أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضية الأكراد كقضية شعب ، لا كمسألة أقلية اثنية
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 1999


باسيلي نيكيتين ترجمة نوري طالباني.
الكُرد - دراسة سوسيولوجية وتاريخية.
دار آخيل للطباعة والنشر، أثينا.
1998.
512 صفحة.
يعج العالم بنزاعات وصراعات قومية وإثنية كثيرة يتم أحياناً التعرف على أطرافها بمعلومات أخبارية موجزة، وتغيب الصورة الشاملة التفصيلية لهذا الطرف أو ذاك من أطراف الصراع القومي / الإثني، وهذا ما حدث بنسب مختلفة إزاء مسائل كشمير وتيمور الشرقية والبوسنة وكوسوفو وكردستان. وإزاء الأخيرة أي مسألة كردستان والأكراد، تم تقديمها بصور مختلفة إما مشوهة أو منقوصة.
ولمعرفة حقيقة هذه المسألة المعقدة بخلفياتها التاريخية والاجتماعية يقدم باسيلي نيكيتين قنصل روسيا السابق في ايران وعضو الجمعية الآسيوية وجمعية علم الإنسان في باريس، والذي يصفه المستشرق الفرنسي لويس ماسينيون ب"الكوردولوجي البارز" - أي الخبير بالشؤون الكردية - مؤلفاً شاملاً يتناول مختلف أوجه المسألة الكردية، ويحمل العنوان التالي "الكُرد دراسة سوسيولوجية وتاريخية". وبترجمة الدكتور نوري طالباني هذا العمل عن الفرنسية الى العربية يصبح الكتاب مترجماً الى خمس لغات هي، فضلاً عن العربية، التركية والروسية والإنكليزية والفارسية.
يتكون الكتاب من إثني عشر فصلاً هي التالية: الكُرد، أصلهم وخصائصهم اللغوية والعرقية، كردستان مفهومها الإصطلاحي وأهميتها الحقيقية، نمط الحياة والمشاغل والأعراف الكردية، فردية الكردي وطباعه، العائلة الكردية، العشيرة الكردية، العشائر في الزمان والمكان، الكرد والدولة، الأمة الكردية، الحركة الوطنية الكردية، الحياة الروحية للكرد، والأدب الكردي.
ويتمحور الفصل الأول حول البحث في أصل الكرد فيعرض المؤلف لنظرية مينورسكي في 1938، ولنظرية الجافيتتيد ولوك في 1911، ولرأي الكرد أنفسهم حول أصلهم استناداً الى ما ورد في كتاب "شرفنامة" أشهر مؤلف تاريخي كردي ألفه بالفارسية الأمير شرف خان البوليسي عام 1596. وقد وجد غموض تاريخي ولغوي يشوب أصل الكرد كما أن علم الأنتروبولوجيا لا يقدم الكثير في هذا المجال إذ أن التقديرات الأنتروبولوجية مختلفة بعضها عن بعض.
وفي الفصل التالي يعرض المؤلف لأهمية مفهوم كردستان الإصطلاحي، ويذكر أن أول مؤرخ ذكر اسم كردستان هو حمد الله ابن المستوفي القزويني في القرن الرابع عشر الميلادي في كتابه "نزهة القلوب". كما يعرض للجغرافيا الطبيعية لكردستان، وكذلك للجغرافيا السكانية وتوزع الأكراد وأعدادهم التقديرية في الثلاثينات من القرن العشرين.
أما البنية الاجتماعية للأكراد من حضر وأنصاف رحل فيعرض لها المؤلف من خلال تتبعه للرحلات الكردية، ولطقوس حياة الرعاة وأنماط العمل الإنتاجي التي اشتغل بها الكرد من زراعة وقطاف وصيد ولاحقاً صناعة يدوية وتجارة. وقد خص المؤلف بالذكر الأوضاع الاقتصادية في ما يُعرف بإسم "كردستان ايران" خلال العهد الشاهنشاهي.
وكان البحث في سيكولوجية الفرد الكردي وطباعه محور الفصل الرابع حيث تبرز عدة نماذج لنفسية الكردي تبعاً لاعتبارات تملي تصنيف الأكراد في أربع مجموعات هي: أ- رعاة المواشي في الهضبة التركية - الأرمنية العليا والمجرى الأعلى لنهر كورا أي أعالي آراس ومراد والفرات وحوض بحيرة وان. ب - رعاة المواشي في منحدر طوروس الجنوبي. ج - الكرد الرحل من المقاتلين في المناطق الحدودية. د - أنصاف الرحل. ويستنتج المؤلف أن الكرد "يجمعون بين القساوة والشجاعة والسذاجة والكرم، كما أنهم لا يفتقرون للذكاء ولا للفطرة الطيبة".
ويخصص المؤلف فصلاً للتعريف بالعائلة الكردية وسكنها وغذائها وطقوسها. ويصف وضع ومكانة المرأة الكردية الاجتماعية ويسهب في عرض نظرة الكرد الى نسائهم، فيشير الى عدم وجود حريم خاص بالنساء، وان المرأة في المجتمع الكردي أهل للثقة وزوجة الكردي "سيدة البيت كابان تتمتع بسلطة واسعة داخل الأسرة ... وفي غياب الزوج تستقبل هي الزوار وتضيفهم وتتحدث بحرية اليهم ولا تخفي وجهها". وهو يعرض لاحقاً للطقوس العائلية الكردية من ولادة وزواج ومآتم.
أما العشيرة الكردية بوصفها المكون الأساسي للبنية الاجتماعية الكردية فيعرض المؤلف لتركيبتها وطبقاتها ودور زعيمها وصفاته الرئيسة، وللعلاقات بين العشائر المختلفة، وللنظام القضائي العشائري المطبق داخل العشيرة ذاتها وبين العشائر، فيشير الى أن المشاكل التي قد تنشب بين العشائر تحل بطرق ودية أحياناً وأنه لدى الكرد "مفاهيم متعلقة بالنظام العام لا يتخطونها بل يراعونها بكل دقة إذا كانوا يعيشون وحدهم ولم يختلطوا بغيرهم من العنصر والأقوام التي قد يتأثرون بعاداتها وتقاليدها".
وفي السياق ذاته يعرض نيكيتين، في الفصل السابع، لتاريخ العشائر الكردية وتنقلاتها المكانية، ويميز بين عشائر كردستان الوسط تركيا وعشائر كردستان الجنوبية العراق - يابان، هموند - وعشائر كردستان ايران- مكري، أرولان، جاف، الكلهُر، ويعرض لمصائر بعضها في كل من الدولتين العثمانية والإيرانية حتى أواسط العقد الثاني من القرن العشرين.
وفي الفصل الثامن يعرض المؤلف علاقة الكرد بالدولة، ومحاولته الإجابة عن السؤال التالي: هل هناك أمة كردية؟ كما يعرض لتطور واقع الكرد في التاريخ السياسي الإسلامي، مشيراً الى بدايات الإحساس القومي الكردي منذ القرن السابع الميلادي حتى القرن الخامس عشر. ويتابع هذا العرض التاريخي في الفصل التالي وصولاً الى منتصف القرن التاسع عشر، فيبحث في تأثير النظام الإقطاعي في الدولة العثمانية وإيران على الأكراد وبُناهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ولانتفاضاتهم وثوراتهم ضد العثمانيين والفرس ليخلص في نهاية هذا الفصل الى تحديد العوامل التي أسهمت في منع الشعب الكردي من تكوين دولة قومية له خاصة به. وقد لخص هذه العوامل بقوله إن التشتيت الجغرافي للعشائر وعدم قابلية رؤوسائها للإرتفاع بمستوى فهمهم الى إدراك مصالح أوسع، وعدم التزامهم وتلاحمهم في ما بينهم، وعدم وجود شعور كردي مشترك لديهم، وكذلك تأثير الإسلام اللاقومي عليهم، على رغم أنه لا يمكن إنكار تأثير رسالته الحضارية فيهم، كل هذه الأسباب أسهمت في منع الشعب الكردي من تكوين دولة قومية.
ويعرض المؤلف في الفصل العاشر لمراحل تطور الحركة الوطنية الكردية ويلخصها بثلاث هي: مرحلة التمردات والهيجانات الاجتماعية وثورات الإقطاعيين الحريصين على امتيازاتهم، الممثلة بثورة عبدالرحمن باشا بابن في 1806، وثورة بلباس في 1818، وثورة بدرخان بيك وثورة يزردان شير، وثورة الشيخ عبيد الله النهري في 1880. ثم مرحلة محاولة تنظيم الذات، فمرحلة بحث المسألة الكردية في المحافل الدولية وفيها كانت معاهدة سيفر ومن ثم معاهدة لوزان.
وينتقل في هذا السياق المؤلف لعرض أحوال الكرد في تلك المرحلة التاريخية في كل من ايران والعراق وتركيا وسورية والاتحاد السوفياتي خالصاً الى القول "ان هذا الواقع الناشىء في البلدان ذات العلاقة بالقضية الكردية، هو حجر العثرة والمشكلة الحقيقية التي تحول دون الاتفاق في هذه البلدان مع الكرد... وان حدوث تحول سياسي في مفهوم التعاون هو وحده الذي يسمح بالخروج من هذا المأزق. والبادرة الضرورية يجب أن تأتي من جانب الحكومات المعنية، كما أن على الزعماء الكرد أيضاً أن يبرهنوا من جانبهم على أنهم حسنو النية وجديرون بالثقة".
الحياة الروحية للأكراد هي محور الفصل الحادي عشر الذي يعرض فيه المؤلف لمواقفهم من الإسلام، وكون غالبيتهم من السنّة. ويشير أيضاً الى طبيعة التصوف الكردي أو الدروشة، والتزام الأكراد على رغم عدم تعصبهم الديني لمبدأ الجهاد المقدس، وسلوك الكرد إزاء اليهود واليزيديين. كما عرض نيكتين لأبرز الأساطير الشعبية الكردية ودور الثعبان في عقائدهم تلك. فالمؤمنون منهم بالثعبان يعتبرون الثعبان ذا السحنة الخنثوية رمزاً لآدم الثاني. ويؤكد المؤلف أنه "بقدر ما تسنى لي الإطلاع على المعتقدات الكردية لم أعثر على أي أثر لعبادة الحمار وتقديسه لدى الكرد، بل ان هذا الحيوان ينظر اليه، بفعل تأثير الأفكار الإسلامية، بشيء من الاستخفاف".
أما الأدب بوصفه جانباً آخر للحياة الروحية للكرد فشكل موضوع الفصل الثاني عشر حيث يعرض للفولكلور الكردي والأشعار الغنائية الكردية كأغاني الحب والحرب مما يعتبره المؤلف "ظاهرتين نابعتين عن الروح المقدامة لهذا الشعب".
ويقارن المؤلف بين الشعر الغنائي الكردي "اللاوك" وبين القصيدة العربية، وبين المواضيع الفولكلورية الكردية والمواضيع المشابهة لدى الشعوب الأخرى. كما يبرز المؤلف الرواد الأوائل للأدب الكردي المدوّن ومنهم أحمدي خاني وإسماعيل البايزيري وشرفخان الجولة ميركي ومرادخان البايزيدي الذين نظموا أشعارهم إما باللغة الكردية الشائعة باللهجة الهورامانية أو السورانية. وفي السياق ذاته يقدم الممثلين الجدد للشعر الكردي، ويعرض لمسألة اللغة الأدبية الكردية ولتطور الحركة الثقافية الكردية في سورية والاتحاد السوفياتي السابق، مبرزاً دور روسيا في حركة الإستكراد، أي الاهتمام الأوروبي بشؤون الأكراد ونشر قضيتهم وتعريف الشعوب بها وبالأكراد.
وبغية التوسع في بعض موضوعات الكتاب ضمّن نيكتين عمله عدداً من الملاحق الوثائقية تضمنت رسائل من السفارة الأميركية في ايران الى المؤلف حول مصير الأكراد، وعدداً من رسائل المؤلف الى رؤساء تحرير بعض الصحف العالمية تتعلق بشؤون الأكراد، وفهرساً بأسماء المدارس القرآنية الدينية في مدن كردستان وقراها، والتي بلغ عددها نحو مائة مدرسة.
بهذا العمل السوسيولوجي - التاريخي قدم نيكيتين صورة شاملة لكردستان والأكراد، تشكل خلفية تاريخية مهمة لفهم التطورات التي تعرضت لها المسألة الكردية خلال النصف الثاني من القرن العشرين، والتي تبدو على حقيقتها بصفتها قضية شعب، لا مسألة أقلية اثنية مقننة في كيان سياسي محدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.