محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تراشق" بين وكالتي الأنباء التونسية والفرنسية يسبق زيارة فيدرين لتونس
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2000

حملت وكالة الانباء الرسمية في تونس على وكالة الانباء الفرنسية واتهمتها ب"تعمد اللجوء الى الاسطوانة الممجوجة المتعلقة بأوضاع حقوق الانسان في تونس". لكنها أكدت الخبر الذي بثته الوكالة الفرنسية عن زيارة وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين لتونس أواخر الاسبوع المقبل.
وجاء التراشق الاعلامي في وقت أجرى الرئيس زين العابدين بن علي اتصالاً هاتفياً بالرئيس جاك شيراك أول من أمس، أفيد انه تطرق الى قضايا ثنائية واقليمية ودولية.
ونفت الوكالة التونسية في معرض الرد على الوكالة الفرنسية ان يكون هناك "برود" في العلاقات الثنائية، وكذبت ان يكون وضع حقوق الانسان في تونس هو مصدر البرود، مؤكدة ان حال حقوق الانسان في تونس "تضاهي ما هي عليه في البلدان الأخرى، بل يحسد كثيرون بلدنا عليها اذ وصلت الى مستوى مرضٍ أكثر من أي وقت مضى، وان ظلت قابلة للتحسين مثلما الحال في بقية البلدان". لكن الوكالة التونسية أكدت صحة خبر أوردته الوكالة الفرنسية يتعلق بزيارة رسمية يعتزم رئيس الحكومة الفرنسية ليونال جوسبان القيام بها لتونس قريباً وستكون الأولى لرئيس وزراء فرنسي منذ سنوات.
وكانت العلاقات بين تونس وفرنسا شهدت احتقاناً الخريف الماضي، على خلفية تعاطي القنوات التلفزيونية والصحف الفرنسية مع الانتخابات الرئاسية والاشتراعية التي أجريت في تونس في تشرين الأول اكتوبر وأدت الى فوز ساحق ل"التجمع الدستوري الديموقراطي" الحاكم على معارضيه. وأنهى التونسيون امتيازاً كانوا منحوه للقناة التلفزيونية الثانية الفرنسية لبث برامجها مباشرة في البلد واستبدلوا المجال المخصص لها ببرامج "قناة الشباب" التونسية.
ثم أصدرت رئاسة الوزراء التونسية تعميماً الى الوزارات والمؤسسات الرسمية والبلديات وشركات القطاع العام لإلزامها استبدال الفرنسية باللغة العربية في كل المراسلات والوثائق الداخلية والفواتير واللافتات الخارجية للمنشآت والمؤسسات.
لكن مصادر مطلعة أكدت ان طريق الحوار استمرت سالكة بين بن علي وشيراك اللذين أجريا اتصالات هاتفية عدة منذ "خضة" الخريف. ولوحظ ان السفير الفرنسي الجديد لدى تونس نقل رسالة خطية من شيراك الى بن علي الاسبوع الماضي، بعد ثلاثة أيام فقط على تسليم أوراق اعتماده. ويعتقد مراقبون ان قنوات التفاهم كانت معطلة مع الحزب الاشتراكي في الفترة الماضية خصوصاً ان العلاقات الثنائية مرت في فترات صعبة خلال عهد الرئيس السابق فرنسوا ميتران.
يذكر ان فيدرين سيزور تونس لرئاسة الجانب الفرنسي في الاجتماعات السنوية للجنة المشتركة مع نظيره حبيب بن يحيى. وكان مقرراً ان يزور تونس مطلع العام الماضي لرئاسة الوفد الفرنسي الى الدورة السابقة للجنة، لكنه تخلى عن رئاسة الوفد في اللحظة الأخيرة للأمين العام لوزارة الخارجية. وأفيد ان التطورات المتسارعة في حرب البلقان هي التي حملت الوزير على تعديل برامجه وإرجاء الزيارة المقررة لتونس، لكن مصادر أخرى عزت الإرجاء الى خلاف بروتوكولي على تشكيلة الوفد الاعلامي الذي كان يستعد لمرافقة فيدرين.
وجددت وكالة الانباء التونسية أمس نفي وجود أي سبب وراء إرجاء الزيارة باستثناء التفاعلات في نزاع كوسوفو العام الماضي، واكدت ان "روابط تعاون مميزة ومتنوعة تجمع بين تونس وفرنسا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.