وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية    اليوم العالمي للمعلم    الأهلي يُخطط للجمع بين صلاح وفان دايك    هل تهاجم إسرائيل إيران 7 أكتوبر؟    زيلينسكي: سأطرح "خطة النصر" في اجتماع الحلفاء في ألمانيا    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الإدارة العامة للمرور تشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    جمعيتي "طويق" و"العمل التطوعي" تحتفلان باليوم الوطني بعشرة أركان تفاعلية    ثاني أكبر روافد نهر الأمازون بالبرازيل يسجل أدنى منسوب للمياه بسبب الجفاف    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    يزيد الراجحي يعود إلى رالي المغرب مع طموحات الحفاظ على اللقب    اليوم عرسك    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    العربي يتغلّب على العين بثلاثية في دوري يلو    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    حائل: القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    الشاهي للنساء!    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختلاف المذاهب باعد بين المسلمين وتوحيدها يعيد إليهم الوحدة والعزة
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 1999

بين 10 و12 نيسان ابريل الماضي عقد في دمشق "اجتماع دولي لوضع استراتيجيا للتقريب بين المذاهب الإسلامية" نظمته مؤسسة الإمام الخوئي وحضره ممثلون عن المذاهب الإسلامية: الحنفي والشافعي والحنبلي والمالكي والجعفري والزيدي والإباضية.
الموضوع ليس جديداً، كما أن الاجتماع يضاف الى عشرات المؤتمرات التي عقدت لمعالجة الموضوع نفسه منذ منتصف هذا القرن. وإذا كانت البحوث التي قُدمت في الاجتماع أغنت البحث نظرياً إلا أن المقترحات العملية ما زالت غائبة على مستوى الدول الإسلامية. ولا شك في أن هناك اجماعاً على القول أن الاختلاف المذهبي هو اختلاف اجتهادي في فروع الدين وليس في أصوله. لذلك يمكن القول إن المؤتمرين لم يخرجوا من اجتماعهم بأكثر من النصح كما في المؤتمرات السابقة.
وإذا كان من طبيعة الإمبراطوريات عبر التاريخ أن تنشأ قوية منيعة الجانب ثم لا تلبث مع مرور الزمن أن تنهار بفعل عوامل عدة، لعل أبرزها تخلي الخلف عن القيم والقواعد والتقاليد التي قامت على أساسها... فالإمبراطورية الإسلامية لم تشذ عن هذا النمط التاريخي هي الأخرى. فما هي الأسباب ولماذا حدث الانهيار؟
قبل أن ينتقل الرسول صلى الله عليه وسلم الى جوار ربه، ترك لخلفائه وسائر المسلمين قيم وقواعد الدولة العادلة ذات الأبعاد الإنسانية المنفتحة على المعارف والعلوم. ولكنه ترك باب الاجتهاد مشرعاً أمام خلفائه ومن جاء بعدهم من فقهاء وعلماء دين. وإذا كان القرآن الكريم هو قاعدة التشريع، اضافة الى الأحاديث والسنّة النبوية، فإن غياب النبي وضع المسلمين وأولي الأمر فيهم أمام واقع مستجد كان عليهم مواجهته بما اكتسبوه من تعاليمه وارشاداته.
وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستشير الصحابة في بعض الأمور الدنيوية الطارئة على قاعدة "خذوا الأمر شورى بينكم" توحيداً للرأي، ويأخذ ببعض الآراء ولا يأخذ ببعضها الآخر، فإن هذه القاعدة الديموقراطية لم تطبق بعد رحيله كما أراد لها أن تطبق، فتعددت الاجتهادات واختلفت حول كثير من الأمور، وان كانت غير إيمانية. فأدى ذلك الى نشوء المذاهب والفرق الإسلامية وانحاز المسلمون الى هذه المذاهب وتفرقوا شيعاً وانعكس ذلك خلافات سياسية.
يقول العلامة الشيخ محمد جواد مغنية في مقدمة كتابه "الفقه على المذاهب الخمسة": "... ومهما يكن، فكلنا يعلم أنه لم يكن في الصدر الأول للإسلام مذاهب وفرق حين كان الإسلام صفواً من كل شائبة، وكان المسلمون في طليعة الأمم، ويعلم علم اليقين أن هذه الفرق والمذاهب باعدت بين المسلمين، وأقامت بينهم حواجز وفواصل حالت دون قوتهم وسيرهم في سبيل واحدة ولغاية واحدة، وان المستعمرين وأعداء الإسلام وجدوا في هذه التفرقة خير الفرص للاستغلال".
على أن المشكلة المركزية تبقى اليوم كامنة في تعدد المذاهب والمرجعيات الاجتهادية وتقيد الفقهاء المحدثين أو بعضهم باجتهادات الأقدمين من دون ان يأخذوا في الاعتبار تغير الأزمان وتطور ظروف الحياة العصرية والتقدم العلمي الهائل الذي بلغته الإنسانية في يومنا هذا. أليس في الحديث الشريف "ان الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها" ما يدعو الفقهاء وعلماء الدين أن يجددوا في أحكامهم واجتهاداتهم بما يتلاءم مع مقتضيات العصر؟
ان مراعاة مصالح الناس قاعدة أساسية في التشريع الإسلامي في أي زمان ومكان. وعند تضارب المصالح تُقدم المصلحة العامة على ما سواها.
لذلك لا بد من السعي الجاد الى توحيد المذاهب الإسلامية خصوصاً أن نقاط الاختلاف قليلة جداً بينما نقاط الاتفاق كثيرة تكاد تقارب التسعين في المئة كما يذكر العلامة الشيخ محمد جواد مغنية في كتابه آنف الذكر، حيث ركز على هذه النقاط من دون أن يبدي رأياً شخصياً تاركاً للفقهاء وعلماء الدين من مختلف المذاهب أن يتولوا هذه المهمة استناداً الى النص القرآني والأحاديث الشريفة المثبتة.
ان التطور هو سنّة الحياة، ومبدأ "تغير الأحكام بتغير الأزمان" هو من الثوابت في التشريع الإسلامي. ولا بد إذاً للمسلمين من مواكبة هذا التطور الإنساني الذي نشهده في مختلف ميادين العلم والتكنولوجيا والاقتصاد وقضايا الإدخار والمصارف التجارية وعقود التأمين الخ... وهي أمور مستجدة ولكنها ملازمة لحياتنا المعاصرة، فلا يتهمون بالتخلف الذي يعزوه بعض المفكرين الغربيين الى الإسلام كدين سماوي لا الى المسلمين أنفسهم، ومنهم طائفة من الفقهاء يدعون الى الأخذ بأحكام صدرت في زمان وظروف غير هذا الزمان وظروفه.
فهل نتجاهل الظروف المستجدة الملازمة لحياتنا اليومية أم نتصدى لها ونصدر بشأنها الأحكام الفقهية الموحدة تيسيراً لشؤون الناس وتجديداً لأمور دينهم، فضلاً عن إزالة الشوائب الماضية؟ ان توحيد كلمة المسلمين في الأمور الفقهية هو المدخل الى توحيد كلمتهم سياسياً واقتصادياً، وهو عبء يسير يقع على عاتق أولي الأمر فينا من فقهاء وعلماء ومفكرين... فهل يفعلون؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.