ساو باولو - رويترز - قد تكون البرازيل شهيرة بمهرجانات السامبا والعديد من الرقصات المثيرة الاخرى، إلا أن فن الباليه الكلاسيكي أمر ينقصها، وقد تحتاج إلى بعض الدروس من الروس. يقول منظمون يعتزمون فتح مدرسة يقدم فيها البولشوي دروساً للبرازيليين ان هذه المدرسة ستكون أول مشروع للفرقة الروسية الشهيرة في الخارج. ومن المقرر ان تفتتح المدرسة في آذار مارس المقبل في بلدة جوينفيل في ولاية سانتا كاتارينا الجنوبية في البرازيل. ووقّع مسرح بولشوي موسكو، أبرز المسارح الفنية في العالم، رسالة نوايا مع سلطات جوينفيل. وقال خواو بريستيس العقل المدبر وراء انشاء هذه المدرسة إن نحو ألفين من مصممي الرقصات والراقصين تقدموا للالتحاق بالمدرسة كطلبة او معلمين اثناء مهرجان الرقص الدولي في جوينفيل الشهر الماضي. واضاف: "لا يقوم أي شخص بتعليم اسلوب معقد هنا. هذه مشكلة الباليه الكلاسيكي البرازيلي. وهذا هو ما ستفعله مدرسة باليه البولشوي الروسية في البرازيل". والبولشوي مدرسة باليه في حد ذاته، إضافة الى كونه فرقة للأوبرا وشركة للباليه وضم بعض اساطير الباليه مثل مايا بليستسكايا ورودولف نورييف وايريك محمدوف وميخائيل باريشنيكوف. وقال بريستيس: "سيطوع اسلوب البولشوي ليتناسب مع الواقع في البرازيل، وستتاح الفرصة للطلبة للتعلم من افراد قدموا للعالم أفضل راقصين للباليه". وهدف المدرسة تدريب 300 راقص خلال الأعوام العشرة المقبلة، على أمل ان يفتح البولشوي ابواب أشهر الفرق الدولية امام أكثر الطلبة موهبة. وتتضمن الخطط اختيار نحو 30 في المئة من طلبة المدرسة من العائلات الفقيرة وتعليمهم بالمجان. وأوضح بريستيس: "هذا مهم للبرازيل"، مشيراً إلى المناطق العشوائية في البرازيل التي ساعدت على رغم فقرها الشديد على انتشار الرقص التقليدي الذي تشتهر به البلاد. وقالت الا ميخالتشينكو راقصة الباليه الاولى في فرقة البولشوي ورئيسة المشروع من الجانب الروسي إن الجانبين سينتفعان من هذا المشروع الذي سيجمع بين أسلوب البولشوي المصقول وأسلوب البرازيل المميز في الرقص. ومضت تقول في تصريحات تلفزيونية: "البولشوي سعيد للغاية لأنه سيتمكن من بدء هذا المشروع. سيقدم المسرح خبرته واسلوبه، لكنه سيثري نفسه أيضاً بمواهب الطلبة الذين يتمتعون بثقافة برازيلية فريدة في الرقص". وبالتأكيد سيتعلم البولشوي بعض الأمور فقد مرت الشركة التي جرى تأسيسها قبل 223 عاماً ببعض الاوقات العصيبة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991. وعلى رغم شهرة فريق البولشوي ومرجعيته غير المتنازع عليها في عالم الباليه، إلا أنه كان عرضة للانتقادات لعدم ادخاله أي تجديد في عروضه بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. وبعض العروض الجديدة للفرقة والتي ما زالت مأخوذة من باليهات روسية كلاسيكية لتشايكوفسكي وريمسكي كورساكوف قدمت بشكل غير "ملائم"، كما يقول مسؤولو البولشوي أنفسهم. واستخدمت أيضاً بعض الفرق التي شكلت خصيصاً لتقديم عروض في الخارج اسم البولشوي مما لطخ صورة الفرقة في الخارج، بالاضافة الى ان مسرح البولشوي، الذي يعد أشهر مسارح الباليه في العالم، يعاني من عجز مالي على رغم ارتفاع أسعار تذاكره التي تبيعها وكالات وتجار يدفعون للمسرح حصة بسيطة من حصيلتهم. ويشعر العديد من راقصي الفرقة الذين تدربوا في مدرسة البولشوي منذ ثمانية أعوام بالاستياء لضعف دخلهم في موسكو ويسافرون للخارج للعمل أو الاقامة. وستسمح المدرسة الجديدة في البرازيل لاثنين على الاقل من راقصي البولشوي أو مصممي الرقصات بالعمل في البرازيل لفترات طول كل منها ستة أشهر لكسب بعض المال لأنفسهم وللمسرح، وقد يعودون ببعض الأفكار الجديدة. فالأمر ليس بحاجة لخبير في الرقص لمعرفة ان الموسيقى والرقص تجري في دماء البرازيليين، إذ يمضي مئات الآلاف من البرازيليين العام بأكمله يتدربون بجد استعداداً لمهرجان البرازيل الشهير الذي يرقصون فيه على نغمات السامبا.