محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كابيتال انتليجنس" تمنح درجات متقدمة ل "أبو ظبي الوطني" و "دبي الوطني" و "الامارات الدولي"
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 1999

حصلت مصارف الامارات الوطنية الكبرى على تصنيفات جيدة على اكثر من صعيد منحتها وكالة التصنيف الائتماني "كابيتال انتليجنس ليمتد" العالمية. وقالت الوكالة في تقرير عن تموز يوليو الجاري ان التصنيفات المتقدمة لمصارف الامارات دعمتها السياسات التحريرية البعيدة النظر للحكومة، ومستويات الاستثمار المرتفعة للقطاعين العام والخاص بحد اقل، مع الأخذ في الاعتبار التأثير الكامل لخطر التحويل وللسقف السيادي لايرادات الامارات. ولاحظت ان التصنيفات الجديدة تدل على تركز النشاط الاقتصادي في قطاعات الطاقة والتجارة والتشييد.
وحصل كل من "بنك أبو ظبي الوطني" و"دبي الوطني" و"الامارات الدولي" على تقدير A عن ودائع العملة الاجنبية الطويلة الأجل، وA2 عن ودائع العملة الاجنبية القصيرة الأجل، وA" عن القوة المالية للبنك، والدرجة الأولى عن تصنيف الدعم.
وأفادت الوكالة ان "بنك ابو ظبي التجاري" نال التقدير A عن ودائع العملات الاجنبية الطويلة الأجل، وA2 عن ودائع العملة الاجنبية القصيرة الأجل وA عن القوة المالية للمصرف والدرجة الأولى عن تصنيف الدعم. في حين حصل "بنك دبي التجاري" على تقدير -A عن ودائع العملة الاجنبية الطويلة الاجل وA2 عن ودائع العملة الاجنبية القصيرة الأجل وA عن القوة المالية، والدرجة الثانية عن تصنيف الدعم.
وحصل "البنك العربي للاستثمار والتجارة الخارجية" على التقدير BBB عن ودائع العملة الاجنبية الطويلة الاجل وA3 عن ودائع العملة الاجنبية القصيرة الاجل وBBB" عن القوة المالية، والدرجة الثانية عن تصنيف الدعم.
وذكرت "كابيتال انتليجنس" ان "بنك ابو ظبي الوطني" الذي تملك حكومة الامارة حصة الغالبية في اسهمه يعتبر اكبر مصارف دولة الامارات اذ بلغت اصوله الاجمالية نحو 9.6 بليون دولار مشيرة الى ان المصرف يتميز بكفاءة ادارته وشبكة فروعه الضخمة، فضلاً عن عملياته الضخمة على المستوى الدولي. وهو يتمتع برأس مال جيد وموقف سيولة ممتازة تدعمه الودائع الضخمة للقطاع العام اما ارباحه فارتفعت بنسبة 14 في المئة العام الماضي.
وأضافت ان "بنك دبي الوطني" يعد ثاني اكبر مصارف الامارات لجهة حجم الاصول التي بلغت نحو 6.6 بليون دولار، لكنه يعد الاكبر لجهة قاعدته الرأسمالية التي بلغت نحو بليون دولار، مشيرة الى ان التصنيف العالمي للمصرف تعزز نتيجة لوضعه المالي القوي خصوصاً لجهة كفاية رأس المال وموقف السيولة الممتاز وربحيته العالية اذ ارتفعت ارباحه الصافية بنسبة 4.47 في المئة عام 1998 الى 109 ملايين دولار.
وبالنسبة ل"بنك الامارات الدولي" قالت الوكالة انه يمثل رابع اكبر المصارف في الدولة اذ بلغت اجمالي اصوله 5.4 بليون دولار. وعزت تصنيفها الجيد للمصرف الى ادارته الممتازة ونشاطاته المتنوعة فضلاً عن تملك حكومة دبي حصة الغالبية فيه، مشيرةً الى انه يتمتع بأصوله الممتازة وقاعدة رأس ماله القوية فيما ارتفعت الأرباح الصافية للمصرف بنسبة سبعة في المئة في عام 1998 الى 129 مليون دولار وتعززت صورة الأرباح الصافية نتيجة لجهود المصرف في استرداد جزء كبير من الديون المعدومة القديمة والفوائد المعلقة.
وأشارت الوكالة الى "بنك ابو ظبي التجاري" الذي تملك حكومة ابو ظبي اسهم الغالبية فيه وجاء في المرتبة الثالثة كأكبر مصرف في البلاد لجهة الاصول التي تبلغ نحو 5.9 بليون دولار والثاني لجهة قاعدته الرأسمالية التي تبلغ نحو 780 مليون دولار، في حين يتمتع برأس مال قوي وأرباح جيدة وتكلفة تشغيل منخفضة، الأمر الذي أهله للحصول على تصنيف متقدم من قبل الوكالة، مشيرة الى ان الأرباح الصافية للمصرف ارتفعت بنسبة 12 في المئة عام 1998 الى 138 مليون دولار.
وبالنسبة ل"بنك دبي التجاري" الذي تملك حكومة دبي 20 في المئة من اسهمه فبلغت اصوله 1.65 بليون دولار وقالت الوكالة انه يملك روابط قوية مع المجتمع التجاري في دبي وانه تمكن من بناء قاعدة زبائن ممتازة. فيما تملك ادارته سجلاً حافلاً في جني الأرباح، مشيرة الى ان تصنيفها الجيد للبنك يرجع الى رأسماله الجيد وأرباحه الممتازة، اذ ارتفع صافي ارباحه بنسبة عشرة في المئة في عام 1998 الى 49 مليون دولار، في حين تعتبر نسبة العائد على متوسط الأصول والبالغة 3.3 في المئة واحدة من اعلى النسب بين المصارف المماثلة.
وعن "البنك العربي للاستثمار والتجارة الخارجية" قالت الوكالة انه يتمتع بنسبة رأس مال قوية وأرباحه قوية. اما "بنك المشرق" فذكرت الوكالة ان اصوله الاجمالية تبلغ نحو 4.9 بليون دولار، ليحتل بذلك مرتبة خامس اكبر مصرف في الدولة، وهو يتمتع بقاعدة رأس مال جيدة فضلاً عن منتجاته المالية المبتكرة وأرباحه الجيدة، وارتفعت ارباحه الصافية بنسبة اربعة في المئة العام الماضي الى 142 مليون دولار الأمر الذي اهله للحصول على تصنيف متقدم من الوكالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.