(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق المالية ضرورة ملحة . "دبي للاستثمار" ستنفذ مشروع الفحم البترولي على رغم تخلي الكويت عن اتفاق توفير المواد الخام
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 1999

قال السيد خالد كلبان كبير المسؤلين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار ان الشركة ستنفذ مشروع انتاج الفحم البترولي على رغم تخلي الكويت عن اتفاق لتزويدها المواد الخام اللازمة للمشروع.
وكشف في مقابلة مع "الحياة" ان هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 120 مليون دولار سيطرح للاكتتاب العام في السوق الاماراتية الى جانب شركة قائمة اخرى لم يكشف اسمها.
وقال ان "دبي للاستثمار" أسست شركة "مشاريع" برأس مال 150 مليون درهم لشراء شركات قائمة في الامارات ودول المنطقة بقصد تطويرها وتوسيع اعمالها وزيادة ربحيتها.
واوضح ان "مشاريع" استثمرت في شركتين مبلغ 30 مليون درهم وتتفاوض على شراء شركتين قائمتين في السوق بمبلغ 60 مليون درهم.
ولفت الى ان شركة دبي للاستثمار بدأت تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع مجمع دبي للاستثمار الذي تبلغ كلفته الاجمالية حوالى 1.7 بليون درهم. وتحدث السيد ابن كلبان عن تأسيس شركة خاصة بتنفيذ المجمع وادارته رأسمالها 100 مليون درهم، موضحاً ان تمويل المشروع سيكون ذاتياً وعلى مراحل من خلال مساهمة الشركات التي ستستثمر في المجمع.
وعن شركة دبي للاستثمار التي تأسست عام 1995 قال انها حققت "عوائد مالية جيدة" ولديها ارباحا مدورة بقيمة 90 مليون درهم فيما ارتفعت قيمة استثماراتها واصولها من 650 مليون درهم الى حوالي بليون درهم بنهاية 1998، والى حوالى 1.1 بليون درهم بنهاية الربع الاول من عام 1999.
وكان سعر سهم الشركة هبط اخيراً، لكن السيد ابن كلبان ردّ هذا الى تراجع السوق بشكل عام، وليس بسبب عوامل خاصة بالشركة. وهنا نص المقابلة:
هل يمكن اعطاء فكرة عن شركة دبي للاستثمار؟
- شركة دبي للاستثمار شركة مساهمة أسست عام 1995 من قبل 55 مؤسساً يملكون 45 في المئة، من بينهم حكومة دبي التي تمتلك 12 في المئة وخمسة بنوك تجارية تملك 16 في المئة والباقي تملكه شخصيات استثمارية اماراتية.
وبلغ عدد المساهمين حين التأسيس حوالى 35 ألفاً وانخفض بنهاية 1998 الى حوالى 23 ألف مساهم.
ويبلغ رأس المال المكتتب به 1.3 بليون درهم دفع منها 50 في المئة 650 مليون درهم والنصف الآخر يدفع في غضون خمس سنوات وفي ضوء حاجات الشركة التمويلية مستقبلاً. ويتكوّن مجلس ادارة الشركة من 11 شخصية استثمارية وتجارية برئاسة السيد أنيس الجلاف، وتعتبر الشركة من اهم الشركات المملوكة للقطاع الخاص، وأهدافها الرئيسية توفير فرص استثمارية في الامارات، والمساهمة في عمليات التخصيص، والمشاركة في فرص استثمارية خارجية، وترتكز سياستها الى فكر استثماري متوسط وطويل الاجل.
أين تقف دبي للاستثمار الآن؟
- استثمرت شركة دبي للاستثمار في 16 شركة حتى الآن منها شركات تابعة للشركة بنسبة 100 في المئة من حيث ملكية رأس المال والادارة، ومنها مساهمات في شركات اخرى بنسب مختلفة، ولها تمثيل في مجالس اداراتها. ويبلغ مجموع الاستثمارات في هذه الشركات 5.5 بليون درهم، وتصل مساهمة "دبي للاستثمار" فيها الى حوالى 350 مليون درهم ومن اكبرها شركة "الثريا" للاتصالات الفضائية ومجمع دبي للاستثمار، الذي يعد من اكبر المشاريع الاستثمارية في المنطقة، ويقام على أرض مُنحت للشركة لاستخدامها وتأجيرها لسنوات طويلة بعد تطوير البنية التحتية فيها لتكون مناسبة لاقامة صناعات وخدمات تجارية وسكنية وترفيهية وتوفير كل التسهيلات المطلوبة للصناعة.
واضح ان مجمع دبي للاستثمار يعتبر اهم المشاريع للشركة في هذه المرحلة، فهل من معلومات اضافية؟
- سيقوم المجمع على ارض مساحتها 32 كم2، وستعمل الشركة على انشاء وتوفير البنية الأساسية في هذا المجمع بكلفة تبلغ حوالى 1.7 بليون درهم، والهدف من ذلك هو جذب المستثمرين المحليين والعالميين للاستثمار في هذه المنطقة.
وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل، وبدأنا بالمرحلة الأولى التي ستغطي 300 هكتار من اصل 3100 هكتار وتبلغ كلفتها 100 مليون درهم.
مناطق صناعية
ما هو الجديد عن المناطق الصناعية الاخرى؟
- المناطق الصناعية في الامارات يتم تنفيذ البنية التحتية فيها من قبل الحكومات، ولا توفر جميع الخدمات التي تتطلبها الصناعة بينما يعتبر مجمع دبي للاستثمار المنطقة الوحيدة التي ستتوافر فيها متطلبات البنية التحتية للصناعات والعاملين فيه، وهو مستقل ذاتياً ويمكن اعتباره لهذا منطقة حرة موجودة على أرض الامارات وتخضع لقوانينها.
اذا ما الذي يميز هذا المجمع عن المنطقة الحرة في جبل علي بدبي خصوصاً انه سيكون قريباً منها؟
- يمكن القول ان هذا المجمع سيكون مكملاً للمنطقة الحرة ويسهم في تنويع الخيارات امام المستثمرين، ويتميز عنها بكونه يضم الى جانب المجمع الصناعي، مجمعاً تجارياً وسكنياً وترفيهياً، ويدار من قبل شركة متخصصة في ادارة العقارات، ويمكن لانتاجه ان يباع في اسواق الامارات بعكس انتاج المناطق الحرة الذي يكون عادة موجهاً الى الاسواق الخارجية بشكل عام، ويمكن ان يكون للمستثمر في المجمع شريك محلي. فالمجمع يكمل نشاط المنطقة الحرة ويستفيد من وجوده على أرض الامارات، والصناعة محتاجة الى دعم وخدمات لإنجاحها وبالتالي يشكل المجمع بيئة مناسبة للاستثمار تحقق الفائدة للمستثمر ولاقتصاد الإمارات ككل.
النشاط الصناعي سيكون الأساس في هذا المجمع، فهل سيكون لكم توجه معين في نوع الصناعات المطلوبة؟
- سيكون التركيز على الصناعات الحديثة ذات التقنية العالية والكثافة الرأسمالية وقلة العمالة، اضافة الى التركيز على الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
ونأمل أن يجذب المجمع استثمارات خارجية ترى في وجودها في الامارات والخليج موقعاً مهماً لتغطية دول الشرق الأوسط.
هل بدأ المجمع فعلاً باستقطاب المستثمرين لانشاء صناعات محدودة؟
- استقطب المجمع فعلاً العديد من المستثمرين لانشاء مصانع للأدوية، ومصانع الألياف البصرية وصناعات اخرى، وسيبدأون تشييد مصانعهم في الربع الأخير من هذا العام. ونأمل ان تكون جاهزة للعمل بنهاية عام 2000.
وبالطبع هذه الصناعات وغيرها لها صناعات تابعة وصناعات مرادفة، فالبداية كانت جيدة، ولم نكن نتوقع ان يكون الاقبال على المجمع بهذه الدرجة وبهذه السرعة اذ بات نقطة جذب كبيرة للمشاريع.
ما هي السياسة المتبعة في تمويل انشاء المجمع؟
- انتهجنا في تمويل المشروع استراتيجية تنفيذه على مراحل، والمرحلة الأولى هي الأصعب وسنعمل على ان يكون التمويل ذاتياً، فالشركة التي ستطور المجمع ستعتمد على نفسها في تمويل المراحل اللاحقة للمشروع. كما ان بعض الخدمات التي سيتم انشاؤها في المجمع ستتم عن طريق نظام "يوت"، فمحطة الكهرباء ستمول نفسها بحيث يتم انشاء المحطة واداراتها ذاتياً لقاء تحصيل رسوم على الخدمات التي تقدمها. وتم اعتماد مبلغ 100 مليون درهم لتغطية تكاليف المرحلة الأولى من انشاء البنية التحتية في المجمع، ونعتقد بأن المبالغ المطلوبة لتنفيذ المراحل الأخرى ستتناقص نتيجة توافر دخل مادي للشركة من تأجير وادرة الخدمات التي تم تنفيذها في مراحل سابقة.
شركة خاصة
هل تم انشاء شركة خاصة بتطوير مجمع دبي للاستثمار وادارته؟
- بالفعل تم انشاء شركة تطوير مجمع دبي للاستثمار، وهي مملوكة بنسبة 100 في المئة لشركة دبي للاستثمار، ورصدت لها الميزانيات المناسبة لتطوير المجمع.
وما هي طبيعة المشاريع التي سيتم انشاؤها في الناحية الاستثمارية، وما هو دور الشركة في عمليات الاستثمار بالمجمع؟
- هناك أنواع عدة من المشاريع، فهناك مشاريع ستتبناها شركة دبي للاستثمار، ومشاريع سيقوم بها مستثمرون. ودخلت الشركة في مشاريع استثمارية يتم تنفيذها مع مستثمرين آخرين في المجمع من خلال المساهمة في جزء من رأس المال وتوفير جزء منه عن طريق تمويل البنوك. وعند انشاء السوق المالية الرسمية في الامارات البورصة سيسهل علينا طرح هذه المشاريع للاكتتاب العام، وتوفير التمويل اللازم لها من السوق مباشرة.
السوق المالية غير الرسمية في الامارات تتيح لكم هذه الامكانية فلماذا الانتظار؟
- صحيح ان السوق الآن يتيح لنا طرح المشاريع للاكتتاب العام لكن ليس في اهتمامنا طرح المشاريع في ظل عدم وجود سوق مالية منظمة.
اذاً كيف تنظرون الى مسألة تأخير انشاء البورصة في الامارات؟
- السوق المالية ضرورة ملحة فجزء من استراتيجيتنا عند قيام الشركة انشاء السوق المالية والاستفادة منها ليس للاقتراض، وانما الاستثمار في شركات وتوسيعها وطرحها للاكتتاب العام. وهناك نقص كبير يواجه الشركات من ناحية الاستثمار الأمر الذي يدفعها الى اللجوء الى البنوك وهو ما يرتب عليها التزامات اضافية. صحيح ان مصرف الامارات الصناعي موجود لكن موارد المصرف محدودة، وهو غير قادر على مواكبة التطور الصناعي في الامارات وتشعب حجم الاستثمارات الموجهة لمختلف القطاعات.
وماذا عن المستقبل؟
- تقوم سياستنا الاستثمارية على استراتيجية متوسطة وطويلة الأجل، وترتكز هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور اساسية: أولها استغلال الخامات الطبيعية الموجودة في المنطقة، وثانيها توفير حاجات المنشآت الصناعية والخدمية، وثالثها ان تكمل مشاريعنا الصناعات القائمة في الامارات والمنطقة. في المحور الأول، على سبيل المثال، تم قبل اسبوع اعلان تأسيس مصنع لاستخلاص المواد الأولية اللازمة لمصانع انتاج زيوت الطعام باستخلاصها من البذور. هذا المشروع يوفر بعض حاجات شركات الزيوت في الامارات والمنطقة من المواد الخام التي سيتم استخلاصها في المصنع الجديد وبيعها الى مصانع انتاج زيوت الطعام. كما يتم حاليا التحصير لانشاء شركة متخصصة في انتاج سلع أو مواد يتم تصنيعها من المواد الأولية التي ينتجها مصهر دبي للألمنيوم. وسيتم انشاء هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 100 مليون دولار بالمشاركة مع شركاء أوروبيين. وهناك مشروع آخر يعتمد على مصدر خام خليجي لانتاج الفحم البترولي تبلغ كلفته 120 مليون دولار، واستكملت جميع مراحل هذا المشروع عدا موضوع توفير المواد الخام واستيرادها لفترات طويلة تراوح بين 10 و15 سنة، وهذه المواد متوافرة في المنطقة خصوصاً في الكويت.
سوق الكويت... بوضوح
لنتحدث بشكل أوضح في شأن هذا المشروع. كانت الكويت على اتصال معكم لتزويدكم بالمواد الخام لهذا المشروع "الفحم الأخضر" لكنها عدلت أخيراً عن ذلك، فهل لديكم البديل؟
- البديل موجود في الصين واندونيسيا وايران والهند، وبعض الدول الأخرى التي تمتلك مصافي تكرير النفط الخام. وأريد ان أوضح ان الكويتيين لم يكونوا في أي يوم جزءاً من المشروع اذ كنا نتفاوض معهم على تزويد هذا المصنع حاجاته من المواد الخام ضمن حرصنا على أن يكون المشروع خليجياً بنسبة 100 في المئة. ومن هنا كان توجهنا للكويت لأن المصافي الأخرى في المنطقة لا تنتج هذه المادة حتى الآن. لكن اؤكد لك ان هذا المشروع سينطلق ونتفاوض الآن مع جهات عدة لتوفير المواد الخام. فكل عناصر المشروع في يدنا، وتفاهمنا مع مصهر "دوبال" للألمنيوم لبيعه انتاج المصنع، والتمويل متوافر وكذلك الأرض والشريك الأجنبي والسوق.
ذكرتم ان جزءاً من استراتيجيتكم التكامل مع المصانع والشركات القائمة، فماذا تم في هذا المجال؟
- تم اجراء دراسة لحاجات قطاع الصناعات الغذائية وهو قطاع استراتيجي، فوجدنا ان مزارع انتاج الدجاج تستورد بعض حاجاتها من جهات خارجية. ومن هنا فكرت "دبي للاستثمار" مع شركات اخرى بانشاء مصنع لتوفير حاجات مزارع الدواجن في الامارات وعلى مستوى الخليج تبلغ كلفته 70 مليون درهم.
قلتم ايضاً ان "دبي للاستثمار" أسست للاستثمار في مشاريع متوسطة وطويلة الأجل. ماذا عن المشاريع المستقبلية؟
- انشأنا شركة اسمها "مشاريع" برأسمال 150 مليون درهم لشراء شركات قائمة والعمل على توسيعها وزيادة اعمالها وربحيتها. واستثمرت "مشاريع حتى الآن في شركتين بمبلغ 30 مليون درهم وتتفاوض على شراء شركتين اخريين قائمتين في السوق بمبلغ 60 مليون درهم. وستكون لدى "مشاريع" بنهاية السنة استثمارات في ستة مشاريع بكلفة تتراوح بين 60 و70 مليون درهم.
وماذا عن خطتكم في طرح بعض مشاريع الشركة للاكتتاب العام؟
- تعمل دبي للاستثمارات على انشاء شركات جديدة، ونتوقع اطلاق بعضها للاكتتاب من قبل مواطني الامارات، ونفكر الآن بمشروعين: الأول هو مشروع انتاج الفحم البترولي الذي سيتم تزويد انتاجه لمصنع الألمنيوم بدبي، ورأسماله حوالي 120 مليون دولار، اما الشركة الثانية التي سيتم طرحها للاكتتاب فهي شركة قائمة، ولا يمكن كشف اسمها الآن. وسيكون المشروع الأول هو اول مشروع يطرح للاكتتاب العام من قبل شركة دبي للاستثمار ضمن استراتيجيتها لايجاد فرص استثمارية للمواطنين الاماراتيين والخليجيين.
وماذا عن الوضع المالي للشركة؟
- نحن اليوم نؤسس المشاريع ونبني الأصول وتمكنا من تحقيق عوائد مالية جيدة. ارباح الشركة المدوّرة تبلغ حوالي 90 بليون درهم، ولدينا احتياط جيد، وتضاعفت اصول الشركة تقريباً لتبلغ بنهاية عام 1998 حوالي بليون درهم رأس المال المدفوع 650 مليون درهم، ويتوقع ان تزيد على 1.1 بليون درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري.
في ضوء هذه النتائج المالية والتوسع الكبير في المشاريع، كيف تفسر تراجع سعر سهم دبي للاستثمار في السوق حاليا؟
- تراجع سهم دبي للاستثمار سببه تراجع السوق بشكل عام وليس بسبب عوامل خاصة بالشركة. عند ارتفاع الأسعار في الصيف الماضي وصل سعر السهم الى 60 درهماً بزيادة 50 درهماً عن قيمته الأسمية. ونحن يهمنا كثيراً ان يكون سهم دبي للاستثمار سهماً للمستثمرين وليس سهماً للمضاربين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.