تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادرة المهدي والترابي حركت جمود الساحة السودانية في ظل تكتم أميركي وترحيب اقليمي . قرنق صامت و"الاتحادي" متردد واليسار معارض والخرطوم مستمرة في حوار المسارات الثلاثة
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 1999

ألقى إجتماع جنيف بين رئيس البرلمان السوداني الامين العام ل"المؤتمر الوطني" الحاكم الدكتور حسن الترابي ورئيس الوزراء السابق زعيم حزب الامة السيد الصادق المهدي حجراً في بحر السياسة السودانية الذي سيطر عليه الركود أخيراً وأثار ردود فعل وتفاعلات وتغييرات في التحالفات القائمة على كل صعد الساحة السياسية. وعلى رغم أن تفاصيل اتفاق الترابي والمهدي لم تتضح بعد إلا أنها أحيت الحديث عن خطة سياسية عمرها أربعون عاماً لحكم السودان في تحالف إستراتيجي بين حزب الأمة و"الجبهة الاسلامية"، وايقظت مخاوف أطراف داخلية كانت تخشى من قيام نظام ملكي في الماضي وباتت تخشى من نظام رئاسي يثبت الحكم في يد حزب الامة لوقت طويل.
ولم يقتصر اهتزاز الصورة على القوى الرئيسية بل امتدت الآثار الى الاطراف الجنوبية والاطراف المتحالفة مع الحكومة التي أبدت امتعاضاً شديداً كانت تجلياته الأخيرة دعوة الى اعادة توحيد الحزب الاتحادي الديموقراطي الخصم التقليدي لحزب الامة ومنافسه الرئيسي على حكم السودان في أي نظام ديموقراطي.
وانتهى التصلب الذي كان ملحوظاً في مواقف الحكومة والمعارضة في الاشهر الاخيرة الى منافسة أطراف على التفاوض سراً ورفض سريع وقاطع من التيارات اليسارية عموما وامتعاض من بعض الاسلاميين في الداخل.
ويؤكد عدد من المراقبين المعنيين بالقضية السودانية استمزجت "الحياة" وجهات نظرهم في مآلات الحوار السوداني الحالي الذي يبدو في الظاهر بعيداً عن المؤثرات الخارجية، أن هناك بعداً خارجياً قوياً يتلخص في صمت أميركي غير معتاد وانفتاح خارجي متسارع للحكومة على الدول المجاورة واستعداد مفاجئ من هذه الدول لاستقبال الحكومة السودانية التي وصمت لوقت طويل بصفات "دعم الارهاب" و"تهديد الاستقرار في المنطقة".
وبدت الخريطة السياسية للاعبين الاساسيين في النزاع السوداني على النحو الآتي:
حزب الامة
أظهر حزب الامة تماسكاً شديداً ازاء المفاجأة التي فجرها زعيمه بلقاء الترابي ولم تصدر أي تصريحات معارضة لفكرة الحوار السياسي والحل السلمي التي طرحها المهدي بعد حرب، بل اندفع القياديون في الحزب في الداخل والخارج الى تأييد التوجه في موقف بدا وكأن المبادرة كانت تعبيراً عن تطلعات أنصار المهدي. وأكد الحزب أنه حصل على دعم كامل لموقفه من التجمع المعارض في الداخل وقوى وتنظيمات معارضة أخرى تعمل من الخرطوم أو من خارج مظلة "التجمع الوطني الديموقراطي".
قرنق
التزم زعيم "الجيش الشعبي لتحرير السودان" العقيد جون قرنق ومعاونوه صمتاً مطبقاً إزاء الخطوة، فهو من جهة لا يرى الحرج الذي تراه أطراف المعارضة في مجرد لقاء الحكومة، إذ انه في حال تفاوض مستمر مع "الحكومة القائمة في الخرطوم أياً كانت"، كما يحلو له أن يكرر دائما.
لكن صمت قرنق في هذا الامر يذهب الى أبعد من ذلك، فهو أقام تحالفا متينا مع حزب الامة بعد طول خصام لا يريد له ان ينفض من دون سبب وجيه. ويريد قرنق ان يستمع الى المهدي أولاً وهو أمر ينتظر أن يتم اليوم أو غداً في كمبالا. ويرى المحللون أن قرنق يعتبر أصلاً أن اللقاء الشمالي - الشمالي حتمي وتقتضيه مصالح الشماليين خصوصاً في وجه ما يعتبره مجرد تلويح بالانفصال، ويراه الشماليون "تمزيقاً للسودان وتدويلا لقضيته". ويذهب بعض المراقبين الى ابعد من ذلك، معتبرين أن قرنق لا يثق أصلاً بالاحزاب الشمالية وأن سياسته تجاهها تقوم على استغلالها لاطول فترة ممكنة. ويرون أيضاً أن ذلك أحد أسباب صمته لجهة أنه وضع نفسه في خانة المستفيد من شقاقها واتفاقها. وامتنع قرنق عن مجرد الاشارة الى لقاء جنيف في مناسبة كانت مهمة مرت قبل يومين وهي الذكرى ال16 لبدء حركته الحرب المستمرة في الجنوب.
الخرطوم
وتبدو الخرطوم في أفضل اوضاعها التفاوضية لأسباب متعلقة بأحكام قبضتها على الحكم وفشل معارضيها في اسقاطها او حتى تهديد حكمها فعلياً خلال عشرة أعوام من العمل المعارض النشط، وتبني موقفها من الحوار مع المعارضة وتحسن علاقاتها الاقليمية وانشغال خصمها الاميركي عنها وعن المنطقة كلها، وتفاؤلها بانفراج اقتصادي قريب مع بدء تصدير النفط نهاية الشهر المقبل او على الاقل الاكتفاء الذاتي من السلعة الاستراتيجية المهمة لبلد مترامي الاطراف. لكن الخرطوم تعرف أيضا أنها لن تستطيع الاستمرار في هذا الوضع لمدة طويلة بسبب عدم استقرار العلاقات الدولية ومخاطر الانهيار الاقتصادي ومهددات وحدة البلاد. ويضاف الى ذلك نزاع ظهر أخيرا بين اطراف الحكم، اذ برز أول تهديد جدي لزعامة الترابي عند تقديم ما عرف ب"مذكرة العشرة". وتضافرت هذه الاسباب مجتمعة في جعل الحكومة في وضع نفسي موات ووضع تفاوضي مثالي، خصوصاً إذا ضمنت تحالفا أو حتى علاقة حسنة مع المهدي تمكنها عن ابحار مريح في المرحلة المقبلة. ويذهب انصار نظرية المؤامرة الى ابعد من ذلك بحكم العمق السياسي للمهدي والترابي ورصيدهما الضخم من التجارب ويقولون إن في الامر صفقة تقيم نظاماً رئاسيا على النهج الفرنسي دعا اليه المهدي من قبل يضمن فيه الأخير الرئاسة ويضمن فيه الترابي الحكومة.
وقررت الحكومة السودانية والحزب الحاكم قبول مبادرة الترابي والمهدي وزادت على ذلك بتشكيل آلية للحوار على ثلاث مسارات مع المهدي وقرنق وزعيم "الحزب الاتحادي الديموقراطي" رئيس التجمع المعارض السيد محمد عثمان الميرغني، وأبقت الباب مفتوحاً لبقية القوى حتى تدخل في الحوار كملحقات متى أرادت.
"الاتحادي"
ولجأ الحزب الاتحادي الديموقراطي الذي بدا متفاجئا باتفاق جنيف بسرعة الى علاقته التاريخية مع مصر وتأكيد الدور المصري في أي حل للقضية السودانية. وأبدى الحزب خلال الايام التي تلت لقاء جنيف مواقف مختلفة صدرت عن مسؤولين فيه في اوقات مختلفة ولوسائل إعلام مختلفة. وحوت هذه المواقف رسائل مختلفة أهمها أن الحزب لن يفاوض وانه متمسك بوحدة "التجمع" الذي يتولى رئاسته رئيس الحزب وانتقادات للحوار بين طرفين باعتبار أن ذلك لن يحل قضية السودان. لكن مسؤولين آخرين في الحزب تحدثوا عن أن "الحوار خيار يفرضه الواقع" واعلان ان قيادة الحزب اقرت خيار الحوار وأن التشاور مع المهدي مستمر وأن الميرغني كان على علم بلقاء جنيف. في غضون ذلك ألغى الرئيس عمر البشير لقاء كان مقرراً بين نائبه السيد علي عثمان محمد طه والميرغني في القاهرة "لأن النبأ تسرب الى وسائل الاعلام"، ما يشير الى أن السرية المطلقة شرط أساسي لمثل هذا اللقاء. وتشير أوساط عدة الى أن المساعي لعقد لقاء جديد بين الحكومة والحزب الاتحادي مستمرة عبر قنوات جديدة.
اليسار و"التجمع"
وعاجلت القوى اليسارية وقوى أخرى في التجمع مثل "قوات التحالف السودانية" وتجمعي البجا والتحالف الفيديرالي، وهما جماعتان تعتمدان على تأييد قبلي اقليمي، الى اتخاذ مواقف رافضة للحوار الذي رأت بوضوح أنها خاسرة فيه مرتين: من خلال احتمال تفكك مظلة "التجمع" التي تستظل بها، كما انها لن تعثر على دور في خريطة المستقبل. وقاد الحزب الشيوعي حملة انتقاد للمهدي حتى اضطر زعيم حزب الامة الى التحدث عن "مزايدات وملاسنات" من قياديين فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.