت حين كتبت، بل كصورة لماضٍ لا يجب أن ننساه لئلا ننزلق الى موقع فقد الصلة بانسانيتنا في حرب داخلية طاحنة في أي موقع لنا. وتظل عملاً أدبياً رائعاً متفرد الرؤية والتعبير.