سعود بن نايف يدشن الخدمات الرقمية والكاميرات الذكية بالشرقية    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع البرلماني الأممي    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    أعضاء حكومة ترمب.. الأهم الولاء والتوافق السياسي    لغز البيتكوين!    الوعد ملهم.. العام المقبل    وزير التجارة: الاهتمام بالجودة لم يعد خيارًا بل واجب وطني تجسد في رؤية 2030    95 % إشغال فنادق الرياض خلال إجازة منتصف العام    الله عليه أخضر عنيد    «الأخضر» جاهز للقاء إندونيسيا.. ورينارد يكاشف الإعلام    الخليج يضرب أهلي سداب بفارق 21 هدفاً    وزير الدفاع يستقبل وزير القوات المسلحة الفرنسية    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    أعاصير تضرب المركب الألماني    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    سعودي يفوز بجائزة أفضل إخراج سينمائي في نيويورك    علاقات أمريكا والصين غموض مستمر وقلق يتصاعد    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    للمملكة فضل لا يُحدّ    للمرة الأولى دعوة لاعتبار هجمات إسرائيل على غزة إبادة جماعية    تكريم رجال أمن بالطائف    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    جمعية "إرادة" تحقق الذهبية في جائزة التجربة التعليمية    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    القمر الأحدب يقترن بكوكب المشتري اليوم    حملة ميدانية على الباعة الجائلين المخالفين في غرب الدمام تسفر عن مصادرة 168 طنًا من المتروكات    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    المتشدقون المتفيهقون    السخرية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب - دعوة إلى توازن وتناغم بين الثقافات
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 2000


الكتاب: العَبر مناهجية - بيان
تقديم: أدونيس
الكاتب: بسراب نيكولسكو المترجم: ديمتري افييرينوس
الناشر: دار ايزيس - دمشق 2000
"العَبر مناهجية" مصطلح ظهر منذ ثلاثة عقود ظهوراً يكاد يكون متزامناً في مؤلفات باحثين متعددي المشارب مثل جان بياجيه، إدغار موران، إريك ينْتش.
الآن ومع بسراب نيكولسكو المفكر الفرنسي في المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا يعاد اكتشاف المصطلح المذكور كسياق مضاد لفكرة موت الإنسان ونهاية التاريخ. وهو عبارة عن تأمل طويل في صيرورة الانحطاط الحضاري، وعزو هذا الانحطاط الذي سقطت فيه المدنيات الى الافتراق المتزايد بين نضج العقلية الإنسانية التي تتعامل مع الواقع والكتلة المعرفية المتراكمة: ففي الفيزياء والوراثة وتطبيقات التكنولوجيا يتحول كل شيء بسرعة مذهلة. بينما العقليات التي تتعامل مع هذا التحول ما تزال تعبر عن العقل الجماعي الذي أفرز كلاّ من أفلاطون وأرسطو وغيرهما. أي ما زلنا نحوم حول هذه المنظومة المعرفية. فالمجانسة بين الثقافات والأديان والروحانيات المختلفة المطروحة في خطاب العولمة الآن مجانسة رخيصة يمكن التعبير عنها ب"دين الاستهلاك"، ثم إن بلوغ النزاعات الإثنية والدينية اعلى مراحل الفتك والوحشية والإلغاء، تمثل استهلالاً احتفالياً تبرز الوضع المأسوي الإنساني الآن.
وهذا التدمير الذاتي المثلث الممكن المادي والبيولوجي والروحي هو قطعاً نتاج علم أعمى، لكنه منتصر، لا ينصاع إلا لقسوة منطق المردودية من أجل المردودية، ولكن كيف يُسأل الأعمى أن يُبصر؟
لقد وُلد العلم الحديث من قطيعة فظة مع الرؤية القديمة للعالم، وهو يتأسس على فكرة مفاجئة وثورية آنذاك، على حد تعبير نيكولسكو، تقضي بالانفصال الكلي بين الذات العارفة والواقع الذي يُفترض أن يكون مستقلاً استقلالاً تاماً عن الذات التي ترصده. وإبان القرن العشرين، توطّد التعقيد في كل مكان، مروّعاً، بذيئاً، فتاناً، ومتحدياً وجودنا نفسه ومعنى هذا الوجود.
فالنمو، الذي لا سابقة له، للمعارف في عصرنا يجعل مسألة تكيف العقليات مع هذه المعارف مسألة مشروعة. والرهان من الخطورة بمكان، لأن من شأن التوسع المستمر للمدينة ذات النمط الغربي أن يجعل سقوطها مساوياً لحريق كوكبي.
ويفترض بسراب نيكولسكو حلّين في الفكر الكلاسي للخروج من هذا الوضع الانحطاطي هما: الثورة الاجتماعية أو العودة الى "عصر ذهبي" مفترض.
بالنسبة الى الثورة الاجتماعية فقد تم اختبارها إبان القرن المنصرم ونتائجها كانت كارثية، إذ لم يكن الإنسان الجديد غير انسان أجوف بائس، فأياً كانت التدبيرات التجميلية التي لن تلبث أن تطرأ على تصور "الثورة الاجتماعية" في المستقبل فإنها لن تستطيع أن تمحو من ذاكرتنا ما تم اختباره، أما العودة الى العصر الذهبي فلم تُجرب بعد، لسبب بسيط، هو أن العصر الذهبي لم يعثر عليه مجدداً، وحتى على افتراض أن هذا العصر وجد في أزمنة مغرقة في القدم، ينبغي على هذه العودة أن تترافق مع ثورة داخلية عقائدية، هي صورة الثورة الاجتماعية في المرآة.
يفترض بسراب نيكولسكو تناغماً بين العقليات والمعارف، فالبشرية مرغمة على تشييد جسمها الخاص. إن مجتمعاً قابلاً للحياة يمرُّ عبر الترافق المتعدد الأصوات بين الذوات، بين مختلف مستويات إدراكها ومختلف مستويات معرفتها.
في فصل "العبر ثقافي ومرآة الآخر" يرى أن مشاهد ثقافة القرن العشرين محيّرة ومتناقضة وفتانة في آن واحد. ومع ملاحظة هنري كوربان: "هناك شرق في الغرب وغرب في الشرق"، فإن اسلوب الحياة الغربي يكاد، حالياً، ينتشر في كل الأصقاع مخلاً بتوازن الثقافات المنقولة.
يحمّل نيكولسكو الغرب، المسلّح باقتداره الاقتصادي، مسؤولية كبيرة: كيفية تجنّب تحلل ثقافي ناجم عن تنمية للعلم التقني لا كابح لها. فتبدو ثقافة اليوم، بالنسبة إليه، أشبه بعربة غجر افتراضية ضخمة تتكدس فيها الدفاعات الملفقة ضد إرهاب اللامعنى.
كتاب "العبر مناهجية" يمثل بيان اللحظة الحاضرة وهي تحاول ابتكار صلات من نوع آخر بين مختلف المعارف والثقافات والأديان التي تعبّر تعبيراً حقيقياً عن الكيان الإنساني وزمنه المفقود، وكرد على التيار الرسمي للثقافة الغربية، والإمساك بالمستويات المنتهكة لصورة العالم المجزّأ، المختل التوازن في غالبيته الساحقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.