أمير الرياض يرفع الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على إطلاق مشروع قطار الرياض    الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن مواعيد تشغيل مسارات قطار الرياض    الجوع يفتك بغزة.. و«الأونروا»: الفلسطينيون يأكلون من النفايات    الاتحاد الآسيوي يعلن فتح تحقيق في احداث مباراة السد والهلال    صالح الداوود مديراً للأخضر    كيف قادت السعودية مستقبل الرياضة عالميًا؟    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    تحديث لبعض أنظمة أبشر    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    "الأونروا" تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هؤلاء هم المرجفون    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقيا في كان سياسياً وافترقا فنياً . ميخالكوف يتهم أميركا بالقضاء على الطبيعة وشاهين ينتقد النظام العالمي الجديد
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 1999

اول فيلمين شاهدناهما في مهرجان كان هذا العام كانا لمخرجين قدّما ما أسس لشهرتهما ورفع شأنهما عالمياً. الاول "حلاق سيبيريا" لنيكيتا ميخالكوف وهو انتاج ضخم يتلاءم وسمات الافلام الاخرى التي حققها ميخالكوف من قبل.
والثاني كان "الآخر" ليوسف شاهين وهو فيلم محافظ في لغته السينمائية، كأسلوب المخرج العربي الكبير. ولا شيء يضير في هذا باستثناء ان التطبيق المعتاد قد يخذل طموحات المخرج فيكون كمن ينفذ جديده بأدوات بات من الضروري شحذها.
"حلاق سيبيريا"
"حلاق سيبيريا" جهد كبير في مساحة شاسعة ومسطحة معاً.
قصة تقع في زمانين: امرأة تكتب رسالة اقرب الى المذكرات، ومجند شاب في معسكر اميركي يرفض ان يشتم موزار تنفيذاً لأمر الضابط فيحكم عليه هذا بارتداء قناع الغاز الى ان يردد شتيمته. وكلما عاد الفيلم الى هذين الحدثين وجدنا شخصياته لا تزال تفعل الشيء نفسه: المرأة تكتب والشاب يرفض ترديد الشتيمة.
هذا ما يقع عام 1905. ولسبب غير مفهوم اعتقد نيكيتا ميخالكوف ان هذا العرض المطول يجعل الفيلم اكثر ثراء، والحقيقة انه يجعله اكثر اتساعاً.
معظم الاحداث على أي حال تقع عام 1885 من خلال مذكرات تلك المرأة التي ندرك سريعاً هويتها. انها جين كالاهان جوليا ارموند التي تصل الى موسكو من اجل تنفيذ خطة مع رجل اعمال اميركي عجوز اسمه دوغلاس ريتشارد هاريس.
وتقضي الخطة التي لا يمكن تصديقها كما ترد بأن تستميل جين عاطفياً احد الرسميين الكبار في بلاط القيصر الكسندر الثالث ميخالكوف نفسه لحمله على مساعدة رجل الاعمال الحصول على دعم حكومي لتنفيذ مشروعه. وعليها ان تدعي انها ابنته. وسريعاً ما تجد الشخص المناسب لخداعه. انه رادلوف الجنرال في الاكاديمية العسكرية ألكساي بترنكو الذي تستميله تدريجاً الى ان يقرر التقدم الى ابيها المزعوم لطلب يدها، حاملاً بيده هو الفرصة التي ينتظرها دوغلاس لنيل موافقة الدولة على تمويل مشروعه.
لكن خلال هذه العملية بأسرها كانت جين تعرفت الى مجند في الاكاديمية اسمه تولستوي ما يحمله على التكرار دائماً بأنه لا يمت الى الاديب الكبير بصلة وهو وقع في حبها فعلاً. لكنها كانت تخدعه هو الآخر، اذ اصطحبه الجنرال التقى به صدفة على الطريق حين قرر التقدم الى ابيها. تولستوي يطلبها لنفسه بحضور الجنرال الذي يكتشف وجود ما لم يكن يعلم به من علاقة ويشعر بأنه خُدع فيخرج غاضباً من المكان.
الاحداث ترينا كيف ان الجنرال سيعاقب المجند الذي يستعد للاشتراك في مسرحية ويعتقد ان جين تحب الجنرال فعلاً فيحاول اغتياله وهذا ما يفضي به الى السجن، وتصاب هي بشعور بالذنب تتحمله عشر سنوات قبل ان تزور سيبيريا باحثة عنه. في هذه الاثناء ينجح دوغلاس في مراميه وينتقل معها الى هناك حيث ينطلق بآلته تحصد الاشجار وتشوه جمال المنطقة.
يكاد الفيلم ان ينتهي بها وقد اكتشفت ان تولستوي تزوج بعد خروجه من السجن لكن المخرج أبقى عليه ليصور حدثاً آخر في زمن لاحق، ما يضعف نهاية الفيلم على نحو غير ضروري. فكل المشاهد التي تقع عام 1905 اي مشاهد جين وهي وتكتب مذكراتها، ومشاهد عاشق موزار الشاب الذي "نكتشف" لاحقاً انه ابنها غير ضرورية، وكان الفيلم سيستفيد اكثر لو انه اكتفى بسرد قصة تبدأ وتنتهي في عام 1885.
كان ايضاً سيأتي أقصر، والطول غير مبرر في فيلم يعاني من معالجة غير متوازنة. الكثير من المشاهد، مثلاً، يستنفد اغراضه ويستمر بلا غاية. والى هذا، فإن تقطيع المخرج حركة الكاميرا وتوقيت زمن اللقطة ليس من مفرداته في افلامه الافضل السابقة "اورغا"، "حرقتنا الشمس" الخ… هنا يريد قطعاً سريعاً في مشاهد طويلة لكن القطع لا يلبي رغبة انقاذ المشاهد من الانسياب، ولا يجعل الفيلم اكثر تقرباً من المشاهدين لان المشكلة الحقيقية في نفاذ مضمون المشهد قبل نهاية مدته.
ويحاول ميخالكوف من باب الانشغال في تفاصيل واغراض كثيرة، تمرير رسالات معينة مثل الميل الى رد الاعتبار الى شخصية القيصر الكسندر الثالث، وهو ميل هوجم المخرج بسببه، علماً انه لا يفعل اكثر من تقديم الشخصية في اناقة ولمحات من الانسانية التي لا يمكن نكرانها. وعلى رغم ذلك لا يحاول ميخالكوف الحديث في السياسة الداخلية. ولا يلمح الى الثورة الشيوعية ولا يحاول الاحاطة بأي مدلول اجتماعي في سياق المتغيرات التي كانت على وشك الحدوث آنذاك.
لكنه يسمح لنفسه بالرمز الى حاضر العلاقة بين اميركا وروسيا. في ذلك الفصل الذي نرى فيه دوغلاس يقود آلته المدمّرة في غابات سيبيريا، ندرك ان المقصود هو طريقة الحياة الاميركية باقتلاع جذور الشخصية الروسية، انها الحرب الباردة لكن لو قدّر له ان ينسج فيلماً ابسط واقل انشغالاً وتداخلاً واكثر صدقاً ومنطقة، لكانت حربه رابحة ايضاً.
يوسف شاهين المغني
في "الآخر" ليوسف شاهين مشاغل كثيرة في سيناريو مكتوب وضعه شاهين مع خالد يوسف. لكن الفيلم ينجح في تقديم شخصية منطقية ثم هناك الهيمنة - الشاهينية - التي تقضي على تفرّد شخصياته وتجعل الجميع يمثل كما لو كان فيه جزء شاهيني.
هذا أضر بصدقية شخصيات اخرى في افلام شاهين السابقة لكن في "الآخر" وصل شاهين الى مرحلة أثّر سلباً في الفيلم اكثر من السابق. أحد الاسباب في ذلك يعود الى ان القصة هنا تقع في الزمن الحالي وهي ذات اطار اجتماعي خال من الفانتازيا الى جانب ان الفيلم ليس سيرة ذاتية يطغى فيها - عادة عند شاهين - التفرد في النظرة الى المحيط بأسره.
تبدأ احداث القصة في جامعة كولومبيا حيث يقابل صديقان، مصري وجزائري، البروفسور ادوارد سعيد. قبل ان نشاهد البرفسور الفلسطيني الاصل نفسه، نلاحظ ان المشهد التمهيدي لأحد هذين الصديقين وهو ينتظر وصول الآخر يبدو كما لو انه التقط مرة واحدة. غير محضر ولا موحى، ويتأكد ذلك سريعاً من خلال المقابلة ذاتها.
لا شيء في مشهد لا يستمر اكثر من دقيقة ما يدعو المرء الى الاعتقاد بأن ادوارد سعيد سيقول شيئاً لا يمكن لغيره ان يقوله. انه يمنح الفيلم مبرراً لوجوده فيه ولو في تلك الدقيقة العابرة. وفنياً، والمشاهد معذور في ان ينتظر من المشهد وتقطيعه حصول شيء ما لكن شيئاً من هذا لا يحدث. لا يقول ادوارد سعيد شيئاً لا يمكن ان يقوله شخص آخر، ولا يضيف بعداً او تبريراً لوجوده، والمشهدان اللذان يظهر فيهما يبدوان مصورين في نصف ساعة.
سائق التاكسي في المشهد التالي يبدو كما لو كان ينظر الى الكاميرا. ثم تنفيذ المشاهد المصورة في الطائرة تبدو ايضاً مستعجلة. لا شيء مصنوع على اساس انه سيرتبط بلغة باقي الفيلم.
ثم تبدأ القصة مجدداً في القاهرة.
آدم هاني سلامة يعود الى مصر في زيارة لاسبوعين، ويشاهد في المطار الصحافية الشابة حنان حنان الترك فيتبادلان نظرة ذات دلالة: وقع في حبها وأحست بذلك. ومن الصدف التي لا تقع الا في الافلام انها تنتقل في اليوم التالي الى منتجع لتكتشف ان ابن صاحبتها هو آدم بالطبع.
ام آدم الاميركية مرغريت نبيلة عبيد تعيش في مصر بسبب مصالحها الخاصة، فهي مع زوجها خليل محمود حميدة والسياسي النافذ عزت ابو عوف وراء مشروع وهمي لاقامة تجمع اسلامي/ مسيحي/ يهودي في سيناء. ويطلبون مساعدة مهندس معروف لقاء مبلغ كبير، لكن الصحافية حنان التي تزوجت من آدم سريعاً، تكتشف ان المشروع وهمي وان هذه المجموعة اسست ثراءها على حساب الدولة وبفضل ظروف العولمة القائمة.
ام آدم لم تكن راضية عن زواج ابنتها الوحيد من الفتاة ذات الاصل المتواضع، وتسعى لاحقاً الى احباطه. الخلاف يدبّ بين الزوجين بعد اقل من خمسة ايام على الزواج فتلجأ حنان الى بيت امها لبلبة لكن آدم يبدو حائراً معظم الفيلم يلحق بها ويعيش في البيت نفسه في هذه الاثناء، تتصل ام آدم بشقيق حنان الذي صودف ايضاً انه ارهابي مطلوب تحرضه على قتل شقيقته لقاء مبلغ كبير من المال، ثم تتصل بالامن وتخبرهم مكان وجود الشقيق فتحصل نهاية دموية.
الى جانب ابراز الموقف الشاهيني المتفق عليه من الدعوة الى نبذ العنف والتطرف واظهار مساوئ النظام العالمي الجديد وما جلبه الى المنطقة، ثم العلاقات الوطيدة بين هذا النظام وبين العنف الاصولي واستفادة كل منهما من الآخر، يحاول المخرج تأسيس قصة عاطفية ذات عقدة خاصة حول العلاقة الحميمة بين مرغريت وابنها آدم، ولو انها تبدو علاقة من طرف واحد يختلط فيها الخوف على المصلحة المادية بالغيرة النفسية ذات البعد الشاذ، لو سمح الفيلم للأم بالمضي في تصرفاتها. لكن شاهين يغرق اولاً في سيناريو يحمل الكثير من المشاهد القائمة على المعهود والتقليدي. على الصدفة الغريبة التي تجعل من التقيا في المطار بالامس يؤسسان عائلة في اليوم التالي.
واذ تبدو مسألة الامي مثيرة للاهتمام كقراءة نفسية لا نراها في افلامنا العربية الا ان وجود هذه القراءة يجب ان يستبعد ان تفقد امرأة نافذة وقوية مثل مرغريت رشدها على هذا النحو. ان لم يكن لسبب فلأن الامهات الاميركيات لا يتصرفن هكذا - شريرات كن ام خيرات - حين يقرر ابناؤهن الزواج. كلهن مؤهل لقبول هذه الحالة طبيعياً ومن دون دموع او خطط انتقام ومؤامرات تشبه تلك التي كانت تحاك في مسلسل "دالاس".
لكن شاهين شعر انه يريد مثل هذا التمادي في تصرفات الام لان العاقبة التي تجلبها على نفسها وخيمة اذ تدفع بابنها الى الموت مع زوجته. الرغبة في هذا المشهد الاخير الذي يودي بالفيلم تماماً الى ميلودراميات لا تناسب مقام المخرج هي اظهار ان مثل هذا الوضع يقضي على الحب والاجيال الحالمة. لكنها نهاية مأسوية فحسب من خلال تنفيذها ولجهة الوقع الذي تحاول الوصول اليه.
والتنفيذ المتسارع الذي لاحظناه في بداية الفيلم لا يتكرر لكن المرء يشعر دائماً بأن شاهين يعمد لما هو قريب ومتاح واقل تحدياً في عمله هنا. كما ان استمراره في كتابة الشخصيات وحوارها نسخة واحدة من تصرفاته وحواراته يؤدي الى محو تفرد الشخصيات على نحو ظاهر. الاداء، بدوره يتفاوت من ممثل الى آخر لكن الادارة الشاهينية واضحة، على نحو يجعل الممثل الشاب هاني سلامة نسخة قريبة الشبه من محسن علم الدين مرة وآخرين مروا تحت يدي شاهين مرة اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.