محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الداخلية الروسي يعتبر الوضع "طبيعياً" ولا يرى "شيئاً فوق العادة" . الروس يمنعون الذكور من الدخول الى الشيشان او الخروج منها
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2000

} وصف معلّقون اجانب ممارسات الروس في الشيشان بأنها "جرائم حرب". وجاء ذلك بعدما اغلقت السلطات الروسية كل المعابر امام الذكور الذين تراوح اعمارهم بين 10 و60 عاماً الى الجمهورية. وفي الوقت نفسه اعتبر وزير الداخلية الروسي فلاديمير روشايلو الوضع في الشيشان "طبيعياً وليس فيه شيء فوق العادة".
وصف الرئيس الانغوشي رسلان اوشيف قرار منع الذكور من الدخول الى الشيشان ومغادرتها بانه "عنصري ومجحف". وذكر ان الشيشانيين لم يتعرضوا لمثل هذه الاهانة حتى إبان ترحيلهم القسري في عهد الديكتاتور الراحل جوزيف ستالين.
وتابع ان منع الذكور من العاشرة وحتى الستين من العودة الى ديارهم لا يعني فقط انتهاك حقوق الانسان والاعراف الديموقراطية المتحضرة بل انه يشكل عاملاً "يدفع الشيشانيين للانسحاب الى الجبال وحمل السلاح".
واعتبر ان موسكو تكرر كل اخطاء الحرب السابقة التي أدت الى عواقب كارثية.
وبدلاً من الغاء القرار المجحف، اتخذ اجراء اشد قسوة باغلاق المعابر بالكامل امام العائدين. وذكر مدير دائرة الهجرة الروسية فلاديمير كالامانوف ان وقف عودة اللاجئين هو "اجراء اضطراري" ورد على الهجوم الذي شنه الشيشانيون على مدن "المثلث" الواقع الى جنوب شرقي غروزني.
واكدت القيادة الروسية امس ان الوضع داخل "المثلث" ما برح "معقداً ومتوتراً" وتحدث مراسلون ميدانيون عن استمرار المعارك هناك.
الا ان الوزير روشايلو الذي وصل مع رئيس الاركان العامة اناتولي كفاتشين الى الجمهورية اكد ان "الوضع طبيعي ولا يجري اي شيء فوق العادة".
وتابع ان هناك طريقتين للتعامل مع المقاتلين الشيشانيين: "اما ابادتهم او محاسبتهم جنائياً". واضاف: "هذا ما نفعله حالياً" اي ابادتهم.
وكان وزير الخارجية الشيشاني الياس احمدوف الذي يزور واشنطن، اكد ان غروزني مستعدة للحوار واضاف ان "الهدف الوحيد لحكومتنا هو وقف التدمير الشامل لشعبنا".
واكد احمدوف ان الهدف من زيارته ليس طلب وساطة اميركية. لكنه اكد ان غروزني ستقبل مثل هذه الوساطة لو عرضت.
الا ان وزارة الخارجية الاميركية رفضت التوسط واعلن الناطق باسمها جيمس روبن ان منظمة الامن والتعاون الاوروبي "في وضع افضل" للدفع في اتجاه ايجاد حل طويل الامد للمشكلة.
الا ان موسكو ترى "الحل" في احتلال غروزني، واعلن المحافظ السابق للمدينة بيسلان غانتميروف الذي يقود "ميليشيات" متعاونة مع موسكو ان القوات الفيديرالية "تسيطر عملياً على كل غروزني" ثم عاد فأوضح ان السيطرة تشمل 85 الى 90 في المئة من المدينة. وقال انها سوف "تكتمل" في غضون يوم او يومين.
ومعروف ان غانتميروف كان حكم عليه بالسجن ست سنوات لاختلاس اموال مخصصة لإعمار غروزني. وأُفرج عنه بقرار من الرئيس السابق بوريس يلتسن اثر تجدد الحرب، وشكّل ميليشيات قوامها زهاء 1000 عنصر من الشيشانيين، الا ان الكثيرين منهم هربوا او عادوا الى اعمالهم في موسكو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.