البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاءات القذافي في سرت تعزز جهود تسريع المصالحة

عزز نشاط مكثف شهدته مدينة سرت الليبية يومي أمس وأول من أمس الجهود الرامية الى تحقيق مصالحة سودانية. وعقد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ثلاث لقاءات مهمة مع كل من نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه ووزير الخارجية المصري عمرو موسى ورئيس "التجمع الوطني الديموقراطي" رئيس الحزب الاتحادي السوداني المعارض محمد عثمان الميرغني.
إجتمع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في سرت أمس مع نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه بعد يوم واحد من لقائه وزير الخارجية المصري عمرو موسى ثم رئيس "التجمع الوطني الديموقراطي" رئيس الحزب الاتحادي السوداني المعارض محمد عثمان الميرغني. ووصف الاعلام الليبي لقاء القذافي مع الميرغني بأنه "جزء من الجهود الليبية لتحقيق المصالحة بين الحكومة السودانية وأحزاب المعارضة لحل المشكلة بين الطرفين سلما وتجنيب السودان هاوية الحرب".
في غضون ذلك، أيدت القاهرة وطرابلس تسريع خطى المصالحة السودانية بهدف الحفاظ على وحدة السودان وسلامته الاقليمية وهما هدفان تتفق عليهما ليبيا ومصر.
وبث التلفزيون الليبي أمس أن القذافي اجتمع مع علي عثمان وأنه كان اجتمع مع موسى الميرغني ليل الخميس. وأعلن مكتب الميرغني في بيان تلقته "الحياة" أمس أن رئيس الحزب الاتحادي ورئيس مجلس رأس الدولة السوداني السابق أحمد الميرغني إجتمعا مع القذافي نهار الخميس "وتناول اللقاء قضية أهل السودان والظروف التي يمر فيها السودان بشرح مستفيض". واوضح أن القذافي "أكد اهتمامه بالشأن السوداني وتمنياته في أن تستقر الاحوال في السودان وتستقيم، لأن في استقرار السودان استقرار لدول المنطقة". واشار البيان الى أن وفد الميرغني وصل الى طرابلس الثلثاء على متن طائرة ليبية خاصة تلبية لدعوة من القذافي. وذكر أن وفد الحزب الاتحادي عقد لقاء مع حركة "اللجان الثورية" الليبية في مدينة طرابلس. وأفاد أن "لقاءات وفد الحزب الاتحادي مع الاشقاء في الجماهيرية ستستمر"، من دون أن يحدد موعدا لانتهاء الزيارة.
ورافق الميرغني الى جانب الرئيس السابق أحمد الميرغني قياديون في الحزب بينهم ميرغني عبدالرحمن سليمان وفاروق أحمد آدم وفتح الرحمن شيلا.
وكان وزير الخارجية المصري عاد أمس الى القاهرة بعد زيارة قصيرة الى سرت التقى خلالها الزعيم الليبي. وقال موسى لدى عودته الى القاهرة إنه يحمل رسالة جوابية من القذافي الى الرئيس حسني مبارك ردا على رسالة من مبارك حملها الى سرت. وأوضح أن اجتماعه مع الزعيم الليبي الذي استمر نحو ساعتين "تناول القضايا العربية والاوضاع الافريقية وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين". وسألت "الحياة" موسى عما إذا كانت المحادثات تناولت قضية المصالحة السودانية فرد قائلا "بالطبع".
وفضل موسى عدم الخوض في تفاصيل زيارته غير المقررة سابقا الى ليبيا مكتفيا بالقول أن الزيارة جاءت لمتابعة المواضيع التي تم بحثها خلال زيارة مبارك الى سرت يوم الاثنين الماضي. ورافق موسى خلال الزيارة مساعده للشؤون العربية سيد أبوزيد وأثنان من معاونيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.