تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باجمال ل "الحياة" : الظروف مهيأة لاتفاق حدودي قريب مع السعودية
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 1999

اكد نائب رئىس مجلس الوزراء اليمني عبدالقادر باجمال ان لدى اليمن والسعودية "الحرص الكبير والنية الصادقة لتحقيق وانجاز الاتفاق الحدودي" بين البلدين، مشدداً على أن "الظروف مهيأة لتحقيق الاتفاق في الفترة الحالية"، في إشارة الى قرب التوصل الى ترسيم كامل للحدود.
وقال باجمال في حديث هاتفي الى "الحياة" من ماربيا، حيث يرافق الرئىس علي عبدالله صالح في زيارته لأسبانيا بهدف مقابلة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، إن القمة السعودية - اليمنية التي عقدت أول من أمس "كانت ممتازة". ووصف العلاقات بين صنعاء والرياض بأنها "مهمة واستراتيجية". وقال إنها "فرصة طيبة للاطمئنان الى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد، وهو في صحة جيدة".
وعن المحادثات التي أجراها الزعيمان قال باجمال: "دار حديث ممتاز يعكس عمق الأخوة والمودة والمشاعر الطيبة التي نُكنها للملك فهد، وهي على كل حال لفتة من الأخ الرئيس علي عبدالله صالح أن لا يترك فرصة تتاح إلا ويزور أخاه الملك فهد، حيث تربطهما روابط شخصية متميزة".
وزاد: "انطباعاتي عن اللقاء أن له دلالات طيبة، إذ جرى خلاله بحث أمور كثيرة في مقدمها العلاقات بين البلدين، وكل مجالات التعاون، وبخاصة مجالات العمل العربي المشترك، وقد اطلع الرئىس الملك على نتائج جولته المغاربية التي اختتمها قبل أيام".
وسألت "الحياة" نائب رئىس الوزراء اليمني، هل تطرقت المحادثات التي اجراها الملك فهد مع الرئيس صالح الى الموضوع الحدودي بين الرياض وصنعاء تحديداً؟ فأجاب: "بصراحة لم يكن هناك بحث في الموضوع تفصيلاً، لكن عندما يجري الحديث عن العلاقات بين البلدين لا بد أن يتم التطرق للمسائل الحدودية ولو إجمالاً". وواصل: "لم نرد الدخول في تفاصيل الحدود، لأن هدف الزيارة اساساً هو الاطمئنان الى صحة الملك، وتركنا الأمر للاجراءات التي تسير بشكل جيد، ولعمل اللجان المشتركة، ونحن مطمئنون إلى أن هذه اللجان تحقق نتائج إيجابية، طالما لدى الجميع حرص كبير ونية صادقة لتحقيق الانجاز والاتفاق، ومادام لدى القيادتين اصرار على انهاء الموضوع".
وأبدى باجمال تفاؤلاً بالتوصل الى حل، وقال: "نحن نتقدم خطوات جيدة نحو حل الموضوع الحدودي، وفي تقديري أننا لانحتاج إلى وقت طويل فالظروف مهيأة لتحقيق الاتفاق في هذه الفترة". لكنه شدّد على أن ذلك يتطلب "صبراً لتنضج العوامل المساعدة على هذا الاتفاق على نار هادئة". وقال باجمال: "لابد لاستمرار هذا التفاؤل بقرب التوصل إلى حل من تحقق أمرين، أولهما: أن تكون الحقائق لدى الاطراف واضحة لا لبس فيها، ونحن نقترب من الوصول إلى هذه الحقائق وإن لم نصل إليها كلها. وثانيهما: توفر الإرادة السياسية لدى الجانبين، ولاينكر أحد أن هذه الإرادة موجودة وبقوة". وزاد: "إن تحقق هذين الشرطين ربما يحتاج لإنعاش اكثر". وسألت "الحياة" الوزير اليمني، ماهي هذه الحقائق التي يرى أن وضوحها لدى الطرفين مهم لتحقيق الاتفاق الحدودي؟ فرد: "هي الحقائق القانونية والتاريخية والجغرافية والاجتماعية، إضافة إلى الحقائق الموجودة على الأرض"، مؤكداً أنه "اذا التقت هذه الحقائق لدى الطرفين، وآمنّا بها، فإن ذلك سيعطي نتيجة تدفع بالإرادة السياسية نحو الحل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.