تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    الحقيل يلتقي في معرض سيتي سكيب العالمي 2024 وزيرة الإسكان والتخطيط الحضري البحرينية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    «محمد الحبيب العقارية» تدخل موسوعة غينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير تبوك يطمئن على صحة الشيخ الضيوفي    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    أجواء شتوية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شريطها الجديد "أحبك وبعد" يعيد الهدوء والجمال الى الموسيقى . ماجدة الرومي : أغنيات لصوت يرقص كالباليه !
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 1999

جاء الشريط الأخير لماجدة الرومي، الذي انتجته شركة فرسان، ليذكرنا بأغانيها الأولى. وسبق أن أنتجت مؤسسة فرسان لماجدة الرومي قبل أكثر من عشر سنوات شريطاً مميزاً هو لأنك عينيّ.
واحتوى الشريط الأخير لماجدة وعنوانه "أحبك وبعد" على ثماني أغان تعدد كتّاب كلماتها وتنوع ملحنوها. وتميز الشريط أيضاً بوجود شعراء خليجيين مثل الناصر الذي كتب أغنية "أحبك وبعد" ولحنها ملحن خليجي أيضاً وهو المطرب والملحن السعودي عبدالرب ادريس.
ومن قصائد الشاعر السوري نزار قباني غنت ماجدة "طوق الياسمين". غنتها باقتدار، وبالاضافة الى ذلك تم ادخال صوت آخر لامرأة شارك صوت ماجدة في بعض المقاطع الغنائية التي تستدعي تصويراً صوتياً وذلك أعطى ديناميكية فائقة للنص المغنى يمكن معه الاكتفاء بعدم تصوير أغنية "طوق الياسمين" على طريقة الفيديو كليب. فالتوزيع الموسيقي والصوتي للأغنية وتعدد الجمل الموسيقية شكّل خيال المشهد الشعري في ذهن المستمع.
وبالمقارنة مع الأغاني الأخيرة التي كانت ماجدة الرومي أدتها في السنوات الأربع الماضية، نلاحظ أن الهدوء الذي تميزت به ماجدة في أدائها، والذي غاب عن تلك الأغاني ليحل محله ضجيج كبير، عاد في الأغاني الجديدة التي يحملها شريط "أحبك وبعد"، وعادت معه أناقة التوزيع الموسيقي أيضاً وبخاصة في أغنية "طوق الياسمين" التي وزعها د. خالد فؤاد والمطرب كاظم الساهر الذي لحنها أيضاً. فالناي مثلاً يطل اطلالة تذكرنا بتلك المقطوعات الموسيقية لتشيكوفسكي. وموزارت، وبتلك الموسيقى التي ترقص عليها راقصات الباليه. بدت موسيقى طوق الياسمين مجال أداء رقصة باليه عربية ترقصها ماجدة ولكن بصوتها وبخاصة في هذا المقطع:
"ولمحت طوق الياسمين/ في الأرض مكتوم الأنين
كالجثة البيضاء تدفعها جموع الراقصين
ويهم فارسك الجميل بأخذه
فتمانعين وتقهقهين
لا شيء يستدعي انحناءك
آه لو تعلمين
ذاك طوق الياسمين".
والرقصة نفسها يرقصها صوت ماجدة في أغنية "يقول أني امرأة" التي كتب كلماتها الشاعر الخليجي الناصر ومنها:
"يقول أن كل اللغات/ تحار دائماً بوصفي
وانني له الحياة/ والحب امضائي ورسمي".
والطريف أن "طوق الياسمين" مكتوبة من شاعر الى امرأة أي أنها تخاطب المرأة، وقد غنتها امرأة وأدتها بحس عال، فأتى اداؤها بشكل يدفعنا الى التساؤل هل لو غناها مطرب هل كان في امكانه أن يعبّر عن أحاسيس العاشق المحبط فيها كما عبرت عنه ماجدة التي أوجدت نوعاً من التكامل عندما عبّر صوت الأنثى عن احساس الرجل؟
في ظل التكرار الممل الذي يعيشه اللحن العربي بشكل عام في هذه الأيام وفي ظل جنون الموسيقى تأتي أغنية "اليوم عاد حبيبي" من شعر عبدالجليل وهبي وتلحين عبدالحليم الرومي بلحن هادئ يختفي مثله الآن وتشكو الآلة الموسيقية فيه من خفة التعامل معها حيث يبدو الأمر وكأن هناك سكاكين تعزف فيما تغيب العقول التي تتذوق طعم العزف.
وفي أغنية "أنت الماضي" التي لحنها ووزعها د. جمال سلامة جاء أداء ماجدة أداء لا يسبق فيه الصوت الموسيقي أو العكس، بل هناك توازن دقيق عادل بين الأداء واللحن. والموزعون في هذا الشريط قدروا الطبقة الصوتية العالية عند ماجدة فقللوا من تعدد الآلات الموسيقية وصخبها بحيث لا تطغى على صوت ماجدة، واكتفوا بآلات قليلة مع صوت مكتنز بالموسيقى. وان كان هناك حضور للموسيقى الصاخبة فذلك يكون في بداية الأغنية أو في النهاية أو في مقطع شعري يحدد موقفاً ما.
كل ذلك جعل المستمع لهذا الشريط يخلط بين صوت كأنه موسيقى وبين موسيقى كأنها صوت... تلك هي ماجدة الرومي في شريط "أحبك بعد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.