المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة فلسطيني سريريا في نابلس وصحافي جريح في عمان واصابة 34 في مواجهات في قطاع غزة . الفلسطينيون يشيعون شهداءهم بعد ليلة قصف اسرائيلي كثيف
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2000

القدس المحتلة، غزة، ابو ظبي، القاهرة، باريس، لندن - "الحياة"، اف ب، رويترز - دخلت المواجهات الفلسطينية - الاسرائيلية شهرها الثاني امس بعد ليلة اتسمت بقصف اسرائيلي كثيف على مناطق في الضفة الغربية، فيما شيع الفلسطينيون اربعة من الشهداء الذين سقطوا اول من امس.
واصيب امس في قطاع غزة 34 فلسطينيا بالرصاص، بينهم ثلاثة اصابتهم بالغة، وذلك عندما اندلعت مواجهات مع الجنود الاسرائيلي في كل من خانيونس جنوب، ورفح على الحدود مع مصر، ومعبر كارني المنطار، وقرب مستوطنة كفر داروم القريبة من دير البلح وسط القطاع.
واطلق مسلحون ملثمون النار في الهواء لدى مرور جنازة جابر المسحال، فيما ارتفعت اعلام "حماس" و"فتح" و"حزب الله". وهتف المشيعون: "الانتقام الانتقام ... عزالدين القسام"، كما هتفوا: "سنزحف للقدس بملايين الشهداء".
وفي رام الله، شارك نحو الفي شخص في تشييع غسان عوامسة الذي دفن في قريته بيتونيا. ودعا نحو 300 مشيع "حزب الله" الى تفجير تل ابيب. وهتف المشيعون قائلين ان المسجد الاقصى لن يتحرر الا بدماء الشهداء.
وفي نابلس، اعلن مصدر طبي امس وفاة الشاب الفلسطيني هادي ضبايا "سريريا" في اعقاب اصابته الجمعة بجروح خطرة اثناء مواجهات مع الجيش الاسرائيلي في جنين في الضفة الغربية.
بيت جالا واريحا
وكانت بلدة بيت جالا ومدينة اريحا شهدت قصفا اسرائيليا كثيفا مساء اول من امس. وافاد مصدر عسكري اسرائيلي ان مروحيتين هجوميتين اطلقتا نيران رشاشاتهما على اهداف في بلدة بيت جالا، وان دبابة اسرائيلية من طراز "ميركافا" اطلقت قذيفيتن على البلدة. وقال ان القصف جاء ردا على اطلاق النار من اسلحة رشاشة من البلدة استهدفت مستوطنة غيلو قرب القدس، مشيرا الى ان القصف الحق اضرارا بخمسة منازل. وتحدث ايضا عن زجاجة حارقة اطلقت، من دون ان تتسبب بأذى، ضد آلية كانت تسير في حي التلة الفرنسية السكني في القدس المحتلة.
وقال مراسل وكالة "فرانس برس" ان دبابات اسرائيلية اطلقت مساء اول من امس على اريحا في الضفة الغربية اربع قذائف لم تتسبب بوقوع ضحايا، لكنها الحقت اضرارا في الطبقتين العلويتين من مبنى مجاور لكازينو اريحا. ويأتي القصف ردا على اطلاق النار على مستوطنة "فيريد اريحا"، تسبب بقطع التيار الكهربائي في المنطقة بعد اشتعال احد المحولات وغرقت المستوطنة وقسم كبير من اريحا في الظلام.
وسجل تبادل لاطلاق النار مساء اول من امس ايضا على معبر ايريز بين قطاع غزة واسرائيل وكذلك في رفح وفي مناطق قريبة من مستوطنة نتساريم في القطاع. واستمر تبادل النيران ربع ساعة من دون ان يتسبب في اصابات او اضرار مادية. وقال شهود ان متظاهرين احرقوا بواسطة زجاجات مولوتوف باصات نقل اسرائيلية كانت متوقفة عند معبر ايريز.
وافاد مراسل وكالة "فرانس برس" ان دبابة اسرائيلية من طراز "ميركافا" اصيبت اول من امس بزجاجة حارقة رماها فلسطيني قرب ممر كارني. واشتعلت الزجاجة مما ادى الى انفجار قنابل يدوية في الدبابة مما اضطر طاقمها الى الفرار تحت غيمة سوداء من الدخان المسيل للدموع. وبعد قليل عاد الجنود الاسرائيليون مزودين بمطافىء للسيطرة على الحريق الذي شب نتيجة لذلك.
وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" امس ان مدير مكاتبها في مدينة بيت لحم عزيز يوسف التنح 32 عاما توفي صباح امس في احد مستشفيات الاردن متأثرا بجروح اصيب بها في 19 من الشهر الجاري اثناء تغطية احداث الانتفاضة، ليكون بذلك اول صحافي فلسطيني يقتل خلال الانتفاضة.
* عبر الحزب الشيوعي اليوناني عن دعمه الكامل لكفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، ودان الاعتداءات والجرائم الاسرائيلية. وأكد عقب لقاء مع وفد من حزب "فدا" في رام الله اول من امس انه سيعمل في البرلمان الاوروبي من اجل حضه على ممارسة الضغوط على اسرائيل لوقف العدوان وتشكيل لجنة تحقيق دولية في الاحداث الاخيرة.
* دعت "الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين"، بالتنسيق مع القوى الوطنية الفلسطينية، الى اعتبار اليوم الاحد يوم تصعيد شامل تنطلق فيه المسيرات والتظاهرات الغاضبة للمطالبة برحيل الاحتلال، كما دعت الى اعتباره يوم تضامن شعبي عربي واسلامي مع انتفاضة فلسطين.
* اطلقت جمعية العون الطبي للفلسطينيين حملات لجمع تبرعات من اجل توفير ادوية واجهزة طبية للقطاع الصحي الفلسطيني، وذلك في اطار التضامن مع انتفاضة الاقصى.
* وجه 64 طبيبا عربيا رسالة عاجلة الى اطباء اوروبا شرحوا فيها الصعوبات التي يواجهها الجهاز الطبي الفلسطيني على صعيد نقص المواد الغذائية والطبية والادوية والاجهزة، ودعوهم فيها الى التضامن مع الفلسطينيين من خلال التطوع واستضافة الحالات الصحية الصعبة في مستشفياتهم.
* شارك مئات من المسلمين الهنود في مسيرة "الغضب الهادر" التي نظمها امام جامع مسجد في نيودلهي اول من امس تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
* تقرر استمرار اغلاق السفارة الاميركية في اندونيسيا الاثنين والثلثاء بسبب تعرضها ل"التهديد" احتجاجا على اعمال العنف الاسرائيلية ضد الفلسطينيين.
* صرح رئيس وفد من جمعية الهلال الاحمر الاماراتي قام بنقل مساعدات الى الاراضي الفلسطينية، بان السلطات الاسرائيلية احتجزت الوفد الاماراتي ثماني ساعات في غرفة مظلمة على الحدود من الاردن، قبل ان تسمح له بمواصلة طريقه الى المدن الفلسطينية لانجاز مهمته التي شملت القدس الشرقية. واضاف ان الوفد واجه صعوبات عديدة، وتمكن من مواصلة مهمته "باصراره على انجازها وبفضل جهود المكتب الاقليمي للاتحاد الدولي واللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر في عمان".
* طلب الامين العام للجامعة العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد من المنظمات العربية والدولية تنسيق جهودها مع الجامعة ضد اسرائيل. وقال في افتتاح الجمعية العمومية للمنظمة العربية لحقوق الانسان امس ان الحملة الواسعة التي تقوم بها الجامعة تهدف الى حشد التأييد العالمي خصوصا في اوساط منظمات حقوق الانسان من اجل دعم المطالبة بمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين.
* وصف الامين العام لمنظمة الفرنكفونية الامين العام السابق للامم المتحدة الدكتور بطرس غالي الاوضاع في الشرق الاوسط بانها "خطيرة للغاية"، وان الطريق مسدود امام السلام، داعيا الاطراف المعنية الى استئناف المفاوضات بصيغة جديدة لانها تبقى الطريق الوحيد لهذا السلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.