جرت محاولة اغتيال نجيب محفوظ في وقت كان على الحياة الأدبية ان تحتفل فيه بالذكرى السادسة لحصول صاحب "الثلاثية" و"ملحمة الحرافيش" على جائزة نوبل التي لم ينلها أي أديب عربي من قبله، وكانت ولا تزال، حلماً يداعب خيال كل أديب عربي. لقد كان فوز محفوظ بتلك الجائزة الأدبية العالمية الأرفع، يومها بمثابة تتويج للأدب العربي ككل، ووسيلة لوضعه داخل الزمن. أما محاولة اغتيال نجيب محفوظ بطعنة خنجر في عنقه لم ينج منها الا باعجوبة، فإنها أتت لتتوج تلك المعركة العنيفة التي يشنها التطرف ضد المثقفين بشكل عام. والغريب انه في الوقت الذي يعلن فيه المتطرفون ان معركتهم هي مع "السلطات الغاشمة" حسب تعبيرهم، ومع الأعداء الخارجين الشياطين الكبرى والصغرى من الأميركيين الى الاسرائيليين، فإن ما يمكن ملاحظته هو أن ضحايا العنف المتطرف هم، ودائماً، واحد من اثنين، اما مثقفون كتاب وفنانون، واما أناس أبرياء من العزل من السلاح، نساء وأطفالاً وعجائز. ومدهش، بالطبع، أمر تلك "الثورة" الشاملة التي تحاول أول ما تحاول، افراغ المجتمع من سكانه، ومن مثقفيه. والحال أننا لو أحصينا العدد الأكبر من ضحايا ارهاب التطرف، ولا سيما في الجزائر ومصر، هذا إذا لم نعرج على تركيا وايران سنوات الثمانين، وغيرهما، سنجد المثقفين يتساقطون، من فرج فودة في مصر الى الطاهر جعوط في الجزائر، مروراً بعشرات غيرهم، ناهيك عن مئات المثقفين الذين اضطرهم خوفهم من الارهاب الى مبارحة الجزائر، واولئك الذين تضطر السلطات الأمنية في مصر الى حمايتهم من مهدديهم.